محمد محفوظ بن بريك لـ«الأيام الرياضي»: أوضاعنا السياسية أثرت على مستوى كرة القدم .. ومستوى التحكيم اليمني متوسط

> حاوره: جمال التميمي

> * بدايتك في التحكيم؟
- بدايتي في التحكيم كانت في بطولة الكرة الشاطئية لمهرجان البلدة في عام 2007م في المكلا، وكانت بطولة منتخبات الأحياء الشعبية، وقد نصحني الأخ الحكم علي ياسين، وهو كان المدرب لأحد منتخبات الأحياء، وشجعني على ذلك، وقد بدأت بالفرق الصغيرة، ثم أكبر المباريات الودية على ملاعب تدريبات ناديي التضامن والشعب، وكذلك شاركت مع الأستاذ والحكم الدولي صالح جوبان (الراعي) والحكم المخضرم الكابتن سالم صالح بو عسكر في شهر رمضان عام 2009م، وقد أهداني كتاب من تأليف الحكم الدولي صالح جوبان، واستفدت منه الكثير في مجال التحكيم.
* لماذا اخترت التحكيم؟
- اخترت التحكيم لكوني كنت لاعب كرة قدم، وهذا ليس شرطًا، بالعكس هناك حكام نجحوا ولم يكونوا لاعبين أصلاً، وقانون التحكيم لا يشترط أن يكون الشخص المتقدم للانخراط في سلك التحكيم لاعبًا، والتحكيم درسته في الجامعية في قسم التربية البدنية.
* من شجعك على التحكيم؟
- كثير من شجعوني فقط أذكر أعز الناس زوجتي، والأستاذ الفاضل أحمد صالح بامهري وأخي علي ياسين وأصدقائي المقربين.
* ما هي أهم محطاتك كحكم؟
- لما اخترت في تجمع الدرجة الثالثة، وقد استفدت حاجات كثير في هذه المحطة التحكيمية، وكانت تجربة جديدة لي.
* هل تحصلت على دورات تحكيمية؟
- دورة في التحكيم للمستجدين في محافظة حضرموت والمكلا في منشأة نادي التضامن، وضمن مجموعة من الشباب الواعدين وصغار السن، والمؤهلات الدراسية كانت ثانوية وجامعية .. وقد قام الأستاذ الراحل والحكم الدولي والمحاضر الدولي علي وحدين - رحمه الله - بمحاضرتنا في هذه الدورة، وقد استفدنا الكثير من هذه الشخصية الرياضية الكبيرة التي افتقدته حضرموت.
كما شاركت في امتحان (الكوبر تست) في عام 2013م، وقد نجحت في الاختبار، ورقيت إلى تحكيم الدرجة الثانية بعد أن كنت في الدرجة الثالثة.
* كيف ترى مستوى التحكيم في اليمن؟
- مستوى التحكيم في اليمن متوسط بالرغم من صرف مبالغ كبيرة، لكن لم تستفد فروع الاتحادات من الخامات الشبابية وإعطائها الفرض والدورات التأهيلية لكي تظهر نتائج الدورات.
* تابعت مؤخرًا كأس العالم في البرازيل .. كيف كان مستوى التحكيم؟
- التحكيم كان جيد جدًا، وخاصة من ناحية ارتفاع اللياقة البدنية للحكام مما ساعد في نجاح معظم المباريات وخروجها إلى بر الأمان.
* التحكيم العربي في كأس العالم كان متواجدًا كيف تراه؟
- التحكيم العربي كان متواجدًا، ولكن بصورة خجولة رغم وجود حكم عربي أدار مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين البرازيل وهولندا.
* ما رأيك بمستوى الكرة اليمنية؟
- مستوى الكرة اليمنية ضعيف، ويرجع للأوضاع السياسية، وأكيد سيكون ضعفًا في المستوى والإعداد البدني والفني.
* نعود قليلا ً للوراء ممكن تحدث القارئ عن بدايتك كلاعب كرة قدم؟
- بداية مشواري الرياضي كلاعب كرة قدم كأي لاعب من الحواري ثم المدرسة فمنتخبات الجامعة.. وقد تدرجت في صفوف نادي التضامن الرياضي الثقافي الاجتماعي بالشرج ابتداءً من الناشئين والشباب، وقد توجت في فئة الشباب بكأس البطولة على نادي الشعب بركلات الترجيح وهي بطولة الشباب لجامعة الأحقاف.. وقد اخترت من ضمن مجموعة كبيرة من الشباب إلى صفوف الفريق الأول بنادي التضامن عام 1999 – 2000، وأخذت كأس المحافظة بحضرموت على حساب الشعب، وقد لعبت في الدور الثاني من تصفيات الدرجة الثانية للتأهل لصفوف الدرجة الأولى، ولعبت أول مباراة لي أمام نادي سبأ ذمار على ملعب الفقيد بارادم، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، وكنت لاعبًا ضمن التشكيلة الأساسية التي تضم مجموعة من اللاعبين الموهوبين.
* متى توقفت عن اللعب .. وما هي الأسباب؟
- توقفت عن اللعب في عام 2009.. والأسباب هي إصابتي في الركبة بتمزق في الغضروف الهلالي، وتبين عندي تكيس دهني بعد فحوصات وأشعة أجريت لي، والحمد لله راحت الآلام بتعاطي العلاج المناسب، ولا يمكنني العودة إلى اللعب إلا بإجراء عملية جراحية.
* أفضل حكم (يمني – عربي – عالمي)؟
- أفضل حكم يمني: الأخ العزيز سامي التيس (حكم درجة أولى).. أفضل حكم عربي: الحكم الدولي السعودي مرعي العواجي.. أفضل حكم عالمي: الحكم الدولي الإنجليزي هور دروب.
* أمنيتك الشخصية؟
- أتمنى من الله عز وجل أن يعطينا العمر لكي أوصل إلى مصاف الدوري العام، وأكون من الحكام في المحافل الدولية، هذا ولكم جزيل الشكر والتقدير.
** البطاقة الشخصية **
- الاسم: محمد محفوظ عبيد بن بريك
- محل الميلاد: حضرموت مديرية المكلا 1979
- الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لطفلتين (نور وفاطمة)
- المهنة : كاتب في المخازن (مشروع النظافة والتحسين)
- المؤهل الدراسي: جامعي.
حاوره: جمال التميمي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى