من الأوروغواي 1930م إلى جنوب أفريقيا 2010م (الحلقة السادسة)

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> تختلف الروايات حول نشأة كرة القدم، فمنهم من يقول: "إن الرومان كانوا أول من مارسوها في القرون الوسطى"، والبعض الآخر يقول: "إن الصينيين هم الذين اكتشفوها"، لكن نشأتها الحقيقية كانت في القرن التاسع عشر، وبالتحديد في 26 نوفمبر 1863م عندما أسس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.
وأقيمت أول مباراة رسمية في 30 نوفمبر عام 1872م بين إنجلترا وأسكتلندا، وأسفرت عن تعادلهما (صفر- صفر) .. وكان الإنجليز أول من قدم إلى العالم لعبة كرة القدم الحديثة، وذلك عبر المهاجرين الذي كانوا وراء إنشاء اتحاد الدنمارك عام 1889م، ليكون بذلك أول بلد خارج الجزر البريطانية الذي يملك اتحادًا خاصًا به.
وتطورت كرة القدم التي مارسها (160) مليونًا في العالم، وفي مطلع القرن العشرين قام المسئولون وعلى رأسهم الفرنسي روبير غيران والهولندي هيرشمان بمحاولات جادة لتنظيم شئون اللعبة، فأسسوا الاتحاد الدولي لكرة القدم في 21 مايو 1904م بحضور ممثلين عن سبع دول هي: (فرنسا وبلجيكا وهولندا والدنمارك والسويد وسويسرا)، وغاب عن هذا الاجتماع ممثلو إنجلترا والجزر البريطانية لأنهم اعتبروا أن لا حاجة لقيام مثل هذا الاتحاد .. وحاول (غيران) إقناع البريطانيين بجدوى الانضمام إلى هذا الاتحاد، لكن محاولاته ذهبت أدراج الرياح.
وعرفت كرة القدم طريقها إلى الأولمبياد للمرة الأولى عام 1920م في مدينة أنتورب البلجيكية، ومنذ ذلك الحين لم تغب عن الأولمبياد، لكن الاتحاد الدولي الذي انتخب الفرنسي جول ريميه رئيسًا له عام 1918م خلفًا لمواطنه غيران بدأ يفكر جديًا في تنظيم بطولة عالمية خارج إطار الدورات الأولمبية .. وفي 26 مايو 1928م شهدت مدينة أمستردام الهولندية اجتماعًا مهمًا للفيفا، واتخذ قرارًا بتنظيم أول بطولة عالمية، واختار عام 1930م موعدًا لإقامتها .. كما أفسح المجال أمام جميع الاتحادات العالمية المشاركة في هذا الحدث المميز.
**** الأرجنتين 1978م:
أقيمت النهائيات من 1 إلى 25 يونيو بمشاركة (16) منتخبًا: (10) من أوروبا، و(3) من أميركا الجنوبية، وواحد من أميركا الشمالية، وواحد من أفريقيا، وواحد من آسيا.
وقد شهدت البلاد قبل سنتين على انطلاق البطولة مجيء النظام العسكري بقيادة الجنرال فيديلا بعد انقلاب قضى على حكم الرئيسة إيزابيلا بيرون وسط أعمال شغب ذهب ضحيتها (5) آلاف شخص.
وإزاء هذا الوضع هددت بعض الدول خصوصًا الأوروبية، وعلى رأسها المنتخب الهولندي بعدم المشاركة إذا أصر الاتحاد الدولي على موقفه بإقامتها في الأرجنتين، وبذل الاتحاد الدولي جهودًا كبيرًا، وأجرى مفاوضات صعبة وشاقة مع النظام العسكري الجديد الذي تعهد أنه لن يدع أية حادثة أمنية تعكر صفو النهائيات.
وبلغت تونس النهائيات للمرة الأولى بتخطيها مصر ونيجيريا في التصفيات الحاسمة، وقد تغلبت على مصر ذهابًا (4-1)، وخسرت إيابًا (3-2)، ونالت شرف أن تكون أول دولة عربية تحقق فوزًا في النهائيات، وكان على المكسيك (3-1)، وسجل أهدافها الكعبي وقميد والذويب، وخسرت مباراتها الثانية ضد بولندا قبل أن تنتزع تعادلاً سلبيًا من ألمانيا الغربية.
وتغلبت الأرجنتين في مباراتها الأولى على المجر، لكنها لم تقنع قبل أن يتحسن مستواها تدريجيًا على الرغم من خسارتها أمام إيطاليا (صفر-1).
وفي الدور الثاني، تعادلت الأرجنتين مع البرازيل، وفازت على بولندا والبيرو، وتأهلت إلى النهائي بفارق الأهداف عن البرازيل، وذلك بفضل فوزها الكبير على البيرو (6-1).
وفي المجموعة الثانية، صعدت هولندا إلى النهائي للمرة الثانية على التوالي بعد تخطيها إيطاليا والنمسا وألمانيا الغربية، لتضعها الصدف وتخوض المباراة النهائية للمرة الثانية مع الدولة المضيفة، وافتتحت الأرجنتين التسجيل وسط حماس منقطع النظير، قبل أن تدرك هولندا التعادل، وفي الوقت الإضافي أضافت الأرجنتين هدفين لتحرز اللقب للمرة الأولى في تاريخها علمًا أنها خسرت في نهائي البطولة الأولى أمام الأوروغواي عام 1930م.
سجل في البطولة (102)، واحتسبت (14) ركلة جزاء، سجل منها (12) هدفًا، وطرد ثلاثة لاعبين، وتوج الأرجنتيني ماريو كامبس هدافًا للبطولة برصيد (6) أهداف.
**** نجوم البطولة:
- آري هان (هولندا): سجل هدفين رائعين، الأول من 30 مترًا في مرمى الحارس الألماني سيب ماير، والثاني من 40 مترًا في مرمى حارس إيطاليا دينو زوف، وهو الهدف الذي أوصل بلاده إلى المباراة النهائية.
- روني هلشتورم (السويد): اختاره الصحافيون في البطولة كأفضل حارس مرمى في العالم بإجماع.
- ماريو كمبس (الأرجنتين): نجم البطولة وهدافها برصيد (6) أهداف في (7) مباريات.
- هانز كرانكل (النمسا): صاحب الحذاء الذهبي في أوروبا عام 1978م، سجل هدفين أقصيا حاملة اللقب ألمانية الغربية في الدور الثاني، ولكن هذا الفوز على ألمانيا (3-2) لم يكن كافيًا للتأهل إلى المباراة النهائية.
- سيب ماير (ألمانيا الغربية): حتى إصابة هان في مرماه لم يكن (ماير) قد تلقى أي هدف في مبارياته الخمس الأخيرة أي أنه حافظ على نظافة شباكه لمدة (475) دقيقة، وكان رقمًا قياسيًا في نهائيات كأس العالم.
- دانيال باساريللا (الأرجنتين): ليبيرو ومحرك المنتخب وقائده في البطولة.
- روبي رنيسنبرينك (هولندا): في المباراة النهائية وقبل النهاية بدقيقتين والنتيجة (1-1) سدد رنيسنبرينك نحو المرمى الأرجنتيني، وتجاوزت تسديدته الحارس فيلول، لكن القائم قام بالواجب وأنقذ الأرجنتين من الخسارة، نال الشهرة بعد تسجيله هدفًا في مرمى أسكتلندا في الدور الأول، وهو الهدف رقم (1000) في نهائيات كأس العالم.
**** المباراة النهائية:
أقيمت في 25 يونيو، وفازت الأرجنتين على هولندا (3-1) بعد تمديد الوقت في بوينس أيرس أمام (77260) متفرجًا، سجل كمبس في الدقيقة (38 و105)، وبرتوني في الدقيقة (114) أهداف الأرجنتين، ونانينغا في الدقيقة (81) هدف هولندا.. أدار المباراة الحكم الإيطالي غونيللا.
**** مثل الأرجنتين:
فيلول والغوين وغالفان وباساريللا (قائد المنتخب) وتارانتيني وارديليس ولاروشا في الدقيقة (65) وغاليغو وكمبس وبيرتوني ولوكي واوريتز وهوسمان في الدقيقة (74). المدرب مينوتي.
**** مثل هولندا:
أونغلبود ويانسن وسوربير في الدقيقة (72) وبراندتس وكرول (قائد المنتخب) وبورتفيلت وهان ونيسكينز وفيم فان در كيركهوف ورونالد فان در كيركهوف وريب نانينغا في الدقيقة (59) ورنيسنبرينك. المدرب هابل.
*********************
**** أسبانيا 1982م:
أقر الاتحاد الدولي رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من (16) إلى (24) منتخبًا بناءً على توصية من الرئيس السابق الإنجليزي ستانلي راوس، وذلك من أجل أن تتمثل القارات الضعيفة بعدد أكبر من المنتخبات.
وكان طبيعي أن يتغير نظام البطولة، وقد وزعت المنتخبات المشاركة على (6) مجموعات بمعدل أربعة منتخبات في المجموعة الواحدة على أن يتأهل أول وثاني المجموعة إلى الدور الثاني، حيث توزع مجددًا على 4 مجموعات من 3 منتخبات.
وضمت أسبانيا ملعبين ضخمين هما (نوكامب) و(سانتياغو برنابيو) الخاصين بناديي برشلونة وريال مدريد على التوالي، ويتسع كل منهما لأكثر من (100) ألف متفرج.
وشارك في النهائيات (24) منتخبًا للمرة الأولى: (14) من أوروبا و(4) من أميركا الجنوبية و(2) من أميركا الشمالية و(2) من أفريقيا وواحد من آسيا وواحد من أوقيانيا.
وكانت الكويت أول سفيرة للكرة الخليجية في المونديال وأوقعتها القرعة في مجموعة صعبة نسبيًا مع إنجلترا وفرنسا وتشيكوسلوفاكيا، كما بلغت الجزائر النهائيات للمرة الأولى أيضًا، وجاءت في مجموعة ألمانيا الغربية وتشيلي والنمسا.
وفجرت الجزائر مفاجأة من العيار الثقيل وألحقت بألمانيا الغربية خسارة تردد صداها في أنحاء العالم أجمع بهدفين سجلهما رباح ماجر والأخضر بلومي مقابل هدف لكارل هاينتس رومينيغه، لكنها لم تتأهل إلى الدور الثاني بعد مؤامرة ألمانية نمساوية ضدها .. أما أفضل نتيجة حققتها الكويت فكان تعادلها مع تشيكوسلوفاكيا (1-1).
ورشح النقاد المنتخب البرازيلي لإحراز كأس العالم، وهو الذي ضم خط وسطه كلا من زيكو وسقراطس وفالكاو وجونيور، لكن إيطاليا ونجمها باولو روسي كان لهما رأي آخر، وقد سجل روسي أهداف منتخب بلاده الثلاثة في مرمى البرازيل (3-2) ليقصي المنتخب الأخضر والأصفر في ربع النهائي، ثم تخطت بولندا في نصف النهائي.
في المقابل استعادت ألمانيا الغربية توازنها بعد الخسارة المذلة أمام الجزائر، وبلغت النهائي بعد مباراة مشهودة في نصف النهائي ضد فرنسا، لأنها تخلفت (1-3) في الوقت الإضافي، ثم أدركت التعادل، وفازت بركلات الترجيح.
وهزمت إيطاليا ألمانيا الغربية في مباراة سيطر عليها المنتخب الأزرق، فأضاع له كابريني ركلة جزاء في مطلع المباراة، لكنه خرج فائزًا (3-1).
سجل في البطولة (146) هدفًا، واحتسبت (10) ركلات جزاء، سجل منها (8) ضربات، وطرد خمسة لاعبين، وتوج الإيطالي باولو روسي هدافًا برصيد (6) أهداف.
**** نجوم البطولة:
- الأخضر بلومي (الجزائر): صاحب هدف الفوز التاريخي للجزائر على ألمانيا (2-1)، وهو أحد أبرز المفاجآت في تاريخ كأس العالم.
- زبيغنيو بونييك (بولندا): أهدافه وتمريراته ساعدت بلاده على بلوغ الدور نصف النهائي، لكنه غاب عن المباراة ضد إيطاليا بداعي الإيقاف فخسرت بولندا (صفر-2).
- آلان جيريس (فرنسا): في نصف النهائي سجل الهدف الثالث لفرنسا التي تقدمت (3-1)، لكن رومينيغيه وفيشر عادلا النتيجة للألمان الذين فازوا بركلات الترجيح.
- توماس نكونو (الكاميرون): أول حارس أفريقي يتألق في المونديال، ولم يدخل مرماه سوى هدف واحد في (3) مباريات، ولكن هذا لم يكن كافيًا للتأهل، وبعد البطولة بقي نكونو في أسبانيا مع نادي إسبانيول.
- براين روبسون (إنجلترا): صاحب أسرع هدف في تاريخ نهائيات كأس العالم سجله في الثانية 27 من المباراة ضد فرنسا.
- باولو روسي (إيطاليا): بطل العالم وهداف البطولة برصيد (6) أهداف، أوقف عام 1980م لمدة عامين بسبب تورطه في فضيحة المراهنات في الدوري الإيطالي، وعاد في أبريل 1982 إلى الملاعب واستدعاه بيرزت للمنتخب.
- نورمان وايتسايد (أيرلندا الشمالية): شارك وعمره (17) عامًا و41 يومًا، وبهذا يعد أصغر لاعب يشارك في النهائيات في تاريخ كأس العالم.
- دينو زوف (إيطاليا): حارس مرمى المنتخب البطل وأكبر لاعب كرة قدم (40) عامًا و(4) أشهر و(13) يومًا) يحرز كأس العالم.
**** المباراة النهائية:
أقيمت في 1 يوليو، وفازت إيطاليا على ألمانيا الغربية (3-1) في مدريد أمام (90) ألف متفرج، سجل روسي في الدقيقة (57)، وتارديللي في الدقيقة (69)، والتوبيللي في الدقيقة (81) أهداف إيطاليا، وبرايتنر في الدقيقة (83) هدف ألمانيا .. أدار المباراة الحكم البرازيلي كوليو.
**** مثل إيطاليا:
زوف (قائد المنتخب) وجنتيلي وكولوفاتي وشيريا وكابريني وبرغومي وتارديللي واوريالي وكونتي وروسي وغرازياني (التوبيللي في الدقيقة (7)، ثم كاوزيو في الدقيقة (88). المدرب بيرزوت.
**** مثل ألمانيا:
شوماخر وكالتس وكارل هاينز فورستر وشتيليكه وبرند فورستر وبرايتنر وبريغل ودريملر (هروبيش في الدقيقة (62) وليتبارسكي وفيشر ورومينغيه (قائد المنتخب) (هانزي مولر في الدقيقة (69). المدرب درفال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى