حملة تنظيف وتوعية لمحمية حوف بالمهرة

> حوف «الأيام»:

> تحت شعار “معا نجملها” انطلقت أمس بمديرية حوف حملة نظافة توعوية شاملة تنفذها جمعية أصدقاء البيئة بدعم من صندوق النظافة والتحسين بمحافظة المهرة.
الحملة التي يشارك فيها مجموعة من الشباب أنصار البيئة تستهدف تنظيف محمية حوف الطبيعية وإزالة المخلفات واكياس النايلون التي يتركها الزوار دون وعي بآثارها السلبية في تشويه المنظر الجمالي للمحمية وأضرارها على الحياة البيئية، كما تشمل الحملة إقامة أنشطة لتوعية السكان والزوار بأهمية الحفاظ على المحمية نظيفة وحماية تنوعها البيئي من العبث ومنع الاحتطاب والاصطياد الجائر للحياة الطبيعية والبرية.
وكان مدير عام مديرية حوف علي سعيد محيسن رعفيت ومدير عام صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة محمد أحمد عوشن قد دشنا الحملة داعين كل الزائرين الى التحلي بالوعي البيئي ورمي القمامة او المخلفات في الاماكن المخصصة .
وتعد محمية حوف الطبيعية الوحيدة من نوعها في اليمن لتميزها بمناخ جبلي فريد، وبنظام موسمي وبيئي جاف بعد موسم الأمطار، كما أنها وغابة ظفار المجاورة العمانية تعتبران الوحيدتان من نوعهما في الجزيرة العربية حيث تتمثلان مركزا للتنوع الحيوي بالجزيرة.
وتبلغ مساحة محمية حوف أكثر من 30 الف هكتار وترتفع عن سطح البحر بحوالي 1400 متر وتعتبر موطنا للعديد من النباتات والحيوانات النادرة والمهددة والنباتات الاستوائية الموسمية، ويوجد فيها حوالي 220 نوعاً من النباتات موزعة إلى 65 عائلة و 165جنساً، كما يوجد بها نحو 45 نوعا من الأشجار و49 نوعا من الشجيرات و88 نوعا من الأعشاب العطرية وأنواع كثيرة من النباتات المتسلقة والأعشاب والنباتات والزراعية، وتتواجد بها أنواع متعددة من الضواري والثدييات البرية كالنمور والذئاب العربية والضباع والقنافذ والثعالب والوعول والغزلان والوبران والقطط البرية وغيرها من الزواحف والحشرات المختلفة والطيور النادرة، كما تربى فيها الأبقار والجمال والأغنام.
ومنطقة حوف جمعت بين البيئة البحرية والبيئة البرية فهي غنية بثروة سمكية كالثمد والقرش والديرك والروبيان والشروخ الصخري والسردين وبكميات كبيرة وتمتلك شواطئ ذهبية رائعة فيها مناطق خاصة بالدلافين والسلاحف النادرة والشعاب المرجانية والنورس وهذا التنوع الفريد سيساهم بإنعاش السياحة البيئة المعتمدة على الطبيعية لو توفر الدعم والاهتمام من الدولة الذي ما يزال غائبا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى