الشرجبي : دعوة المشترك لاصطفاف وطني تستلزم عدم إلغاء وتجاوز الآخرين

> الحديدة «الأيام» خاص:

> قال أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية الدكتور نبيل الشرجبي إن دعوة اللقاء المشترك لاصطفاف وطني وميثاق شرف للعمل السياسي “يتوجب أن تراعي الحلول التي اتفق عليها في مؤتمر الحوار الوطني والاعتراف بعدم قدرة أي طرف على إلغاء أو تجاوز الآخر مهما كان”.
وعقد قادة تحالف اللقاء المشترك أمس الإثنين بصنعاء اجتماعا بحثوا فيه “مشروع دعوة لاصطفاف وطني وميثاق الشرف للعمل السياسي”، بعد دعوات أطلقها أحزاب في المشترك مؤخرا تهدف خلق اصطفاف وطني لإيجاد حد للصراعات والنزاعات والحروب.
واستعرض اجتماع قادة اللقاء المشترك وفقا لبلاغ صحفي صادر عن الاجتماع الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية التي تعيشها البلاد، معربين عن قلقهم الشديد مما يعانيه المواطنون من صعوبات معيشية وما يتعرضون له من مخاطر.
وعلق الدكتور نبيل الشرجبي في تصريح لـ«الأيام» بقوله ان مثل هذه الدعوة جاءت متأخرة وقد تشكل حبل الإنقاذ من الانهيار ولكي تنجح مثل هذه الدعوة يجب ان تلامس كافة المشكلات الحقيقة التي تمر بها اليمن، والمكاشفة الجدية التي تؤدي الى حلول وليس تعميق المشكلات وان يشارك الجميع في وضع ميثاق الشرف السياسي.
واضاف الشرجبي: “اليمن تمر بمرحلة دقيقة بسبب الضروف والاوضاع الاستثنائية وغير العادية التي تمر بها وهي مرحلة تسبق السقوط اذا لم تعالج الامور ويتوجب ان تشمل الدعوة وضع حلول خلاقة واستراتيجية قصيرة المدى ومتوسطة وطويلة المدي للتدرج في حل المشكلات الاهم فالاهم، واعتراف الجميع بعد قدرة اي طرف على الغاء او تجاوز الاخر مهما كان، وان تراعي الكثير من الحلول التي اتفق عليها في مؤتمر الحوار الوطني مع اضافة ما يمكن ان يضاف لو كان في صالح الوصول لاتفاق وميثاق شرف سياسي بين الاطراف”.
واختتم استاذ العلوم السياسية تصريحه للصحيفة بالتأكيد على اهمية دعوة احزاب اللقاء المشترك لاصطفاف وطني، مؤكدا أهمية تشكل آليات مراقبة ومتابعة اعلامية وسياسية وامنية تقدم تقارير في مدة تتفق عليها الاطراف تحتوي تلك التقارير رصد اي تجاوزات اوعقبات من اي طرف ومواجهة تلك الاطراف بهذه التجاوزات.
ويواصل قادة أحزاب اللقاء الممشترك اجتماعاتهم ومناقشاتهم لمشروع الدعوة لاصطفاف وطني وميثاق الشرف للعمل السياسي، ووفقا للمصادر من المقرر الإعلان في الايام القادمة.
وحضر اجتماع اللقاء المشترك أمس كل من الدكتور ياسين سعيد نعمان وعبدالوهاب الانسي وعبدالله نعمان ومحمد الرباعي ومحمد الزبيري وعبد السلام رزاز ومحمد النعيمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى