تشافي .. قصة (زرقاء اليمامة) في الملاعب الدولية

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> (14) سنة هي مسيرة (زرقاء اليمامة) تشافي هيرنانديز مع منتخب أسبانيا الأول لكرة القدم، مسيرة كان بها الكثير من النجاحات والإخفاقات، حيث شارك لاعب برشلونة في (134) مباراة دولية مع منتخب أسبانيا كثاني أكثر اللاعبين مشاركة بعد إيكر كاسياس سجل من خلالها (12) هدفًا.
وكان تشافي قد أعلن اعتزاله الدولي قائلاً :"لن ألعب أكثر من هذا، أنا سعيد بهذه المدة، وأتمنى لهم التوفيق في المدة القادمة".
وكان زرقاء اليمامة ضمن القائمة التي حطت الرحال إلى البرازيل 2014 ولكنهم عادوا إلى بلادهم بسرعة كبيرة عقب خسارتين أمام هولندا وتشيلي وفوز يحفظ ماء الوجه أمام الكانغرو الأسترالي.
في هذا التقرير نقدم لكم أبرز محطات تشافي هيرنانديز مع اللافوريا روخا:
**** 1- أول مباراة دولية ****
بعد عامين منذ أول ظهور لتشافي مع فريقه برشلونة في موسم 1998-1999 وبالأخص في مباراة فالنسيا فاجأ خوسيه أنطونيو كماتشو الجميع بضم زرقاء اليمامة إلى قائمة المنتخب الذي يواجه هولندا في مباراة ودية دولية، فقد بدأ تشافي المباراة أساسيًا، وأكمل (90) دقيقة، كما أنه زامل لويس إنريكي في وسط الملعب في المباراة التي انتهت بفوز الطواحين بهدفين مقابل هدف.
**** 2- الاستدعاء لكأس العالم 2002 ****
ذهب تشافي هيرنانديز إلى كأس العالم كوريا الجنوبية واليابان 2002 وكله أمل أن يحقق كل شيء في هذه البطولة كونها أول بطولة دولية له مع منتخب بلاده، ولكن جاء المصري جمال الغندور مع مساعده ليذبحوا اللاروخا من أجل تقديم الهدايا إلى كوريا الجنوبية التي صعدت من هذه المباراة إلى الثمانية الكبار.
**** 3- الإبهار في يورو 2008 ****
هي بداية المرحلة بالنسبة للمنتخب الأسباني في كرة القدم، من منا لا يتذكر تشافي في هذه البطولة بكرته السهلة السلسلة.
في ملعب العظيم (إرنست هابيل) في فيينا بالنمسا مرر زرقاء اليمامة كرة كان بها توريس مواجهًا تمامًا لمرمى المنتخب الألماني ليضعها في المرمى معلنًا أسبانيا بطلة اليورو لأول مرة في تاريخها.
**** 4- ذهبية مونديالية تاريخية ****
وصل المنتخب الأسباني إلى جنوب أفريقيا وكلهم أمل أن يحققوا كأس العالم لأول مرة في تاريخهم مثلما فعلوها في بطولة الأمم الأوروبية، خسارة أولى ثم انتصار وانتصار والمنتخب الأسباني يتسحب إلى نهائي البطولة التي فازوا بها بقدم الرسام.
إذا قُدِرَ لك مقابلة تشافي في يوم من الأيام وسألته عن أفضل لحظات عمره كلها ليس فقط الدولية سيجيب بكل تأكيد هو الفوز بكأس العالم.
**** 5- الخروج المبكر في مونديال 2014 ****
بعد موسم ليس بالجيد في برشلونة الكل رأى تشافي وهو لم يقدر على مجاراة دي يونج ودي غوزمان متوسطا ميدان الطواحين الهولندية ليخسر اللاروخا بهزيمة مذلة بالخمسة في بداية مونديال البرازيل.
كانت اللحظة الفارقة في قرار تشافي هي الجلوس على دكة البدلاء في مباراة أستراليا الأخيرة، هنا أيقن صاحب القميص رقم (8) مع المنتخب الأسباني أنه حان وقت التقاعد الدولي ليعلن تشافي اعتزاله اللعب مع المنتخب الأسباني في الثلاثاء الماضي الموافق 5 أغسطس الجاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى