أكثر من 100 ألف طالب وطالبة فشلوا وتسربوا في نتائج الامتحانات الوزارية

> عدن «الأيام» مرزوق ياسين :

> تضاعفت نسبة الفشل والتسرب في صفوف طلبة الشهادة الأساسية والثانوية التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم أمس إلى أكثر من مئة ألف طالب وطالبة خلال هذا العام 2013 2014 م.
وحمل ناشطون حقوقيون كافة القوى السياسية والمدنية والمجتمعية مسؤولية تدهور الوضع التعليمي في البلد.
ووفقا لتقديرات وزارة التربية والتعليم فإن نسبة النجاح لهذا العام بلغت 46 ر 83 بالمئة، وهو مؤشر مرتفع تدحضه أعمال الغش التي سادت عموم المراكز الامتحانية والتسريب الواسع لنماذج أسئلة الامتحانات.
وطبقا لنتائج الوزارة فإن 49 ألفا و 841 طالبا وطالبة إجمالي عدد المتسربين والفاشلين في امتحانات الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي إلى جانب محصلة نتائج الشهادة العامة التي أعلنها الوزارة قبل أسبوع، حيث بلغ إجمالي الطلبة المتسربين، والذين فشلوا في امتحانات الوزارة 56 ألفا و 283 طالبا وطالبة.
امتحانات الثانوية العامة والأساسية هذا العام سادت في معظم المراكز الامتحانية أعمال غش واسعة وبشكل غير مسبوق باعترافات مسؤولين في الوزارة وإقرارهم بتدهور وتدمير منهجي للتعليم لاسيما فيما وأضاف بيان الحملة : “إن الامتحانات سادتها عمليات غش منظمة اشتركت فيه جميع القوى السياسية والمجتمعية، وأنها لا تعبر عن المستويات الحقيقية للطلاب وتدفع كل عام إلى مخرجات ضعيفة”، داعية وزارة التربية والتعليم إلى “التحقيق وكشف الحقائق حول أعمال الغش والتسريب المعلنة، والتحقيق في تقارير الحملة والرصد الميداني، وإطلاع الرأي العام عليها”.
ودعا بيان الحملة التي نفذها ناشطون حقوقيون كافة منظمات المجتمع المدني والأحزاب والتنظيمات السياسية وكافة المواطنين إلى “الوقوف أمام مخرجات التعليم وتحمل مسؤولياتهم إزاء الانهيار الحاصل فيه، وإشراك المجتمع المدني في الرقابة، والإشراف على قطاع التعليم، ورسم إستراتيجية واضحة ومحددة المعالم”.
وطالبت الحملة التي نفذت أعمال رصد في المراكز الامتحانية قيادة ووزارة التربية والتعليم “بعقد مؤتمر وطني لإصلاح العملية التعليمية للخروج برؤية وطنية تعيد للتعليم قداسته، وتضع المعالجات لكافة الاختلالات القائمة ابتداء من البيئة والإدارة المدرسية والمنهج ونظام الامتحانات والضوابط الكفيلة بحمايتها من أي تجاوزات، أو انحراف يهدد حاضر اليمن ومستقبله”.
كما دعا بيان الحملة إلى “تحييد وزارة التربية والتعليم وإبعادها عن الصراعات السياسية، وتناشد رئيس الجمهورية بإيلاء قطاع التعليم أولوية لبناء المستقبل، وإيجاد آليات للتدريب والتأهيل، وإجراءات رادعة لكل من يخل بالتعليم”.
وكان تقرير صادر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة قد أشار إلى أن “ثلث الأطفال لا يستطيعون الحصول على فرص التعليم، والالتحاق بالمدارس باليمن”.
وأوضح التقرير أن “مليوني طفل من أصل ستة ملايين طفل يعيشون دون تعليم في اليمن بسبب ما وصف بالاختلالات التي يعانيها القطاع التعليمي تتعلق بالتسرب المدرسي ونقص الخدمات التعليمية في البلاد”.
ويواجه قطاع التعليم تحديات ومشكلات تصب في المحصلة في ضعف مخرجاته، تكشفها نتائج القبول في الجامعات إلى حد إعادة طلاب يمنيين من دول قدمت منحاً أكاديمية لليمن بسبب افتقار الطلاب المبتعثين إلى الحد الأدنى من الأساسيات المطلوبة لإتمام التعليم الجامعي.
يشار إلى أن صحيفة «الأيام» “واكبت بشكل مكثف امتحانات الثانوية العامة والأساسية، وكشفت التقارير الصحفية يخص الجنوب.
وفي المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة التربية والتعليم لإعلان النتائج أمس بصنعاء عبر الوزير الدكتور عبد الرزاق الأشول عن أسفه لما صاحب الامتحانات من تسريب للأسئلة، وقال: “إنه جرى إحالة 18 شخصا للنيابة على دفعتين الأولى ضمت 6 أشخاص، فيما بلغ من تم إحالتهم للنيابة في الدفعة الثانية 12 شخصا، وسيتم إحالة الدفعة الثالثة، وستضم كل من ثبت تورطه في الإخلال بالعملية الامتحانية”.
وأقر نائب الوزير الدكتور عبدالله الحامدي رئيس اللجنة العليا للامتحانات خلال المؤتمر الصحفي “باختلالات رصدت خلال سير العملية الامتحانية بلغت ألف و 444 مخالفة مثلت حالات انتحال الشخصية أعلى مخالفات فيها 561 ، فيما مثلت حالة دفتران للمادة أقل مخالفات 64 مخالفة.
واتهم بيان صادر عن حملة مكافحة الغش بمحافظة تعز عشية إعلان نتائج الثانوية العامة مختلف القوى السياسية والمجتمعية بتدهور التعليم في البلد، وأنها اشتركت في أعمال غش واسعة ومنظمة، رافقت سير العملية الامتحانية.
وقالت الحملة في بيان بعثته إلى «الأيام» : “إن نتائج امتحانات الثانوية العامة لاتعبر عن المستويات الحقيقية للطلاب”، ودعا بيان الحملة وزارة التربية والتعليم إلى “الاعتراف بالنتائج الحقيقية للطلاب، والفشل الذي يواجهه النظام والإدارة التعليمية”.
وقالت الحملة: “إن الإجراءات والقرارات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم بشأن تسريب الامتحانات غير كافية، ولا تعالج الاختلالات العميقة في العملية التعليمية التي يعد نظام الامتحانات جزءا منها”.
المنشورة صورا كارثية لاختلالات في مراكز امتحانية، وأعمال غش وتسريب واسع لنماذج أسئلة الامتحانات، واعترف وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الأشول في تصريح للصحيفة بتدمير ممنهج استهدف التعليم في الجنوب منذ حرب 94 م”.
وفي النتائج المعلنة من قبل وزارة التربية و التعليم حققت الفتيات قرابة 70 % من الأوائل العشرة في الثانوية العامة بقسمها العلمي، كما تصدرت الفتاة جميع المراكز الأولى في نتائج الثانوية العامة بقسمها الأدبي.
وفي المراتب العشرة الأولى التي أعلنتها الوزارة توزع أوائل الطلبة الخريجين على محافظات رئيسية فيما غابت معظم محافظات الجمهورية في قائمة أسماء أوائل الطلبات.
** «الأيام» تعيد نشر أوائل الطلبة التي أعلنتها وزارة التربية أمس **
خلود خالد أحمد أحمد السنيدار، الأولى، مدرسة الشيماء، الأمانة، 799 درجة مرام رضوان علي محمد محسن، الثاني. الشهيد الموشكي بنات، تعز، 798 درجة، عبدالرحمن محمد صالح سليم بن دمنان، الثاني مكرر، المكلا النموذجية، حضرموت،798 درجة، صفية محمد عبدالغني محمد الشميري، الثاني مكرر، عمر بن الخطاب، الأمانة، 798 درجة.
أسامة جمال صالح عبدالله السباعي، الثالث، الامتياز، إب، 797 درجة.
هلا توفيق محمد عبدالعزيز العمودي، الثالث مكرر، عدن النموذجية، عدن، 797 درجة.
محمد علي مبارك الهميس، الثالث مكرر، بن سيناء، حضرموت، 797 درجة أحمد عمر أحمد عمر باوزير، الثالث مكرر، المكلا النموذجية، حضرموت، 797 درجة.
ذكرى طاهر سيف ناجي الشرعبي، الرابع، الشهيد الموشكي للبنات، تعز، 796 درجة. أحمد محمد عبدالخالق محمد المقدم، الرابع مكرر، بن ماجد، الأمانة، 796 درجة.
علاء محمد حزام سيف المقطري، الرابع مكرر، ثانوية الكويت، الأمانة، 796 درجة.
فراس عباس محمد عبدالله المقطري، الرابع مكرر، النهضة الأهلية، الأمانة، 796 درجة.
عبدالله هاشم محمد أحمد وجيه الدين، الرابع مكرر، خالد بن الوليد، إب، 796 درجة.
معمر عبدالواحد هزاع سعيد، الخامس، ثانوية تعز الكبرى، تعز، 795 درجة.
شيخة فهد سهل سعيد وحدين، الخامس مكرر، ثانوية الميناء، حضرموت، 795 درجة.
سلوى عبده علي عيسى، الخامس مكرر، أروى بنات، الأمانة، 795 درجة.
هديل محمد حزام قائد السامعي، الخامس مكرر، رابعة العدوية، الأمانة، 795 درجة.
مريم عبدالقادر ياسين عبدالقادر، السادس، ثانوية أبان، عدن، 794 درجة.
ريام عبدالرحمن صالح الغابري، السادس مكرر ، الأمجاد الأهلية، الأمانة، 794 درجة.
حنان عبدالغني حسان فارع، السادس مكرر، علي بن أبي طالب، إب، 794 درجة.
هبة عصام محمد عبادي، السابع، عدن النموذجية، عدن، 793 درجة.
سارة مطهر عبدالله محمد خميس، السابع مكرر، هايل سعيد، الحديدة، 793 درجة.
سارة نبيل حسين يحي الشهاري، السابع مكرر، ميمونة، الأمانة، 793 درجة.
سارة وحيد أحمد عبدالغني الفريس، الثامن، الشهيد الموشكي بنات، تعز، 792 درجة.
إيناس صالح محمد حسين محسن، الثامن مكرر، ثانوية خديجة، عدن، 792 درجة.
عزام مختار مصلح الجرعي، الثامن مكرر، خالد بن الوليد، إب، 792 درجة مروج توفيق سلام صالح الزغير، التاسع،النهضة الأهلية، الأمانة، 791 درجة.
رحاب طاهر أحمد ناصر الرازحي، التاسع مكرر، مجمع السعيد التربوي، الحديدة،791 درجة.
دعاء محمد علي عبدالله الحجوري، التاسع مكرر، هارون الرشيد، حجة، 791 درجة.
حامد نبيل حسن علي الربادي، التاسع مكرر، الشهيد مسعد عمران، ذمار، 791 درجة.
زيد علي سالم قاسم، العاشر، ثانوية خالد بن الوليد، أبين، 789 درجة.
فاطمة شكري صالح محفوظ باشغيوان،العاشر مكرر، ثانوية باكثير للبنات، حضرموت، 789 درجة.
قصي يوسف محمد أحمد الحيجنة، العاشر مكرر، الثورة الثانوية، الحديدة، 789 درجة.
رضوان ناصر محمد العتمي، العاشر مكرر، عقبة بن نافع، ذمار، 789 درجة
** القسم الأدبي **
زهراء جبران أحمد يحي الكولي، الأول، الوحدة بنات، ذمار، 774 درجة. سمية عمر سعيد محمد الديني، الثاني ، ثانوية فوه بنات، حضرموت، 772 درجة.
إيمان أحمد سعد المعرسي، الثالث، عمر بن الخطاب، الأمانة، 771 درجة.
هناء أحمد سالم عبيد المدودي، الرابع، حضرموت الأهلية، حضرموت، 769 درجة.
منى مرعي سالم عبدالله بن هرهرة، الخامس، سبأ، حضرموت، 768 درجة.
صفاء علي حسن مبارك باشعيب، السادس، السويري بنات، حضرموت، 767 درجة.
عائشة قيس محمد أحمد، السابع، ثانوية الشعب، عدن، 764 درجة.
يسرى فضل علي النقيب، الثامن، ثانوية الشعب، عدن، 760 درجة.
أمل يحيى صالح هلال السنيني، التاسع،صلاح الدين، الأمانة، 755 درجة.
نسيمة فاروق عوض عبدالله باحارثة،العاشر، السويري، حضرموت، 753 درجة.
** أوئل الثانوية التعليم الإنجليزي **
آية محمد حسن أغا، الأول، اليمنية الحديثة، الأمانة، 779 درجة.
علاء عادل محمد حسن الماوري، الثاني،التركية، الأمانة، 777 درجة.
سحر يحيى محمد سلام البناء، الثالث، التركية، الأمانة، 774 درجة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى