اليوم.. وفد صيني رفيع يصل عدن للبدء بمشروع توسعة وتعميق الميناء

> عدن «الأيام» محمد أحمد النعماني:

> يقوم اليوم الخميس وفد صيني برئاسة المستشار الاقتصادي لوزارة التجارة الصينية السيد تشين لين بزيارة ميناء عدن على رأس وفد رفيع المستوى من وزارة التجارة الصينية والشركة الصينية لهندسة الموانئ المنفذة لمشروع توسعة وتعميق ميناء عدن.
وتأتي زيارة الوفد الصيني في أعقاب عدة زيارات واجتماعات أعقبت التوقيع على مذكرة تفاهم في العاصمة الصينية بجين بين كل من مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية بإشراف ورعاية وزارة النقل اليمنية والشركة الصينية لهندسة الموانئ والتي جاءت أثناء زيارة الأخ رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي إلى جمهورية الصين الشعبية في 14 نوفمبر 2013 م.
الى ذلك تأتي زيارة الوفد الصيني لتكملة المباحثات النهائية بين كل من مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية وشركة عدن لتطوير الموانئ والوفد الصيني لوضع اللمسات الأخيرة من المباحثات حول الشروع في تنفيذ مشروع توسعة وتعميق ميناء عدن العملاق الذي سيتيح لميناء عدن الظهور مجدداً على خارطة المنافسة الدولية في مجال الملاحة البحرية.
وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني قد قام الأسبوع الماضي بزيارة ميناء عدن للاطلاع والنقاش مع المسؤولين في ميناء عدن حول المشروع والإعداد لزيارة الوفد الصيني.
ويعد مشروع توسعة وتعميق ميناء عدن مشروعا استراتيجيا ضخما من شأنه رفع القدرة التشغيلية والاستيعابية لمحطة عدن للحاويات وكذلك السماح لميناء عدن باستيعاب ودخول بواخر الحاويات العملاقة والرسو فيه بدون معوقات بما يمكن الميناء من استعادة دوره الريادي كميناء محوري في المنطقة قادر على خدمة الخطوط الملاحية الدولية وجذب تجارة الترانزيت في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن لاسيما أن موقع ميناء عدن المثالي يشجع ويزيد من فرص منافسته الدولية لجذب تجارة الترانزيت.
وأكد المهندس محمد عبدالواسع، مدير شركة عدن لتطوير الموانئ في تصريح صحفي أهمية الزيارة التي يقوم بها الوفد الصيني، مشيدا بدور الحكومة ووزارة النقل ممثلة بالوزير الدكتور واعد باذيب وقيادة مؤسسة موانئ خليج عدن وشركة عدن لتطوير الموانئ في تنفيذ هذا المشروع الاقتصادي الكبير والذي سيعكس صورة إيجابية لميناء عدن، وسيكون له الأثر الاقتصادي على عدن واليمن بشكل عام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى