الحكم الدولي المتميز علي الحسني في ضيافة «الأيام الرياضي»:اخترت التحكيم لأني أحببته وحققت رغبتي في تمثيل اليمن

> إستضافه/ عوض بامدهف

> الحكم الدولي المتميز علي الحسني حكم شاب شق طريقه في مجال التحكيم وبزمن قياسي احتل موقعه اللائق بين حكام النخبة على المستوى الآسيوي.. بالمثابرة والجهد والعرق تمكن الحكم الدولي الهادئ والحاسم والمتزن والنزيه في قراراته داخل الملعب وفي تعامله مع زملائه والرياضيين كافة داخل الإطار الرياضي وخارجه.
«الأيام الرياضي» استضافت هذا الحكم الدولي الشاب علي الحسني، وأجرت معه هذا الحوار الممتع الذي نقدم خلاصته في قادم السطور:
* نبذة موجزة عن مشوارك الرياضي؟
- الاسم الكامل علي محمد أحمد الحسني واسم الشهرة (علي الحسني) لاعب سابق في فريق نصر عدن، وفريق الشرطة بعدن.. حكم منذ العام 2001م ضمن حكام محافظة عدن، ثم تدرجت إلى أن تحصلت على الشارة الدولية في الموسم 2012/2011م.. وقد دخلت ضمن حكام النخبة الآسيوية في العام نفسه الذي تحصلت فيه على الشارة الدولية، وقد شاركت في كأس الخليج العربي المقامة في البحرين، ووصلت إلى الأدوار النهائية، حيث شاركت مع حكام عالميين أمثال (رفشان الأوزبكي) و(نواف شكر الله) و(خليل الجلال) و(المجري كاسي)، وقد انضممت إلى حكام النخبة الآسيوية مع زملائي الحكام اليمنيين الدوليين (مختار صالح) و(عبد الهادي باحزيم) و(علي جوف)، وقد شاركت في نهائيات آسيا للمنتخبات الأولمبية تحت 22 عاماً التي أقيمت في مسقط في يناير 2014م.
* لماذا اخترت مجال التحكيم؟
- اخترت مجال التحكيم لأني أحببته، حيث كنت أتمنى أن أمثل اليمن كلاعب، ولكني لم أستطع تحقيق ذلك.. وعندما دخلت مجال التحكيم قلت في نفسي هذا هو المجال الذي أستطيع تمثيل اليمن من خلاله والحمد لله تقدر تقول بأني قد مثلت اليمن خير تمثيل، وذلك من خلال وصولي إلى نهائيات كأس آسيا التي أقيمت في مسقط وكذا بطولة كأس الخليج في البحرين.
وأتمنى إن شاء الله مواصلة تشريف اليمن خارجياً، وأملي من اللجنة العليا للحكام أن تواصل دعمي في هذا المجال خاصة وأنها كانت صاحبة الفضل بعد الله في دعمي منذ البداية خاصة في ظل وجود الكابتن أحمد قائد نأمل بالمزيد من الدعم.
* ماذا حول كيفية تطوير الحكام والتحكيم؟
- من خلال الدورة التحكيمية الأخيرة التي أقيمت في صنعاء كانت هناك رؤية في تطوير الحكام من خلال لجنة الحكام العليا الجديدة ونأمل أن توفق في ذلك بمساعدة الاتحاد اليمني العام لكرة القدم لأنه صاحب الدور الكبير في ذلك وأهم من هذا كله يجب على الحكم أن يهتم بنفسه وهذا شيء بيده وذلك من خلال الإعداد البدني والذاتي ومراجعة قانون اللعبة والاستفادة من الحكام السابقين والحاليين.
* ماذا عن الموقف المحرج الذي تعرضت له؟
- في إحدى المرات كنت حكم ساحة ومعي مساعدين من نفس المحافظة وبعد انتهاء الشوط الأول حضر المراقب الفني وقام بمهاجمة الحكم المساعد على أنه هو حكم الساحة وقال له أشتي منك صافرة قوية ونحن في ذهول من ذلك واستمر يشرح له كيف يعمل في الشوط الثاني حتى دخولنا إلى الملعب.
* ما هي كلمتك الأخيرة للرياضيين؟
- أولاً أشكر صحيفة «الأيام الرياضي» التي كانت دائماً هي صاحبة الفضل بعد الله في بروز وظهور الحكم علي الحسني حيث كانت بطولة الاستقلال هي نقطة الانطلاق بالنسبة لي، كما أود أن أوضح هنا بأني تحصلت على الشارة الدولية في الكرة الخماسية وكذا كرة القدم ويمكن أن أكون الحكم اليمني الوحيد الذي يتحصل على الشارة الدولية في لعبتين، وهناك رياضيون لهم الفضل في ظهوري في مجال التحكيم ووصولي إلى هذا المستوى أمثال الأساتذة : سيف محمد غالب ومحمد أحمد مقبل (المقبلي) وعبد العزيز فارع وعبد الله سالم والكابتن جمال الخوربي وأتمنى الوصول إلى نفس مستوى الكابتن أحمد قائد الذي شرف اليمن .. وأنت أيضاً يا عزيزي لم تقصر في دعمي.
إستضافه/ عوض بامدهف

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى