لبنان يحذر اللاجئين السوريين من نزع صفة (النازحين) عنهم في حال دخلوا بلادهم

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب:

> حذر لبنان يوم امس اللاجئين السوريين البالغ عددهم اكثر من مليون شخص، من نزع صفة "النازحين" عنهم في حال زاروا سوريا، معلنا انهم باتوا ممنوعين من القيام بذلك بدءا من اليوم الأحد، بحسب ما اعلنت وزارة الداخلية أمس.
وقالت وزارة الداخلية انه "في إطار عملية تنظيم دخول وخروج الرعايا السوريين إلى الأراضي اللبنانية، يطلب الى جميع النازحين السوريين والمسجلين لدى مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين الإمتناع عن الدخول إلى سوريا إعتبارا من اليوم 1/6/2014 تحت طائلة فقدان صفتهم كنازحين في لبنان"، وذلك في بيان نشرته الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية.
واوضحت ان "هذا التدبير يأتي انطلاقا من الحرص على الامن في لبنان وعلى علاقة النازحين السوريين بالمواطنين اللبنانيين في المناطق المضيفة لهم، ومنعا لاي احتكاك او استفزاز متبادل".
واشارت الوزارة الى ان القرار سيعمم "على كل المراكز المختصة على الحدود اللبنانية السورية"، داعية منظمات الامم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بموضوع النازحين، الى ابلاغ اللاجئين السوريين بالقرار.
وبحسب الارقام المسجلة لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، يستضيف لبنان اكثر من مليون نازح سوري هربوا من بلادهم جراء اعمال العنف المستمرة منذ منتصف مارس 2011. ويتوزع هؤلاء لدى مجتمعات مضيفة او اقارب، او في مخيمات عشوائية اقيمت في العديد من القرى والبلدات، لا سيما في شمال البلاد وشرقها.
ويتذمر اللبنانيون من تقاسم اللاجئين السوريين معهم سوق العمل والموارد المحدودة اصلا في بلد يعاني ازمات اقتصادية وسياسية متلاحقة منذ سنوات، مع خلفية دائمة مرتبطة بالوضع السوري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى