العلاقات الاقتصادية اليمنية - الأثيوبي في غرفة عدن التجارية

> عدن «الأيام» خاص:

> استعرض الشيخ محمد عمر با مشموس، رئيس الغرفة التجارية الصناعية في عدن ظهر الخميس 5 يونيو الجاري العلاقات التاريخية والثقافية التي تربط البلدين الصديقين اليمن وأثيوبيا الفيدرالية مع السفير دنبر والمو وزير مستشار الشئون السياسية والتعاون الاقتصادي، خلال لقائه في مقر الغرفة على هامش زيارة فريق من السفارة الأثيوبية في صنعاء، للاحتفال باليوم الوطني الثالث والعشرين في مقر السفارة السابق بالمعلا، والذي تقرر إعادة افتتاحه قنصلية عامة في عدن، كما تطرق رئيس الغرفة إلى الدور الذي تضطلع به الغرفة التجارية الصناعية في عدن لخدمة القطاع الخاص، والترويج للاستثمارات اليمنية والعربية والصديقة للاستثمار في العاصمة الاقتصادية والتجارية الزاخرة بالفرص الاستثمارية المتعددة، والمجالات الرحبة والتسهيلات الكبيرة التي يقدمها قانون المنطقة الحرة في عدن، متطرقاً إلى تاريخ تأسيس الغرفة في عدن الذي يعود إلى عام 1886م باعتبارها ثاني غرفة في منطقة الشرق الأوسط بعد غرفة صيدا في القطر اللبناني الشقيق، مبدياً استعداد الغرفة لتقديم كامل التسهيلات أمام تحفيز الاستثمارات بين البلدين الصديقين، موضحاً أن التواجد اليمني في أثيوبيا وتحديداً في أديس أبابا العاصمة ومنهم بعض أسرة آل بامشموس.
من جانبه عبر السفير عن ارتياحه لزيارة عدن وزيارة غرفتها التجارية العريقة، مبدياً تقديره العالي لما تقوم به الغرفة من جهود لخدمة القطاع الخاص وتعزيز التعاون والتبادل التجاري .. مشيراً إلى العلاقات التاريخية التي تربط البلدين ووجودهما في الكثير من الهيئات والمنظمات، والمصاهرة والنسب الذي يعد همزة الاتصال، ومعه ترتقي علاقات البلدين الاقتصادية والتجارية في مختلف المجالات .
ولتعزيز هذا التوجه فقد تشكلت بعض لجان الصداقة اليمنية الأثيوبية ولكن لم تضطلع بالدور المناسب .. كما يوجد مجلس للتنسيق والتعاون بين الغرفة في صنعاء والغرفة في أديس أبابا، و"نأمل أن يوجد مجلس مماثل في الغرفة في عدن والغرفة في أديس أبابا".
ووجه السفير الدعوة لحضور حفل العيد الوطني الثالث والعشرين لأثيوبيا في 6 يونيو الجاري، وقدم رئيس الغرفة ترس منارة عدن ومجموعة من إصدارات الغرفة للسفير الزائر، وقدم السفير مجموعة إصدارات تعريفية عن مجالات الاستثمار في أثيوبيا منها سد النهضة.
حضر اللقاء الأخوة د. محمد طه شمسان ونجيب يابلي رئيس قسم الدراسات والبحوث بالغرفة، وعلي محمد السليماني، رئيس قسم الإعلام بالغرفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى