تحضيرات في صنعاء واحتجاجات في الضالع والحديدة وذمار تندد برفع تسعيرة الوقود

> محافظات «الأيام» مراسلون :

> ارتفع منسوب الاحتجاجات والتحضيرات لفعاليات منددة بقرار الحكومة الخاص برفع تسعيرة الوقود بنسبة 100% بعد انقضاء اجازة عيد الفطر المبارك.
وشهدت محافظات الضالع جنوبا والحديدة غربا فعاليات احتجاجية منددة برفع اسعار الوقود في حين تعتزم قوى سياسية اطلاق فعاليات وتضاهرات منددة في صنعاء ومدن اخرى بالتزامن اليوم الإثنين.
ولجأت الحكومة اليمنية الى بدء تطبيق قرار الغاء الدعم عن المشتقات النفطية لمواجهة مخاطر اقتصادية محيقة و شهدت صنعاء وعدد من المدن الرئيسة أعمال عنف وقطع للطرق الرئيسة سقط فيها عدد من القتلى والجرحى احتجاجاً على الأسعار الجديدة وشهدت المنطقة الحدودية السابقة "سناح "وبعض مناطق محافظة الضالع يوم أمس الأحد احتجاجات واسعة جراء ارتفاع أسعار المحروقات و أغلقت محال تجارية في سناح والخط العام بالمحافظة.
وشوهدت شوارع والخط الرابط بين الضالع وقعطبة شللا في حركة الحافلات والسيارات والشاحنات الكبيرة و تزامنت فعاليات الضالع الاحتجاجية مع خروج أبناء الضالع لأحياء يوم الأسير الجنوبي الذي يطالب فيه ابنا الجنوب بتحرير كافة الأسرى الجنوبيين و توجيه رسائل احتجاجية للسلطات على ارتفاع أسعار المشتقات النفطية وانعكاساتها على معيشة المواطنين.
وخرجت مسيرات في في مناطق منطقة جلاس والمنطقة الفاصله بين مديرية قعطبة وسناح حيث شهدت إحراق للإطارات وقطع الطرقات ومنع قاطرات الوقود من العبور منذ الصباح الباكر حيث جرى إحراق للإطارات وقطع الطريق من قبل المحتجين.
ووفقا للمشاركين في الاحتجاجات فان الامن قام بتفريق المحتجين باطلاق الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع
واعتبر المحتجون ان رفع رفع اسعار المشتقات النفطية ادت إلى مضاعفة معانات المواطنين في الضالع وأن هذه الإجراءات تضاف إلى سلسلة من الإجراءات والعقاب الجماعي المفروض على أبناء الضالع مؤكدين أن هذه العقوبات لن تثنيهم عن مواصلة نضالهم حتى تحقيق كامل اهداف الثورة الجنوبية السلمية.
في محافظة الحديدة غربا خرجت صباح امس اولى المسيرات المندده برفع الدعم الحكومي عن المشتقات النفطية وانطلق جموع المحتجين من امام مبنى المحافظة القريب من حديقة الشعب لتجوب شارع صنعاء مرددين العبارات المناوئة للحكومة وقرارها برفع الدعم وتحرير اسعار الوقود.
ووصف المشاركون في المسيرة القرار الحكومي بالقاتل وصدر عن الفعالية بيان قال ان قرار الحكومة حتما سيؤدي الى ارتفاع المواد الغذائية وله تأثيراته على احتياجات الناس من الملبس والمأكل والمشرب.
واتهم البيان الذي اصدره مكون شباب 11 فبراير حكومة الوفاق بشن سياسة تجويع ضد الشعب ودعا المواطنين الى رفض ماوصفها بالجرعة القاتلة والعمل الجاد محاسبة الحكومة لاستمرار الفساد وسياسات التجويع والانفلات الامني.
وعلى صعيد متصل أقرت قوى سياسيةفي صنعاء أمس اطلاق حملة تدعوالمواطنين الى الخروج الحاشد في تظاهرات سلمية اليوم الاثنين في العاصمة صنعاء والمحافظات الاخرى .
وذكرت المصادر ان اجتماعا عقد في صنعاء ناقش قرار الحكومة برفع الدعم عن المشتقات النفطية ودعت الحملة وفقا لبيان صادر عن الاجتماع الى الإستجابة لدعوة الخروج الى الشوارع للتعبير عن رفض سياسات التجويع والتركيع والضغط بإتجاه إقالة الحكومة وتشكيل حكومة كفاءات.
وأقر القائمون على الحملة تشكيل لجنة لوضع خطة تصعيدية من أجل إسقاط الحكومة وإسقاط الجرعة وعبروا عن اسفهم الشديد لمواقف بعض الأحزاب التي فضلت الصمت وشاركت في قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية بعد ان كانت تلك الأحزاب تُجاهر برفضها لسياسات التجويع والجرع السعرية .وفقا للبيان.
وفي محافظة ذمار نفذ عددا من الشباب ومنظمات المجتمع المدني فوقفة احتجاجية بمكتبة البردوني العامة عبروا فيها عن انتقادهم لقرار الحكومةبرفع الدعم عن المشتقات النفطية.
وطالب بيان صادر عن الوقفة الحكومة بايجاد حلولا مناسبة لمعالجة التداعيات الناجمة وتحسين وضع المواطنين وخلصت الوقفة الى تشكيل لجنة تحضيرية لاتخاذ ترتيبات من اجل تنفيذ خطوات تصعيدية تبدأ من مطلع الاسبوع المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى