مؤسسة شباب شفافية وبناء تُدشن برنامج حوارات شفافة

> صنعاء «الأيام» خاص:

> دشنت أمس بصنعاء مؤسسة شباب شفافية وبناء اللقاء الحواري الأول حول قانون “حق الحصول على المعلومات.. الواقع و التحديات” وذلك ضمن أنشطة مروع رفع مستوى المشاركة المجتمعية والإسهام في الرقابة على تنفيذ ضمانات مخرجات الحوار الوطني الشامل وفي كلمة الافتتاح أكد الأخ أكرم الشوافي رئيس مؤسسة شباب شفافية وبناء على أهمية مثل هذه اللقاءات التي تسهم في ترسيخ ثقافة المساءلة المجتمعية وقال: “ إن هذا اللقاء سيسهم في اشراك المجتمع في معرفة مدى التقدم في العمل على تطبيق قانون الحصول على المعلومة، بالإضافة إلى دور المفوض العام للمعلومات في إرساء مبدأ الشفافية والحصول على المعلومة ومكافحة الفساد، و مساءلة القائمين على عملية التطبيق بشكل مباشر مما يُعزز من الشفافية في الحصول على المعلومة ،والذي سيُسهم في نجاح عملية التحول السياسي و الديمقراطي في البلاد”.
وأضاف قائلاً “إن هذا اللقاء هو اللقاء الأول ضمن سلسلة من اللقاءات والتي ستناقش قضايا أخرى”.
ومن ثم تطرق الأخ سمير نعمان المفوض العام للمعلومات حول الإنجازات والمعوقات لمكتب المفوض العام منذ إنشائه حتى اللحظة و قال : “في ظل الأوضاع الصعبة التي تشهدها البلاد هناك الكثير من المعوقات من أهمها: عدم وجود ميزانية تشغيلية كافية للبداية في تنفيذ مهام مكتب المفوض العام، وعدم وجود مبنى للمكتب، بالإضافة إلى عدم وجود الكادر الوظيفي الكافي لتنفيذ المهام المناطة للمكتب، وأن المخصص المالي للمكتب مليون ريال شهرياً ، وهذا لا يكفي”. كما طالب منظمات المجتمعات المدني بالضغط على الحكومة وتفعيل دور مكتب المفوض العام.
ثم بدأ كل من المحامي نجيب الحاج والناشط الحقوقي طلعت الشرجبي بالاستفسار من المفوض العام حول تحديات وإشكالات واقعية وقانونية وأداء مكتب المفوض العام، و أجاب المفوض العام عنها بكل شفافية ووضوح. ومن ثم فُتح النقاش حول الموضوع، استمع المفوض العام على أسئلة الحاضرين، و أجاب على جميع الأسئلة.
وفي الختام عبر الحاضرون عن ارتياحهم لمثل هذه اللقاءات التي ستسهم في اشراك المجتمع في معرفة مدى التقدم في العمل على تطبيق قانون الحصول على المعلومة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى