مصلحة الضرائب بلحج تطالب بخصم الضريبة على المتقاعدين

> الحوطة «الأيام» خاص:

> عبر العديد من المتقاعدين ممن بلغوا أحد الأجلين والذين مازالوا في مرافق عملهم بمحافظة لحج عن استغرابهم الشديد تجاه مطالبات مصلحة الضرائب بخصم الضريبة المستحقة من مرتباتهم التي مازالوا يستلمونها من مرافق عملهم، في مخالفة صريحة للقانون.
وقال عدد من المتقاعدين لـ «الأيام» إنه بناء على تعميم صادر من قبل الخدمة المدنية والإدارة المحلية في ديسمبر 2013م تم توقيف كافة الاستقطاعات بمرتبات المتقاعدين الذين لازالوا في مرافق عملهم ولم تربط معاشاتهم بالهيئة العامة للتأمينات والمعاشات".. مشيرين إلى أنهم تفاجؤوا بتوجيهات صادرة من محافظ المحافظة بناء على مذكرة من مصلحة الضرائب تطالب بخصم ضريبة كسب العمل على مرتبات المتقاعدين.
وبررت مصلحة الضرائب في مذكرتها لمحافظ المحافظة بناء على رسالة رئاسة المصلحة التي تفيد بأن المرتبات التي تصرف لمن بلغ أحد الأجلين من جهات أعمالهم تعتبر خاضعة للضريبة لأنها لم تصبح معاشات تقاعدية ومازالت خاضعة لأحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيدية ولم تخضع بعد لقانون المعاشات والتأمينات.
من جانبه حمل رئيس نقابة العمال بالمحافظة الأخ عبد مدلق مسئولية ما يحدث للمتقاعدين إلى جهات عملهم التي لم تعمل على سرعة استيفاء كافة الإجراءات الخاصة بالتقاعد لمن بلغوا أحد الأجلين وإحالتهم إلى هيئة التأمينات والمعاشات.
وأشار مدلق إلى أن عملية الاستقطاع للضريبة من مرتبات المتقاعدين يعتبر غير قانوني، استنادا إلى القرار الجمهوري رقم 125 لعام 92م الذي ينص على أن الخدمة بعد بلوغ أحد الأجلين تُعد خدمة مستبعده وغير محتسبة.




> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى