أجـــورالنقـــل بعدن.. بين معــانــاة المــواطنيــن وغيــاب الرقابــة

> تقرير/ ماهر الشعبي

> في أية بقعة من بقاع العالم الأسعار تتغير صعودا وهبوطا، باستثناء مدينة عدن إذا ارتفعت فيها الأسعار لا يمكن أن تتراجع إلى الوراء مطلقا كما هو حال أجور النقل والمواصلات في فرزات النقل بسبب نفوس جشعة ومريضة تقع بأيديها حوائج الناس.
الإثنين الماضي اجتمع وكيل محافظة عدن الأستاذ نائف البكري مع قيادات النقل والمواصلات بالمحافظة بحضور ماهر الشعيبي مدير مكتب النقل وصالح العلواني رئيس النقابة العامة للنقل في الجمهورية وممثليها بمحافظة عدن وعدد من قيادات نقابة النقل بالمحافظة، وناقشوا تخفيض أجور المواصلات المرتفعة مقارنة بمختلف محافظات الجمهورية.
وعلى الرغم من إقرار تسعيرة أجور النقل والالتزام بتنفيذها إلا أن الواقع يثبت صورة مغايرة، وبمجرد صعودك على حافلة في إحدى فرزات النقل العام في مديريات عدن يبلغك سائق الحافلة (الهايس) أن الأمر لا يعنيهم وأنهم لا يعترفون بأية تسعيرة جديدة.

وتحولت الفرزات الى حالة فوضوية لم تعرفها مدينة عدن في التعامل مع الركاب الذين يحشرون في حافلات مهترئة بصورة مقرفة تنم عن جشع، حيث لا تصل إلى محطتها الأخيرة إلا بعد أن تتوقف في كل مكان.
إلى ذلك تحول قطاع النقل في الفرزات إلى إقطاعيات وانحرف دور النقابات حيث ضاعف من معاناة المواصلات احتكار مجموعة من الأفراد لعشرات الحافلات يجنون من ورائها أموالا طائلة بالأجر اليومي وتحولت إلى إقطاعيات بمباركة النقابات.
تسعيرة الأجور الجديدة تعيد “الأيام” نشرها بعد إقرارها وتخلي نقابات النقل عن دورها في تعميمها وتخاذل الجهات الحكومية عن دورها في محاسبة المتلاعبين بها من السائقين.

كريتر ــ الشيخ عثمان (بيجوت) 150 ريال
كريتر ــ الشيخ عثمان (هايس) 130 ريال
كريتر ــ الشيخ عثمان (كوستر) 120 ريال
كريتر ــ خور مكسر (هايس) 120 ريال
كريتر ــ معلا تواهي (هايس) 130 ريال
تواهي ــ الشيخ عثمان (بيجوت) 130 ريال
تواهي ــ خور مكسر (هايس) 130 ريال
تواهي ــ الشيخ عثمان (هايس) 130 ريال
الشيخ عثمان ــ الشعب (بيجوت) 130 ريال
الشيخ عثمان ــ البريقة (بيجوت) 180 ريال
الشيخ عثمان ــ صلاح الدين (بيجوت) 230 ريال
الشيخ عثمان ــ بير أحمد (بيجوت) 180 ريال
الشيخ عثمان ــ بير أحمد (كوستر) 130 ريال
الشيخ عثمان ــ البريقة (هايس) 180 ريال
الشيخ عثمان ــ إنماء 100 ريال.
كما أقر الاجتماع زيادة عشرة ريال للخطوط الداخلية، وتسعيرة (130) ريال لخط كريتر- التواهي باص (6) راكب، و(100) ريال لخط المعلا – كريتر أبو (6) راكب.

انتظر أبناء عدن تطبيق الاتفاق الموقع عليه مع وكيل المحافظة يوما بعد آخر عسى أن يشق طريقه للتنفيذ لكن دون جدوى، مضت الساعات وتلتها أيام ولم يلمس المواطن أية بوادر للالتزام الموقع ولم يجف حبره بعد.
مواطنون تحدثوا لـ“الأيام”: “حاولنا التخاطب مع أصحاب الباصات ومحاولة إفهامهم بأن الأسعار تم تخفيضها بموجب محضر رسمي وأن هناك تخفيضا لسعر دبة البترول بمقدار 500 ريال ويجب عليكم تخفيض أجرة النقل حتى بـ20 ريال، لكن ووجهنا بصورة جشعة من قبل سائقي الباصات تحديدا”، وبل إن بعضهم ـ حسب مواطنين ـ قام بإنزالهم من الباصات وقالوا لهم خلوا الحكومة تجيب لكم باصات.
في العام 2011 ارتفع الديزل 1000 ريال في سعر الدبة، كانت حينها أسعار النقل من الشيخ عثمان إلى عدن كريتر بـ 50 ريالا، قام سائقو النقل برفعها إلى 100 ريال من تلقاء أنفسهم وأصبحت كافة مشاوير النقل الداخلية على الباصات من 100 ريال، ومنتصف أغسطس الفارط وعند رفع الجرعة السعرية فرض سائقو الأجرة رفع 50 % ولم يتم مراجعة الأسعار بعد إقرار الحكومة تخفيض 500 ريال في أسعار الوقود..
«الأيام» تواصلت مع رئيس نقابة النقل والمواصلات بعدن صالح العلواني الذي أكد أن تسعيرة الأجور كان مقررا تطبيقها بدءا من يوم أمس الأول السبت، وأرجع عدم تطبيقها والالتزام بها إلى قرار من محافظ المحافظة وتحركات السلطة المحلية للرقابة ومحاسبة كل من لا يلتزم بالتسعيرة.

وقال “إن النقابة العامة للمواصلات ستبدأ من اليوم الإثنين توزيع تعميم في كل الفرزات بقائمة الأجور التي وقعت عليها كل الأطراف وعلى السلطات أن يكون دورها قويا وفاعلا، ومن المستحيل أن نكون نحن في النقابة نلاحق الباصات من شارع إلى آخر وعلى الناس معرفة حقوقهم”.
وقال العلواني لـ«الأيام» “الناس بحاجة إلى رحمة، ودور المرور مهم، و النقابة لا تعرف وجود استثمارات في الفرزات من قبل أفراد يملكون عشرات الباصات”، مؤكدا الوقوف أمام هذه القضية.
وقال: “ندعو السائقين إلى الرحمة بالمواطنين والالتزام بالتسعيرة ونحمل من لم يلتزم بها المسؤولية وأية إجراءات تتخذ ضده”.
«الأيام» تواصلت مع وكيل محافظة عدن نائف البكري الذي أكد لـ«الأيام» أن قرار أجرة المواصلات ملزم ووقعت عليه جميع الجهات.
وقال: “وجهنا بتنفيذه في جميع الفرزات ويفترض أن يطبق بدءا من يوم أمس الأول السبت، مؤكدا اتخاذ إجراءات صارمة تجاه المتلاعبين في الفرزات خلال الأيام القادمة بالاشتراك مع الجهات المعنية، وضرورة وجود تعميمات في كافة الفرزات لتوعية المواطنين بحقوقهم ومن التلاعب بتسعيرة أجور النقل المقررة.
وعدم الالتزام بتسعيرة أجور النقل يستدعي إيجاد هيئة رقابية تشرف على النقل والمواصلات ولائحة منظمة للنقل تحقق موارد تعود بالنفع على القطاع وعلى المستفيدين وبما يحقق تطوير النقل والارتقاء به بصورة تبعده عن العشوائية والفوضى وعدم ترك الحبل على الغارب وبقاء المواطن تحت جشع البعض، وتقع على إدارة مرور عدن مسؤولية أكبر كجهة ضبط ومتابعة في وقت لم يلمس المواطن منها أي تحرك حتى اللحظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى