عشرة شهداء حصيلة ضربة جديدة على مدرسة للأونروا في غزة وإسرائيل تسحب قسما من قواتها

> غزة «الأيام» أ.ف.ب:

> استشهد عشرة فلسطينيين أمس الاحد في غارة اسرائيلية جديدة على مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في رفح جنوب غزة فيما اكدت اسرائيل انها سحبت قسما من قواتها من القطاع لإعادة نشرها مشددة على ان الهجوم مستمر.
وهذه المرة الثالثة في غضون عشرة ايام التي تقوم بها اسرائيل بقصف مدرسة تابعة للاونروا تأوي مئات النازحين الفلسطينيين الذين فروا بسبب القصف الاسرائيلي المتواصل على القطاع.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية اشرف القدرة ان عشرة فلسطينيين استشهدوا في القصف الاسرائيلي على مدرسة تابعة للاونروا فيها مئات النازحين في رفح. من جهته، كتب المتحدث باسم الاونروا كريس غونيس في تغريدة على موقع تويتر “التقارير الأولية تفيد أن هناك عددا من القتلى والجرحى في مدرسة للاونروا في رفح” مشيرا الى ان المدرسة تأوي نحو ثلاثة آلاف نازح.
واشار مراسل وكالة فرانس برس الى مشاهد فوضى عمت المكان فيما يحاول رجال الإنقاذ اجلاء الجرحى، ويخرج اشخاص حاملين اولادهم وسط الدماء.
وبلغت حصيلة الشهداء الفلسطينيين جراء القصف الاسرائيلي الأحد 54 شهيدا بحسب وزارة الصحة في غزة، ما يرفع الحصيلة منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في 8 يوليو الى 1766 شهيدا فلسطينيا واصيب 9320 غالبيتهم العظمى من المدنيين.
وفي الوقت نفسه، اعلن الجيش الاسرائيلي فجر أمس الأحد مقتل جندي فقد الجمعة، فيما كان يشارك في القتال في قطاع غزة لترتفع بذلك خسائر الجيش الاسرائيلي الى 64 جنديا منذ بدء هجومه على القطاع في حصيلة هي الأكبر منذ حربه مع حزب الله اللبناني في صيف 2006.
جثث أطفال استشهدوا جراء القصف الإسرائيلي أمس
جثث أطفال استشهدوا جراء القصف الإسرائيلي أمس
الى ذلك، بدأ الجيش الاسرائيلي أمس الأحد سحب بعض قواته البرية من قطاع غزة واعادة نشر قوات اخرى بينما اكد متحدث لوكالة فرانس برس أمس الأحد ان العملية العسكرية ما زالت جارية.
وقال بيتر ليرنر لوكالة فرانس برس “نحن نسحب بعض (القوات) ونعيد نشر اخرى في قطاع غزة ونتخذ مواقع اخرى” مؤكدا ان “العملية مستمرة”.
واضاف “نحن نعيد الانتشار في قطاع غزة ونتخذ مواقع اخرى مختلفة ونغير مهمة بعض القوات لكي لا تكون بالنسبة لهم نفس العملية البرية”.
وتابع “لكن بالتاكيد سنواصل عمليتنا ولدينا قوة رد فعل سريع على الارض يمكن ان تخوض معركة مع حماس اذا تطلب الامر ذلك”.
وتأتي تصريحاته غداة اعطاء الجيش الاسرائيلي اول اشارة الى انه ينهي عملياته في اجزاء من غزة حيث ابلغ سكان بيت لاهيا والعطاطرة في شمال القطاع بأن عودتهم الى منازلهم اصبحت آمنة.
واكد شهود في شمال القطاع انهم شاهدوا جنودا يغادرون المنطقة واخرين ينسحبون من قرى شرق خان يونس في الجنوب.
وهي المرة الاولى التي يسجل فيها انسحاب اسرائيلي منذ بدء الهجوم على قطاع غزة في 8 يوليو.
واكد ليرنر ان القوات انسحبت من بيت لاهيا والعطاطرة لكنه رفض القول ما اذا كان هذا الانسحاب سيوسع ليشمل مناطق اخرى. وقال “الواقع هو ان حماس حاولت مواصلة هجماتها وبالتالي، يجب ان نحافظ على وجودنا الى حد والتصدي لهذه النوايا”.
واضاف “في الساعات ال 24 المقبلة سنشهد استمرارا للعمليات على الارض واعادة انتشار في موازاة ذلك”.
من جهة اخرى، وصل وفد من حماس الى القاهرة الاحد للمشاركة في مباحثات مع وسطاء مصريين من اجل الوصول الى تهدئة تنهي النزاع الدامي مع اسرائيل في قطاع غزة، حسب ما ذكر مسؤول في المطار ووكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية. ويترأس وفد حماس الذي وصل من العاصمة القطرية الدوحة صباح الاحد القيادي البارز في حركة حماس عزت الرشق بحسب المصادر ذاتها.
ودعت القاهرة الوسيط التقليدي في النزاعات بين اسرائيل وحماس، الفلسطينيين واسرائيل لارسال وفودهما الى القاهرة لبدء مباحثات للوصول لهدنة دائمة في غزة على اساس المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار.
لكن اسرائيل اعلنت انها لن ترسل وفدا للقاهرة.
أمهات فلسطينيات يبكين الشهداء الذين سقطوا إثر القصف الإسرائيلي على غزة أمس
أمهات فلسطينيات يبكين الشهداء الذين سقطوا إثر القصف الإسرائيلي على غزة أمس
ومساء أمس الأول السبت، تعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بمواصلة الهجوم على غزة.
وقال “وعدنا منذ البداية باعادة الهدوء الى مواطني اسرائيل. سنواصل العمل الى ان نحقق هذا الهدف طالما تطلب الامر ذلك وبكل ما يلزم من قوة”.
وردت حماس على لسان المتحدث باسمها فوزي برهوم الذي قال لوكالة فرانس برس “انه خطاب مرتبك ينم عن ازمة حقيقية يواجهها في الحرب على غزة”، مضيفا “اراد ان يصنع نصرا وهميا لحكومته وجيشه ونحن مستمرون في المقاومة حتى نحقق اهدافنا”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى