في آخر عشر سنوات .. بورتو باع لاعبين بقيمة مليار يورو!

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> تعاقد فريق ألمان سيتي مؤخرًا مع المدافع الفرنسي لفريق بورتو البرتغالي مانجالا مقابل (32) مليون جنيه إسترليني ليكون بذلك ثاني أغلى مدافع في العالم بعد ديفيد لويز المنتقل إلى باريس سان جيرمان.
فريق بورتو يضرب مثلاً ناجحًا ورائعًا في بيع المواهب الغنية، والتي تُدر عليه مئات الملايين.. وفي تقرير تم نشره على صحيفة (الديلي ميل) يُظهر مدى الذكاء الكبير في تعامل إدارة بورتو مع سوق الانتقالات، حيث يجذب النادي المواهب الصاعدة ويُنميها ومن ثم يصدرها بأغلى الأسعار.. وفي هذا التقرير نستعرض بعد أوجه هذا الذكاء:
- بورتو باع لاعبين بقيمة مليار يورو تقريبًا في آخر عشر سنوات.
- صرف أقل من نصفها على التعاقد مع ذات اللاعبين (قبل أن يتم بيعهم).
- باع (15) لاعبًا في ذات المدة بقيمة (15) مليون جنيه إسترليني وأكثر وأبرزهم ديكو إلى برشلونة (18.5 مليون جنيه) .. ريكاردو كارفاليو إلى تشيلسي (26 مليون جنيه).. أندرسون للمان يونايتد (27 مليون جنيه) .. بيبي إلى ريال مدريد (26 مليون جنيه) .. فالكاو إلى أتلتيكو مدريد (41 مليون جنيه).. هلك إلى سانت بيترسبيرج (48 مليون جنيه).. جيمس رودريغز إلى موناكو (40 مليون جنيه) وأخيرًا مانجالا إلى ألمان سيتي.
- الأندية الإنجليزية صرفت (146) مليون جنيه على لاعبي بورتو خلال المدة نفسها.
- تشيلسي ضم كل من ريكاردو كارفاليو وباولو فيرارا وبوسينجوا من بورتو بأرقام كبيرة في حين أن هؤلاء النجوم كلفوا بورتو (2.5) مليون جنيه فقط.
- كل المواسم العشرة السابقة كان بورتو يبيع أكثر مما يصرف في سوق الانتقالات إلا موسم 2010-2011 عندما صرف (35) مليون جنيه على شراء كل من جواو موتينيو وجيمس رودريغز وخوان مانويل لكنه باعهم لاحقًا بـ(75) مليون جنيه.
في النهاية .. لنادي بورتو تاريخ عريق في شراء النجوم المغمورين وبأسعار زهيدة ومن ثم بيعهم لكبرى الأندية الأوروبية وبأسعار فلكية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى