الكويتية تصدر 15 % من صادراتها للسوق الصينية

> «الأيام» متابعات:

> اتفقت الكويت والصين على تصدير 300 ألف برميل يوميا من النفط الخام الكويتي لمدة عشر سنوات، في صفقة تقدر قيمتها بمبلغ 120 مليار دولار.
وقال ناصر المضف، العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية لرويترز "أن التصدير يبدأ من اليوم، (أمس) مبينا أن الكمية تعادل نحو 15% من صادرات الكويت من النفط الخام، وهي قابلة للزيادة".
وتسعى الكويت لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 3.5 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2015، وأربعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020، من نحو 2.9 مليون برميل حاليا، كما تطمح للمزيد من الاستكشافات المحلية للنفط لزيادة طاقتها الإنتاجية.
وتشكل إيرادات النفط قرابة 60% من الناتج المحلي الإجمالي للكويت، و93% من مجموع إيرادات التصدير، وبلغت قيمة صادرات النفط قرابة 113 مليار دولار في 2013 بحسب بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
من جهتها، توقعت شركة البترول الوطنية الصينية في تقريرها السنوي "أن ينمو صافي واردات البلاد من النفط الخام بنسبة 7.1% إلى 298 مليون طن أو 5.96 ملايين برميل يوميا العام الجاري".
وتتجاوز توقعات الشركة توقعات وكالة الطاقة الدولية التي تكهنت في ديسمبر/كانون الأول "أن يرتفع الطلب في الصين 382 ألف برميل يوميا هذا العام، أو ما يوازي 3.7% عن عام 2013، وتستحوذ السعودية على النصيب الأكبر من واردات الصين من النفط" .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى