من الأوروغواي 1930م إلى جنوب أفريقيا 2010م (الحلقة السابعة)

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> تختلف الروايات حول نشأة كرة القدم، فمنهم من يقول: " إن الرومان كانوا أول من مارسوها في القرون الوسطى "، والبعض الآخر يقول : " إن الصينيين هم الذين اكتشفوها "، لكن نشأتها الحقيقية كانت في القرن التاسع عشر وبالتحديد في 26 نوفمبر 1863م عندما أسس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم .. وأقيمت أول مباراة رسمية في 30 نوفمبر عام 1872م بين إنجلترا وأسكتلندا ، وأسفرت عن تعادلهما (صفر- صفر) .. وكان الإنجليز أول من قدم إلى العالم لعبة كرة القدم الحديثة ، وذلك عبر المهاجرين الذي كانوا وراء إنشاء اتحاد الدنمارك عام 1889م ، ليكون بذلك أول بلد خارج الجزر البريطانية الذي يملك اتحادًا خاصًا به..وتطورت كرة القدم التي مارسها (160) مليونًا في العالم ، وفي مطلع القرن العشرين قام المسئولون وعلى رأسهم الفرنسي روبير غيران والهولندي هيرشمان بمحاولات جادة لتنظيم شئون اللعبة، فأسسوا الاتحاد الدولي لكرة القدم في 21 مايو 1904م بحضور ممثلين عن سبع دول هي : (فرنسا وبلجيكا وهولندا والدنمارك والسويد وسويسرا) ، وغاب عن هذا الاجتماع ممثلو إنجلترا والجزر البريطانية لأنهم اعتبروا أن لا حاجة لقيام مثل هذا الاتحاد .. وحاول (غيران) إقناع البريطانيين بجدوى الانضمام إلى هذا الاتحاد ، لكن محاولاته ذهبت أدراج الرياح.
وعرفت كرة القدم طريقها إلى الأولمبياد للمرة الأولى عام 1920م في مدينة أنتورب البلجيكية ، ومنذ ذلك الحين لم تغب عن الأولمبياد ، لكن الاتحاد الدولي الذي انتخب الفرنسي جول ريميه رئيسًا له عام 1918م خلفًا لمواطنه غيران بدأ يفكر جديًا في تنظيم بطولة عالمية خارج إطار الدورات الأولمبية .. وفي 26 مايو 1928م شهدت مدينة أمستردام الهولندية اجتماعًا مهمًا للفيفا، واتخذ قرارًا بتنظيم أول بطولة عالمية ، واختار عام 1930م موعدًا لإقامتها .. كما أفسح المجال أمام جميع الاتحادات العالمية المشاركة في هذا الحدث المميز.
* المكسيك 86 :
اعتذرت كولومبيا عن استضافة كأس العالم 86 لصعوبات مادية فنابت عنها المكسيك لتصبح بالتالي أول دولة تحتضن النهائيات مرتين علماً بأنها استضافت البطولة للمرة الاولى عام 1970.. وشارك في النهائيات التي أقيمت من 31 مايو الى 29 يونيو 24 منتخبا : 14 من أوروبا و5 من أميركا الجنوبية و1 من أميركا الوسطى و2 من أفريقيا و2 من آسيا .. وكانت المكسيك تعاني من أزمة اقتصادية حادة هي الأسوأ منذ 50 عاما لكن على الرغم من ذلك تصدت لاستضافة الحدث العالمي ، وكما حصل في تشيلي قبيل عامين من مونديال 1962 ضربها زلزال عنيف في 19 سبتمبر 1985 وأدى إلى مقتل 30 ألف شخص.
وسرعان ما أرسل المسؤولون في المكسيك تقارير إلى الاتحاد الدولي تؤكد عدم إصابة البنى التحتية من جراء الزلزال وبالتالي فلا خطر على الجمهور الذي سيتابع المباريات في الملاعب.
واعتمد نظام جديد في البطولة يقضي بخروج المغلوب من مباراة واحدة ابتداء من الدور الثاني لزيادة الاثارة ، على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات في الدور الاول.
وفرض الارجنتيني دييغو مارادونا نفسه بطلاً للبطولة من دون منازع وكانت له اليد الطولى في إحراز منتخب بلاده الكأس للمرة الثانية ، فقد سجل هدفين في ربع النهائي ضد انكلترا اعتبر الثاني أفضل هدف سجل في تاريخ النهائيات ، ثم سجل ثنائية أخرى في مرمى بلجيكا في نصف النهائي ، قبل أن يمرر الكرة التي سجل منها خورخي بوروتشاغا هدف الفوز (3-2) على ألمانيا في النهائي.
فجر المغرب مفاجأة من العيار الثقيل بتصدره مجموعته التي ضمت انكلترا والبرتغال وبولندا وقد انتزع التعادل من انكلترا وبولندا قبل أن يتغلب على البرتغال 3-1 سجلهما خيري (2) وكريمو..وشاءت الصدف أن يلتقي المنتخبان الألماني والمغربي في الدور الثاني ، علماً بأن الاخير خاض أول مباراة له في نهائيات كأس العام عام 1970 ضد المانيا الغربية بالذات وخسر 1-2..وصمد المنتخب المغربي 88 دقيقة قبل أن يسقط بركلة حرة مباشرة نفذها لوثار ماتيوس..وكان المغرب أول منتخب عربي افريقي ينال شرف بلوغ الدور الثاني..أما العراق الذي شارك في النهائيات للمرة الاولى فعلى الرغم من العروض الجيدة التي قدمها فإنه خسر مبارياته الثلاث أمام بلجيكا والباراغواي والمكسيك..وفشلت الجزائر في تكرار نتائجها الجيدة في مشاركتها الثانية فخسرت أمام البرازيل وأسبانيا وتعادلت مع إيرلندا الشمالية.
وسجل في البطولة 132 هدفاً في 52 مباراة منها 12 بركلات جزاء من أصل 16 وطرد 8 لاعبين، وتوج الانكليزي غاري لينيكر هدافاً برصيد 6 أهداف.
* نجوم البطولة :
- اميليو بوتراغينو (اسبانيا): سجل 4 أهداف في المباراة التي فازت فيها اسبانيا على الدنمارك 5-1 في الدور الثاني.
- بريبن الكيار لارسن (الدنمارك): سجل 3 أهداف في المباراة التي ألحقت بالدنمارك أقسى خسارة بمنتخب الاوروغواي في النهائيات (6-1).
- بات جينينغز (ايرلندا الشمالية): حارس مرمى ، كان أكبر المشاركين سناً في تاريخ نهائيات كأس العالم خاض ضد الجزائر مباراته الدولية الـ 118 وكان رقماً قياسياً يومذاك..وهو خاض أكثر من 1100 مباراة رسمية (رقم قياسي أيضاً).
- عبد الرزاق خيري (المغرب) : سجل هدفين في المباراة التي فازت فيها المغرب على البرتغال 3-1 والتي صارت بفضلها أول دولة افريقية تتأهل إلى الدور الثاني في نهائيات كأس العالم.
- غاري لينيكر (انكلترا) : هداف البطولة برصيد 6 أهداف.
- دييغو مارادونا (الارجنتين): نجم البطولة بعد مباريات أظهر فيها موهبته الفريدة ، فقد فازت الارجنتين على كوريا الجنوبية 3 - صفر بفضل ثلاث تمريرات حاسمة من مارادونا الذي سجل هدف التعادل في المباراة مع ايطاليا..ومرر مارادونا الكرة الحاسمة التي سجلت منها الارجنتين هدف الفوز على الاوروغواي في الدور الثاني قبل أن يسجل هدفين في مرمى انكلترا (الثاني راوغ فيه خمسة مدافعين إنكليز) ، وهدفين في مرمى بلجيكا ثم مرر الكرة الحاسمة التي سجل منها بوروتشاغا هدف الفوز في المباراة النهائية ضد المانيا. وفي الحصيلة النهائية سجل مارادونا 5 أهداف من أصل أهداف الارجنتين الـ 14 ومرر 7 كرات حاسمة.
المباراة النهائية : أقيمت في 29 يونيو فازت بها الارجنتين على المانيا الغربية 3-2 في مكسيكو أمام 115 ألف متفرج .. سجل براون (22) وفالدانو (56) وبوروتشاغا (84) أهداف الارجنتين وسجل رومينيغه (73) وفولر (82) هدفي المانيا الغربية.
- مثل الارجنتين: بومبيدو وكوشيوفو وروجيري وبراون وأولارتيكوشيا وجيوستي وباتيستا وإنريكي وبوروتشاغا (تروبياني 89) ومارادونا (قائد المنتخب) وفالدانو .. المدرب بيلاردو.
- مثل المانيا : شوماخر وبريمه وكارل هاينز فورستر وياكوبس وبريغل وإيدير وبرتولد وماتيوس وماغات (هونيس 61) ورومينيغه (قائد المنتخب) والوفس (فولر 46) .. المدرب بكنباور.
- الحكم: البرازيلي اربي فيليو.
* إيطاليا 90 :
أختيرت إيطاليا لتنظيم نهائيات كأس العالم للمرة الثانية بعد عام 1934 وكانت ملاعبها قمة في الروعة والحداثة وأبرزها " ستاديو أولمبيكو " في روما الذي احتضن المباراة النهائية وملعب سان سيرو في ميلانو حيث جرت المباراة الافتتاحية.
وأقيمت النهائيات من 9 يونيو إلى 8 يوليو بمشاركة 24 منتخبا: 14 من اوروبا و3 من اميركا الشمالية وواحد من اميركا الشمالية وواحد من اميركا الوسطى و2 من افريقيا و2 من آسيا..وسجل في البطولة وللمرة الاولى مشاركة جميع المنتخبات الفائزة سابقاً باللقب وهي البرازيل والمانيا وانكلترا والارجنتين والاوروغواي والدولة المضيفة طبعاً.
ونجحت الامارات في بلوغ النهائيات للمرة الاولى علماً بأن اتحادها تأسس قبل 19 عاماً فقط وكانت تشارك في التصفيات للمرة الثالثة ، وأشرف على تدريبها البرازيلي كارلوس إلبرتو باريرا (مدرب منتخب السعودية حاليا)..ولم تصمد الامارات أمام منتخبات لها باع طويل في النهائيات فسقطت أمام المانيا الغربية 1-5 وأمام يوغوسلافيا 1-4 وأمام كولومبيا صفر-2.
أما مصر العائدة إلى النهائيات بعد غياب دام 56 عاماً فقد انتزعت تعادلين ثمينين من هولندا 1-1 ومن جمهورية إيرلندا صفر- صفر قبل أن تخسر بهدف أمام انكلترا.
وسجلت في مباراة الافتتاح مفاجأة من العيار الثقيل كان بطلها المنتخب الكاميروني الذي هزم نظيره الارجنتيني ونجمه دييغو مارادونا بهدف يتيم ، ولم تنته مغامرة الكاميرون عند هذا الحد بل تمكن من بلوغ الدور الثاني ثم ربع النهائي وخسرت بصعوبة أمام انكلترا 2-3 بعد التمديد علماً بأنها كانت الطرف الافضل في المباراة.
وقدم المنتخب الالماني عروضا قوية منذ البداية وحتى النهاية وتمكن من بلوغ النهائي بسهولة وعن جدارة، وجمعته المباراة النهائية مع الارجنتين وذلك في إعادة لنهائي مونديال المكسيك قبل أربعة أعوام ما شكل سابقة في تاريخ كؤوس العالم..وانتزعت المانيا لقبها الثالث بفوزها على الارجنتين بهدف من ركلة جزاء سجله اندرياس بريمه ، وهي المرة الاولى التي تنتهي فيها إحدى المباريات النهائية من دون أن يسجل أحد طرفيها هدفاً.
وسجل في البطولة 115 هدفاً منها 13 بركلات جزاء من أصل 18 وطرد 16 لاعباً (رقم قياسي)، وتوج الايطالي سلفاتوري سكيلاتشي هدافا برصيد 6 أهداف.
* نجوم البطولة :
- سيرجيو غويكوتشيا (الارجنتين) : بديل الحارس بومبيدو الذي أصيب بكسر في المباراة مع روسيا في الدور الاول وبرع غويكوتشيا في نصف النهائي وصد ركلتي جزاء في المباراة ضد ايطاليا كانتا كافيتين لتأهل بلاده الى المباراة النهائية.
- لوثار ماتيوس (المانيا الغربية) : قائد المنتخب الفائز وأفضل لاعب في البطولة.
- روجيه ميلا (الكاميرون) : عن عمر 39 عاما سجل 4 أهداف في البطولة بينها إثنان في مرمى كولومبيا (2-1) وبفضلهما تأهلت الكاميرون إلى الدور ربع النهائي.
- سلفاتوري سكيلاتشي (ايطاليا): مفاجأة البطولة وهدافها برصيد 6 أهداف، و" توتو " كان لاعباً في الدرجة الثانية قبل عام من المونديال حين انتقل إلى يوفنتوس الايطالي.
- بيتر شيلتون (انكلترا) : أحد أربعة حراس فوق الاربعين عاما الذين شاركوا في كأس العالم بعد الروسي ليف ياشين والايطالي دينو زوف والايرلندي بات جينينغز ، وأنهى البطولة بمباراته الدولية الـ 123 مع انكلترا محطما الرقم القياسي لجينينغز (118).
- والتر زينغا (ايطاليا) : حطم الرقم القياسي لسيب ماير وحافظ على نظافة شباكه مدة 517 دقيقة قبل أن يسجل الارجنتيني كانيجيا إصابة التعادل في مرماه في نصف النهائي.
المباراة النهائية : أقيمت في 8 يوليو وفازت ألمانيا على الارجنتين 1- صفر في روما أمام 73603 متفرجاً، وسجل اندرياس بريمه الهدف من ركلة جزاء في الدقيقة 85.
- مثل المانيا : ايلغنر وبوخفالد واغنتالر وكولر وبرتولد (رويتر 73) وليتبارسكي وماتيوس (قائد المنتخب) وهاسلر وبريمه وكلينسمان وفولر .. المدرب بكنباور.
- مثل الارجنتين : غويكوتشيا وسنسيني وسيريزويللا وسيمون وروجيري (مونزون 46) ولورنزو وباسوالدو وتروخيّو ومارادونا (قائد المنتخب) وبوروتشاغا (كالديرون 53) وديزوتي .. المدرب بيلاردو.
- الحكم : المكسيكي إدغاردو كوديسال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى