تحالف (مراقبون): 10 % فقط من النقاط الـ31 للقضية الجنوبية ما تم تنفيذه

> صنعاء «الأيام» خاص

> نظم تحالف (مراقبون) لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني أمس مؤتمرا صحفيا لاستعراض التقرير الختامي لنتائج الرصد حول تنفيذ مخرجات الحوار الوطني في القضايا الأربع (القضية الجنوبية، الحكم الرشيد، الحقوق والحريات، التنمية المستدامة) التي يستهدفها التحالف.
وخلال المؤتمر الصحفي ذكر عماد الديني، رئيس منظمة (مراقبون) للإعلام المستقل بحضرموت أن “الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي حريص على تنفيذ مخرجات الحوار لكن قوى النفوذ ومافيا النفط تعمل على إثارة القلاقل وزعزعت أمن المحافظات، وبالأخص حضرموت لإفشال إقامة دولة اليمن الاتحادي”.
وذكر أنه حسب تقرير الرصد الذي أعده التحالف لم يتم تطبيق سوى 10 % من النقاط الـ31 الخاصة بالقضية الجنوبية، وهي الجوهر الأساس لمؤتمر الحوار، مشددا على “ضرورة الإسراع في تنفيذ مخرجات الحوار وبالأخص مناصفة الجنوبيين في المناصب السيادية في السلطة المركزية التي صدر فيها قرار مجلس الوزراء”.
وبالرجوع إلى التقرير الختامي للتحالف فقد أشار التقرير إلى أن “نتائج الرصد أكدت صفرية الإجراءات والنتائج في تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني في قضايا الحقوق والحريات والتنمية المستدامة والحكم الرشيد”، لافتا إلى أن “التنفيذ الجزئي لبعض المخرجات في القضية الجنوبية وبنسبة 10 % تعود إلى الضغوط السياسية المرتبطة بهذه القضية وليست قناعة راسخة بالبدء بتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني”.
جانب من الحضور
جانب من الحضور

وتحدث في المؤتمر أيضا منسق التحالف في مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي محمد الشرجبي معربا عن أسفه الشديد لعدم توفر الإرادة السياسية من كافة الأطراف للبدء بتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، مشيرا إلى أن “ما تشهده اليمن من صراعات تعود بدرجة أساسية للتباطؤ في ترجمة المخرجات إلى واقع ملموس”.
وأوضح أن “التحالف يعرض اليوم (أمس الأول) التقرير الختامي للتحالف وهو خلاصة لأربعة تقارير رصدية من قبل خبراء الرصد في المركز والمنظمات الشريكة في المشروع، وهي مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي ومركز البديل للإعلام والتنمية في عدن ومنظمة (مراقبون) للإعلام المستقل في حضرموت”.
وأكد أن “التحالف يعتزم توسيع نشاطه ومجال رصده لتنفيذ المخرجات خلال المرحلة المقبلة، لاسيما بعد أن تلقى العديد من الدعوات من قبل المجتمع المدني للانضمام إلى جهود رصد تنفيذ المخرجات، ولكن وفق مبادئ المهنية والحيادية في رصد تنفيذ المخرجات”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى