زيارة إلى معرض الكتاب المصري بمدينة عدن..كتب وعناوين جديدة ومختلفة وبأسعار تناسب مستوى دخل المواطن

> استطلاع/ وليد الحيمدي

> الكتاب كنز والمعرفة بحر، ففقه الإنسان مستمد من قيم كتاب، ففي معرض الكتاب المصري الذي حمل هذا الموسم عناوين ومحتويات متنوعة وجديدة تناسب وتحاكي مختلف الأفكار والأعمار والثقافات والاهتمامات اليمنية.
حيث قمنا بزيارته للاطلاع على اهم ما يقدمه من عنواين ونماذج لقت استحسان واهتمام القارئ في محافظة عدن والدي عبر عن شكره لما يحتويه المعرض من كتب وتوفيرها بأسعار مناسبة.
في استطلاع اجريناه في معرض الكتاب المصري المنظم حاليا في مجمع عدن مول، ويستمر لغاية 20 اغسطس القادم، مع عدد من أصحاب دور النشر المشاركة وبعض الزائرين للمعرض، لمعرفة نسبة الإقبال عليه، ولما احتواه هذا المعرض من معرفة ثقافية وفكرية وعلمية وأدبية تسهم بدورها بزيادة نمو الوعي الشعبي لدى القارئ والمتلقي اليمني.
في البداية رحبت بـ«الأيام» مديرة مكتبة المتحدة المصرية، الأخت هبة عزت محمد محمد، من جمهورية مصر الشقيقة، للخطوة التي عملت وساعدت على إقامة المعرض في مدينة عدن، مطالبة بتشجيع مثل هذه الخطوات التي تسهم برفع مستوى الوعي وديمومة نشر العلم والمعرفة.
وقالت: “ندعو الجميع لزيارة معرض الكتاب المصري المقام حالياً في المجمع التجاري بعدن مول، والذي يضم بين دفتيه أكثر من 5000 عنوان من الكتب المعروضة وتتعلق بمجلات وأفكار متنوعة “دينياً، وسياسياً، وثقافياً، وإدارياً- واقتصاديا، وعلمياً” بالإضافة إلى كتب ودواوين وروايات مترجمة عربية وإنجليزية إلى جانب وجود قسم متكامل لفئات الأطفال من قصص وحكايات وكتب تلوين وألعاب تنمية مدارك العقل التي تنمي الحس والفراسة لذا الطفل”.
وأضافت: “كما توجد في المعرض نوعية من الكتب المختلفة مثل الروايات النادرة لكبار كتاب القصة والرواية التي تحاكي مختلف الثقافات والمجتمعات.
** أسعار بمتناول الجميع **
ويصف الأخ حلمي محمد عبدالرب محمد، مدير التسويق في معرض الكتاب الدولي، إن “فائدة المعرض للكتاب المصري يقوم على توفير الكثير من الكتب المحلية والعربية والعالمية في مكان وسقف واحد، وبأسعار تمكن الجميع من الراء وبنسبة خصم 50 %، بما فيها وجود نسخ وطبعات حديثة ومنقحة وجديدة”.
ويواصل: “لدى المعرض الجديد والعديد من الكتب النادرة والمجدية للجميع، منها ما يسهم بدعم الشخص المثقف وطلاب العلم على مستوى جميع تخصصاتهم وأفكارهم واهتماماتهم، وكذلك كتب متنوعة تتعلق باهتمامات المرأة منها ما يتناول أساليب الطبخ وفن المواكير والمكياج، وغيرها من المحتويات والكتب الخاصة بالموضة العصرية، وكلها كتب وعناوين تخص بشؤون المراة في جميع المجالات”.
مختتماً بقوله: “هذه الكتب لا تصل إلينا إلا بواسطة معارض الكتاب السنوية التي تقام بمحافظة عدن وعبر معرض الكتاب الدولي المصري الذي أصبح يقام سنوياً في عدن تحت إشراف الهيئة العامة للكتاب بالمحافظة".
** مفاخر اليمن **
يقول محمد محمد السيد المسلماني، مدير معرض الكتاب في جناح دار الايمان بمدينة لإسكندرية، “إننا نشارك في هذا التفاعل الثقافي المشرق في مدينة عدن لأن الثقافة ميزان تقويم الأمم، ومدينة عدن تمتاز بالتنوع المعرفي والثقافي”.
وحول ما يتميز به المعرض هذا العام، قال: “لقد تميزنا هذا العام في اختيار وتقديم الجديد والمهم والمميز في شتى العلوم المعرفية، ومدينة عدن تحتاج إلى ذلك نظرا لحاجة المثقفين والمتهمين بالعلوم المعرفية، فالكتاب هو غذاء الروح وخير صديق للإنسان، والمعرض سوف يستمر إلى تاريخ 20 أغسطس القادم”.
وبشأن أهم العناوين المتداولة في المعرض، تحدث: “هناك عناوين بارزة في المعرض منها كتاب للأستاذ أبي عبد الله فيصل بن عبده قائد الحاشدي، وهو من مفاخر اليمن، كيف هو الأصم الأعجم الذي فتح الله عليه بالعلم الغزير والقلم الهزيم والعبارة الجذابة والأسلوب الرائع المبهر في عدة مؤلفات أحدثها كتاب “الفراسة”، فهذا المؤلف من مفاخر اليمن”.
وأضاف: “إننا ندعوا الجميع للإطلاع عليه فهو جدير بالقراءة، ويتصدر المرتبة الأولى من حجم مبيعات المعرض، وهم من تقديم دار الأيمان والذي قدمه بحلة جديدة وبسعر زهيد ومناسب".
** كتب قيمة ومتنوعة **
بفرحة غامرة تحدث إلينا الأخ حامد حمدي عبدالعزيز مالك مكتبة المتحدة المصرية، “إن معرض الكتاب المصري لهذا العام، والمقام بإشراف الهيئة العامة للكتاب بمحافظة عدن، يشمل ولأول مرة كتب قيمة ومجلدات علمية وأطروحات علمية بلغتين العربية والإنجليزية”.
وقال: “هذه المرة الأولى الذي يكون فيها هناك كتب طبية مترجمة إلى اللغة العربية الصادرة عن دار النشر القدس السورية، وهذا الدار متخصص بنشر الكتب العلمية للطلاب باللغتين، وتتميز بكتبها الهندسية والطبية وعلوم التكنولوجيا والكمبيوتر، وقانونية تفيد الدارس والمحصل العلمي، وهي تتوفر بأسعار زهيدة، بالإضافة إلى تنوع القصص و الرويات التي تناسب مختلف الأعمار وبمختلف الأنواع و الأحجام”.
ويقدم الأخ حامد شكره لجميع المقبلين على المكتبة، راجيا أن تزيد نسبة الإقبال إلى المعرض من أجل الاستفادة من مضامين ومحتويات الكتب القيمة المتوفرة فيه، وشاكراً إدارة عدن مول للتعاون الذي تبديه في تسهيل مهام دور النشر المصرية العربية، من بينها الشكر لدار المتحدة ودار الأيمان".
** القراءة للجميع **
ناصر حامد لقمان موظف في شركة مصافي عدن، يشيد بمحتوى المعرض وما يقدمه من خدمات تخدم القراء والثقافة وبسعر مناسب ورخيص للجميع.
وقال: “نطالب بالمزيد من تنظيم مثل هذه المعارض التي تفيد طلاب الجامعة والثانوية وأصحاب الدراسات العليا الذين يسعون وراء تحصيل الكتب”، مضيفاً: “أعتقد أن هذا المعرض يعد صفقة مربحة لجميع المهتمين والهاويين للقراءة واكتساب المعارف المختلفة”، شاكراً: “الهيئة العامة للكتاب على تنظيمها لمثل هذه المعارض الشاملة والمتكاملة.
** دعوة مجانية للمعرفة **
الطالب أحمد صالح عبدالله - خريج علوم إدارية - قال: “أدعو من خلال صحيفة «الأيام» المنبر الإعلامي الكبير التي وعدتنا باهتمامها بشؤون الثقافة والأدب، كافة القراء من مختلف اهتماتهم الفكرية والأدبية اغتنام الفرصة لشراء واقتناء لمثل هذه الكتب المفيدة التي تعرضها المؤسسة من كتب دين - ثقافة - أدب - شعر - شريعة وقانون - قصة ورؤية - أطفال - طب - هندسة - اقتصاد - رياضة - طبخ.
وأضاف: “أعتقد أن هناك أكثر من عنوان جميل ورائع يحملها المعرض، فهذه الكتب باهظة الثمن لكنها تنتظر لفته كريمة لمزيد من انزال اسعارها وتخفيضها بحيث تواكب دخل الفرد للمواطن اليمني”.




استطلاع/ وليد الحيمدي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى