تعدد المخرجون وفسد البرنامج !!

> وليد الحيمدي

> قيل في الأمثال (كثر الطباخون، وفسد الطعام) وهذا المثل ينطبق أيضاً على قناة عدن الفضائية، لكن بصيغة أخرى (كثر المخرجون.. وفسد البرنامج)!!.
ولكم أن تتخيلوا كم عدد البرامج البسيطة جداً من حيث الشكل والمضمون، والتي تعرضها القناة فضائياً أكان ذلك في شهر رمضان أو في طيلة بقية أشهر العام، حيث تجد أن برنامجاً واحداً لا يتعدى مدة عرضة النصف ساعة، يعكف على إخراجه أكثر من (مخرج)، أحياناً يبلغ عدد المخرجين ثلاثة، مع أن بعض البرامج استهلاكية ورتيبة ولا تتطلب هذا الكم من المخرجين، لأنه وباختصار شديد بعض ما تعرضه القناة من برامج لا تستحق حتى المشاهدة فضلاً عن الإشادة، طبعاً مع احترامي لهذه القناة التي نعتز بتاريخها وعراقتها.
تصدقوا.. برنامج خاص بالأطفال وهو عبارة عن فقرات ومقاطع تظهر فيها إبداعات بعض المواهب والبراعم والذي تعرضه القناة عقب وجبة الإفطار مباشرة، باسم برنامج (مواهب على الطريق) ومدة عرضه لا تزيد على نصف ساعة فقط، يخرجه ثلاثة مخرجين!!، مع أن البرنامج لا يستحق سوى مخرج واحد وليس بالضرورة أيضاً أن يكون هذا المخرج صاحب خبرة وتجربة طويلة، لأنه بالإمكان لمخرج مبتدئ إخراجه بمفرده دون الحاجة لمشاركة مخرجين آخرين خصوصا والبرنامج لا تتوفر فيه لمسات إبداعية تستحق الإشادة.. فهو طيلة الوقت يعرض والكاميرا تسلط الضوء على اتجاه واحد.
والسر هُنا.. لا شك بأنه يكمن في الحصول على المخصص المالي، بل والاستحواذ عليه تحت ذريعة المشاركة في الإعداد والتقديم.. والإنتاج والإخراج.. ولا يهم بالنسبة للقائمين على هذه القناة جودة المضمون ونوعية الأفكار المطروحة ووسائل الإخراج المبتكرة.
هناك برامج عملاقة تعرضها قنوات خليجية وعربية من حولنا، تشدك فيها متعة الإبداع في الإخراج، ويعجبك أسلوب التداول والطرح والتقديم، ولا يخرجها سوى مخرج واحد، وهي بالطبع برامج ترتقي بأفكارها وتسمو بجمالية إخراجها.
أما في تلفزيون عدن، فلكل برنامج أكثر من مخرج، وحدث ولا حرج!!.
كتب / وليد الحيمدي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى