شيخ قبلي من حاشد يطالب قبائل الجنوب التبرؤ من مذبحة شبام أو يصبحوا غرماء

> صنعاء «الأيام» متابعات:

> وجه أمس شيخ قبلي ينتمي إلى قبيلة حاشد (شمال اليمن) برسالة تطالب قبائل حضرموت بإعلان البراء ممن قاموا بإعدام 14 جنديا في الحادثة التي وقعت الجمعة الماضية في الحوطة بوادي حضرموت.
ووجه الشيخ أمين عاطف أحد شيوخ حاشد رسالة باسم قبائل حاشد وبكيل وهمدان وكافة سرو مذحج إلى قبائل حضرموت ودثينة وكندة والأزد ونهد وكربي وصيعري ومري ومهري وكثيري وكافة سرو حمير، تطالبهم بإعلان البراء من قتلة الجنود في شبام، ما لم فإن عليهم تحمل المسؤولية عن الجريمة لوقوعها في أرضهم، حسب الرسالة القبلية.
ودعا الشيخ عاطف القبائل في حجة وعمران بصنعاء إلى اجتماع صباح غد الخميس بمدينة الثورة الرياضية بصنعاء.
وقالت الرسالة القبلية: “نص رسالتنا المحررة يومنا هذا (أمس) لإخواننا كبار مشائخ حضرموت وكبار مشائخ أبين ودثينة وكافة سرو مذحج من مدينة خمر همدان حاشد وبكيل، صدرنا هذا إلى كبار أقيال اليمن من حضرموت وأبين وكافة سرو مذحج والداعي لكندة والأزد ونهد وكربي وصيعري ومري ومهري وكثيري وكافة سرو حمير”.
وأضافت الرسالة: “أنتم أقيال اليمن وحكامها وريعكم عليكم حول ما حصل منكم وفي أرضكم في حق أبناء لنا، وأنتم خير من يعلم بأن الدم ما فيه إلا النقاء أو القصاص ولو كانوا جنودا، حقنا في الدم باقٍ لأسرهم وقراهم وقبايلهم، فهم جنود مرابطون في سبيل الله ولا تم بيعهم من الدولة”.
وأردفت رسالة الشيخ القبلي: “وأنتم خير من يعلم بأن صاحب الدم أهلهم، وأهلهم ما سقَّطوا دماءهم للدولة حين تم تجنيدهم”.
وقالت الرسالة أيضا: “فهؤلاء الجنود لم يقتلوا في معركة بل تم التعرض لهم على أرضكم و ذبحوا وهم عابرون للسبيل في عيب أسود وسابقة معورة بالجذن ما سمعت بها القبائل لا من قبل ولا من بعد”.
وطالبت الرسالة ب“التبرؤ من قتلة الجنود وإعلان ذلك”، وقالت الرسالة: “فالقاتل غريم وصاحب الأرض غريم إذا لم يعلن البراء، فمن تبرأ له البراء ومن تصفى يظهر مصفاه بشروع القبائل وأعرافها، وأنتم أهل العرف ومشكاة الأساف، ما لم فهو راضٍ والراضي شريك، والشريك غريم، والطارف غريم، هذا ما لزم، وجوابكم مطلوب”. وفقا للرسالة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى