التبول اللاإرادى عند الأطفال.. أسبابه وطرق الوقاية

> «الأيام» متابعات:

> تبول الطفل أثناء الليل إحدى أكثر المشاكل المؤرقة للآباء والأكثر شيوعاً فى مرحلة الطفولة. تؤثر سلباً على الطفل وعلى والديه، بل قد تصيب الوالدين بنوع من الشعور بالإحباط، كما تصيب الطفل بنوع من الخجل أمام الآخرين، خصوصا عند تقدم سن الطفل ودخوله مرحلة المراهقة.
التبول اللاإرادي يعنى عدم قدرة الطفل على السيطرة أو التحكم في مثانته أسبابها،عيوب خلقية ، أمراض فى الجهاز البولى، اضطرابات فى النوم، اضطرابات فى الجهاز العصبى، لعوامل نفسية أخرى كثيرة.
و مشكلة التبول اللاإرادى تعد مشكلة أسرية .
الوقاية من التبول الإرادي للأطفال، أعطِ طفلك الكثير من المشروبات أثناء اليوم، ستة إلى سبعة أكواب من الماء في اليوم سوف تشجع المثانة على عمل بشكل جيد خلال النهار.
تجنب إعطاء الطفل مشروبات فوارة وغنية بالكافيين في الليل، المشروبات الغازية والغنية بالكافايين قبل موعد النوم ستسبب امتلاء المثانة بالسائل في الليل.
قلل من المشروبات قبل موعد النوم، حاول أن لا تعط الطفل مشروبات قبل موعد النوم بفترة قصيرة على الأقل يجب أن يذهب الطفل إلى الحمام مرتان قبل الذهاب إلى النوم أي ساعتان قبل النوم.
تأكد من أن الطفل دخل إلى الحمام قبل موعد النوم، تأكد من أن الطفل دخل إلى الحمام قبل موعد النوم وبأن مثانته فارغة تماما.
تكلم مع طفلك ولا تخيفه، تحدث مع طفلك حول ضرورة الاستيقاظ والذهاب إلى الحمام إذا شعر بأنه يرغب في التبول. ضع إضاءة خافتة في غرفة نومه حتى لا يشعر بالخوف، واترك ضوء الحمام. تأكد من عدم وجود ما يضايقه على الأرض وتأكد من أن ملابس النوم مريحة ولا تحتاج إلى الكثير من العمل لفكها.
قم بإيقاظ الطفل بعد ساعة للذهاب إلى النوم، إذا كنت في المرحلة الأولى من تدريب الطفل فيجب أن تساعده قليلا عن طريق إيقاظه بعد ساعة من النوم للذهاب إلى الحمام أو يمكنك إيقاظه قبل الوقت الذي قام بالتبول به في المرة الماضية.
تأكد من أن الطفل مستيقظ عندما تأخذه إلى الحمام في الليل ويعي بأنه ذهب إلى الحمام، وإلا فسوف يتبول على نفسه لأنه يعتقد بأنه يحلم.
قدم للطفل جائزة لتشجيعه، بدلا من تخويف الطفل، قدم له جائزة وحافز للاستيقاظ في الليل والذهاب إلى الحمام لوحده.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى