معارك عنيفة في الجوف وعمران وهمدان تخلف 70 قتيلا

> الجوف «الأيام» خاص:

> قال مسؤولون يمنيون إن القوات الجوية اليمنية قصفت مسلحين شمالي صنعاء أمس في قتال أدى إلى مقتل 70 شخصاً بحسب مصادر رسمية لوكالة رويترز بينما اكدت مصادر محلية لـ«الأيام» مقتل 60 في المعارك الدائرة مع استمرار التوترات بمحافظة الجوف بين طرفي الصراع (انصار الله والاصلاحيين).
وقتل اكثر من (60) مسلحا بينهم (20) جنديا في معارك عنيفة لاتزال مستمرة بين مسلحي انصار الله وحزب الإصلاح المدعوم من اللواء (310).
وأكدت المصادر أن غارات للطيران الحربي استهدفت تحركات لمسلحي أنصار الله امس باتجاه السيطرة على اللواء 310 وعدد من المواقع التي يسيطر عليها افراد اللواء المختلطين بمئات من مسلحي الاصلاح..
مصدر عسكري في اللواء 310 أكد لـ«الأيام» سقوط اكثر من (15) جنديا في معارك دارت في شارع الاربعين، وفي صد هجمات لأنصار الله في الضبر وجوار المجمع الحكومي و مصنع الاسمنت وصد محاولة دخولهم المدينة كما قال.
وتجددت المعارك العنيفة التي تشهدها محافظة عمران بين الحين والاخر.. وحسب مراقبين في عمران فإن معارك أمس هي الاعنف دموية منذ بداية الحرب في عمران حيث استخدمت فيها كل الاسلحة والمعدات الثقيلة التي يمتلكها الطرفان من الدبابات وراجمات الصواريخ العملاقة الامر الذي وضع المدينة وابناء عمران في ليلة مرعبة يخيم عليها الظلام الدامس منذ ما يزيد على (15) يوما.
وعلى الصعيد ذاته أفادت مصادر محلية باستمرار الطيران العسكري في طلعاته وغاراته التي تستهدف منع مسلحي أنصار الله من السيطرة على مواقع عسكرية، حيث نفذ عدة غارات قصف فيها تجمعات سقط فيها العشرات بحسب مواطنين في مواقع سودة عدان والضبر وغيرها.. واستمرت حشود الطرفين من المسلحين القبليين حيث سمع دوي انفجارات كبيرة منذ الساعات الاولى من صبيحة امس السبت.. وسقط مواطنون في قصف بقذائف الهاون على منازل مواطنين ببيت الفقيه وبيت بادي وشارع الاربعين وقهال وعدة مناطق.
وتنوقلت اخبار عن سيطرة مسلحي أنصار الله على عدد من المواقع بالرغم من قصفهم بالطيران.. لكن لم يتسن التأكد منها من مصادرنا.
واكدت مصادر اخرى لـ«الأيام» في عمران ان قذائف وصواريخ سقطت على احياء المواطنين امس الاول الجمعة ما ادى الى سقوط قتلى وجرحى من المواطنين بالعشرات.
وتعذر على السلطات الصحية بالمحافظة اسعافهم وقتها نتيجة احتدام المعارك. وحسب امين محلي عمران صالح المخلوس فإن الأوضاع متوترة وصعبة جدا، ما جعل السلطات المحلية عاجزة عن فعل أي شيء.
وناشد أمين السلطة المحلية بعمران في تصريح لـ«الأيام» الدولة والرئيس هادي إنقاذ عمران وابنائها من الهجمة الشرسة التي تتعرض لها من المتقاتلين.. مؤكدا في تصريحه لـ«الأيام» ان امر عمران وابنائها تتحمله الدولة والرئيس هادي واللجان الرئاسية وطرفا الصراع.
الى ذلك اكد مصدر حوثي بعمران ان جماعة انصار الله تكاد تسيطر على كامل عمران.
واضاف أن هجومهم الاخير يأتي لعدم استجابة من أسماهم بالتكفيريين لدعوة السيد عبدالملك الحوثي في خطابه الاخير الخميس الماضي.. والذي دعاهم للعودة الى الاتفاق الذي ابرمته اللجنة الرئاسية في 22 يونيو الماضي.
وقال لـ«الأيام» انهم يردون بذات الفعل والهجوم.. مؤكدا ان “الاصلاحيين هم من بدؤوا الزحف وخرقوا الاتفاق اكثر من مرة”.. مبينا انهم لن يسكتوا على عذاب ابناء عمران من هذه المجاميع الارهابية، حد زعمه.
الى ذلك اكدت مصادر محلية بمحافظة الجوف ان وساطة قبلية يقودها وكيل المحافظة (هضبان) نجحت في تبادل عشر جثث من قتلى الطرفبن سقطوا في معارك عنيفة شهدتها منطقة الصفراء الجمعة.. موضحا ان الاوضاع مستقرة نسبيا في ظل الوساطة
التي تهدف الى التوصل الى اتفاق سلام دائم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى