(دلو الثلج) يوحد الرياضيين حول العالم !

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> انتشرت الأسبوع الماضي بين وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الفيديوهات القصيرة التي يصور فيها أبرز لاعبي كرة القدم العالميين ورياضات أخرى مختلفة أنفسهم، وهم يلقون بدلو مليء بالماء المثلج على رؤوسهم قبل أن تنتشر بسرعة فائقة بين أوساط مستخدمي تلك المواقع الإلكترونية بشكل سريع للغاية حتى باتت تتصدر اهتمامات روادها في شبكة الإنترنت عمومًا مما أثار عديد من التساؤلات عن الغرض من نشر مثل تلك المشاهد المصورة التي أُطلق عليها (تحدي الثلج) قبل أن يتبين بعدها أن الأمر ليس مجرد فيديو يتحدى فيه الشخص زميلاً آخر يسميه فحسب، وإنما لزيادة التوعية عن اضطراب عصبي ليس قديمًا، ولكنه نادر الحدوث، ويسمى بالتصلب الجانبي الضموري (Amyotrophic lateral sclerosis) الذي يصيب الذكور أكثر من الإناث.
ومرض التصلب الجانبي الضموري (ALS): هو عبارة عن اضطراب يصيب في البداية العضلات الحركية الإرادية كالساق واليدين ويصيبها بالضعف، وفي مراحله الأخيرة يصيب العضلات الحركية اللا إرادية كالقلب والمثانة، ويجد المرضى صعوبة في شد انتباه الرأي العام، وذلك لندرته، وندرة المصابين به، ولكن بفضل تحدي (دلو الثلج) لم يعد الحال كذلك مؤخرًا، بالإضافة إلى كونه أحد أمراض الأعصاب الحركية، وهو سريع الانتشار وقاتل، و يسبب ضمور الجهاز العصبي بسبب ضمور الأعصاب الحركية والخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي التي تتحكم في حركة العضلات الإرادية.
وبحسب جمعية التصلب الجانبي الضموري فإنها نقلت (15.6) مليون دولار على شكل تبرعات خلال مدة قصيرة - تراوحت ما بين 29 تموز إلى 18 آب - من الذين صوروا أنفسهم من خلال أشرطة فيديو أثناء صب الماء البارد على أنفسهم، وقد شهد هذا العام زيادة في التبرعات يبلغ 767% مقارنة بذات المدة من العام الماضي أي أكثر من سبعة أضعاف ونصف، وقد جاء المال من (307,598) متبرعًا جديدًا فضلاً عن الأشخاص الذين تقدموا بالتبرع بالمال من قبل.
وقال مايكل نيلسون، وهو نائب الرئيس للشئون العامة في الجمعية الوطنية لجمع التبرعات التنفيذية في مقابلة معه بأن "هذه هي واحدة من تلك الأشياء التي أصابت وعي الرأي العام التي لا تراها في كثير من الأحيان" .. مضيفًا "الجمعيات الخيرية دائمًا تبحث عن الشيء الكبير المقبل من حيث الحصول على الاهتمام".
ويذكر أن من بين أبرز الذين شاركوا في تحدي (دلو الثلج) إلى جانب نجوم لعبة كرة القدم العالمية والرياضات الأخرى مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس، ومؤسس موقع فيس بوك مارك زوكربيرغ، والرئيس الأميركي السابق جورج بوش.
ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام فإن الناس قد قاموا بمشاركة أكثر من (1.2) مليون مقطع فيديو تظهر التحدي على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك في المدة ما بين 1 حزيران و 13 آب، أما موقع التواصل الاجتماعي تويتر فقد قُدر النقاش في مسألة التحدي في أكثر من (2.2) مليون تغريدة.
وكان تحدي (دلو الثلج) قد أنشأ العام الماضي من قبل لاعبي الغولف المحترفين الذين يسعون إلى دعم جمعياتهم الخيرية المفضلة لديهم والتي اهتمت بعلاج مرض تصلب العضلات الجانبي بالصدفة، وقد فاجأ هذا الأمر جمعية هذا المرض والجمعيات الخيرية الأخرى.
ويعد عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ الأكثر شهرة بين المصابين بهذا المرض، والذي ما يزال على قيد الحياة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى