المنتخب الشاب .. إعداد مبكر وجهود مخلصة بروح الفريق الواحد استعدادًا للاستحقاق الآسيوي للشباب بمانيمار

> استطلاع / أحمد ناصر مهدي:

> أيام وشهور مضت وتمضي من البذل والعطاء في سبيل الوصول إلى الحلم المشروع الذي يتمناه كل محبي الكرة اليمنية وعشاقها على امتداد الخارطة اليمنية لتتجاوز كل تلك الحدود قاطعًا المسافات ليسكن قلب كل يمني في كل بقاع هذه المعمورة.
وقد يصبح الحلم حقيقة - من يدري - وقد يتحقق ما يصبو إليه كل محبي كرتنا اليمنية لتعود الفرحة والبهجة التي افتقدناه كثيرًا من آخر إنجاز تحقق عبر منتخب الأمل وتأهله لكأس العالم بفلندا.
إرادة وعزيمة وبذل وجهد وتصميم في سبيل تحقيق هذا الحلم .. بدء من الجهاز الفني والإداري للمنتخب بقيادة مدربنا الوطني القدير أحمد علي قاسم، ومرورًا بمجموعة اللاعبين، وانتهاءً بكل المحبين والمتابعين سواء من جماهير رياضية أم إعلام رياضي، كانوا جميعهم خلف هذا المنتخب منذ العودة مباشرة من التصفيات التمهيدية في الأردن مع نهاية أكتوبر العام الماضي وإجازة عيد الأضحى المبارك لتتواصل كل الجهود وفي مقدمتها اتحاد الكرة إلى المضي بخطوات يحفوها الأمل والعمل.
«الأيام الرياضي» تضع لكم الصورة كالعادة أمام مسيرة إعداد المنتخب خلال المدة الأولى والثانية، والتي تمتد من ديسمبر 2013م حتى انطلاق البطولة في أكتوبر 2014 القادم.
**المرحلة الأولى:
المعسكرات الإعدادية الشهرية (اكتشاف - منح الفرص):
شملت المرحلة الأولى لإعداد المنتخب، والتي امتدت من ديسمبر 2013م حتى نهاية إبريل 2014، وشملت عددًا من المعسكرات الإعدادية الداخلية الشهرية لمدة الأسبوع الأول من كل شهر يتخلله عدد من المباريات الودية التجريبية بدء من المعسكر الإعدادي الأول الذي استمر للمدة من 7-12 ديسمبر الماضي أجرى من خلالها مباراة ودية أمام فريق العروبة خسرها بهدف نظيف, تلا ذلك معسكر إعدادي ثانٍ خلال المدة من 4-9 يناير أجرى من خلاله العديد من التمارين اليومية أنهاه بمباراة ودية أمام شعب صنعاء أسفرت عن فوز بأربعة أهداف لهدف.
أما المعسكر الإعدادي الثالث من الأول حتى الخامس من فبراير 2014 استدعى فيها مدرب المنتخب أحمد علي قاسم قائمة تضم (23) لاعبًا التقى في ختامه في مباراة ودية أمام نظيره العروبة انتهت بالتعادل الإيجابي، لتتواصل مرحلة الإعداد الداخلية بالمعسكر الإعدادي الرابع خلال المدة من 7-13 مارس بمشاركة (26) لاعبًا لم يجر خلالها المنتخب الوطني أية مباراة داخلية ودية ليستأنف المنتخب معسكراته الداخلية في العاصمة صنعاء بمعسكر خامس أقيم خلال المدة 6-10 إبريل الماضي بمشاركة (23) أجرى من خلالها المنتخب عدد من التمارين الصباحية والمسائية ركز فيها الجهاز الفني على الجانب البدني والمهاري على المدتين قبل أن يختتم المنتخب الوطني للشباب معسكره الإعداد الداخلي بمعسكر سادس خلال المدة من 10-15 من مايو الماضي على مدتين صباحية ومسائية أيضًا تم الوقوف على جاهزية لاعبي المنتخب قبل المباراة الودية الخارجية أمام نظيره الإندونيسي مع اختتام المعسكرات الإعدادية الداخلية.
**المرحلة الثانية:
مرحلة البحث عن التجانس والتناغم والتشكيلة المثالية:
وفي هذه المرحلة أجرى المنتخب الوطني للشباب عددًا من المباريات الودية الدولية التي نسردها في الأسطر الآتية:
**مواجهتا إندونيسيا .. تجربة أولى تستحق الوقوف أمامها:
بدأ منتخبنا مبارياته مع المنتخب الإندونيسي خلال المعسكر الإعدادي الذي أجراه المنتخب خلال المدة من 22 مايو حتى 29 من ذات الشهر أجرى خلالها مباراتين أمام المنتخب الإندونيسي في ملعب (سليمان) في مدينة جوجاكرتا الأولى في 23 انتهت بثلاثة أهداف نظيفة جاء الهدف الأول من ضربة جزاء في الدقيقة (21) بإمضاء (مخلص نانق)، تلاه الهدف الثاني (هنسامو ياما) من تسديدة من خارج خط الـ(18) ليعزز المنتخب الإندونيسي بالهدف الثالث في الدقيقة (76) عبر لاعبه (سبتاين ديفيد) قبل أن يضيع أسامة عنبر ضربة جزاء في الدقيقة (82) لينتهي اللقاء بفوز أصحاب الأرض بثلاث أهداف نظيفة.
أما المباراة الثانية التي جمعت المنتخبين في 25 من مايو على ذات الملعب انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله سجل للمنتخب الإندونيسي في الدقيقة (65) من ضربة جزاء نفذها لاعب المنتخب الإندونيسي (ستباين ديفيد) قبل أن يعادل أسامة عنبر لمنتخبنا في الدقيقة (78) من ضربة جزاء أخرى.
**معسكر قطر**
فوز ثلاثي وأداء مشرف أمام المنتخب اللبناني والعنابي:
واصل المنتخب الوطني للشباب معسكره الإعدادي الخارجي في العاصمة القطرية الدوحة، والتقى نظيريه المنتخب اللبناني في (6) من يونيو، وانتهت بفوز المنتخب أداءً ونتيجة بثلاثة أهداف نظيفة، حيث افتتح محمد الداحي هدف المباراة الأول من ضربة جزاء، بينما عزز البديل محمد جمال المداري النتيجة بهدف ثانٍ من عكسية علاء نعمان ليختتم أحمد السروري أهداف منتخبنا بهدف ثالث في آخر عشر دقائق المباراة مستفيدًا من خطأ فادح من دفاعات المنتخب اللبناني وبمجهود فردي رائع واجه فيه حارس المرمى مسجلاً هدف التأكيد الثالث.
وفي المباراة الثانية التي جمعته أمام نظيره القطري انتهت بخسارة المنتخب الوطني للشباب بهدف يتيم سجله لاعب المنتخب القطري أحمد السعيدي في الدقيقة (5) من ضربة جزاء لتنتهي المباراة بذات النتيجة رغم محاولات المنتخب الوطني للشباب لتعديل النتيجة خاصة في الشوط الثاني فرض فيها الأحمر الشاب أسلوبه في فترات متقاربة.
** معسكر عُمان**
فوز وخسارة وتطور ملحوظ للمنتخب
لعب المنتخب الوطني للشباب مباراتين وديتين أمام نظيره العماني في مدينة صلالة على ملعب (مجمع صلالة) فاز في الأولى كانت الأولى في 23 يوليو، وأسفرت عن فوز المنتخب الوطني للشباب بهدفين لهدف سجل لمنتخبنا سليمان حزام في الدقيقة (3) وأحمد السروري في الدقيقة (80) قبل أن يقلص المنتخب العماني النتيجة بهدف في الدقيقة (88).
أما في المباراة الثانية والتي جمعت الفريقين في 26 من يونيو فقد خسرها بهدف يتيم أشرك فيها مدرب المنتخب مجموعة جديدة بغرض منح الفرصة للمشاركة بأكثر عدد ممكن من اللاعبين.
**استئناف إعداد المنتخب**
عقب عيد الفطر:
استأنف المنتخب الوطني للشباب معسكراته الداخلية عقب إجازة عيد الفطر المبارك بدأ من 30 أغسطس بعدد (28) لاعبًا تمَّ استدعاؤهم لمعسكر المنتخب يتم من خلالها الوصول إلى قائمة (23) لاعبًا، حيث يجري المنتخب جملة من التمارين اليومية الصباحية والمسائية، حيث تركز التمارين الصباحية على الجانب البدني والتمارين المسائية على المهاري والتكتيك والألعاب المركبة.
**معسكر خارجي أخير في ماليزيا ومساعٍ لمباراتين وديتين:
استمرارًا للمجهود المتواصل الذي تبذله قيادة الاتحاد العام لكرة القدم لتنفيذ البرنامج الإعدادي للمنتخب تتواصل الأمانة العامة لاتحاد كرة القدم مع عدد من الاتحادات العربية والآسيوية في سبيل إقامة مباراتين وديتين خلال الأسبوع القادم قبل السفر إلى ماليزيا، وإقامة معسكر إعدادي خارجي أخير خلال المدة من 28 سبتمبر حتى 6 من أكتوبر القادم قبل التوجه إلى مانيمار للمشاركة في البطولة التي ستبدأ في التاسع من أكتوبر بدء من مباراة الافتتاح أمام البلد المستضيف مانيمار، هذا وستكون مباريات المنتخب على النحو التالي بحسب توقيت مانيمار:
18:30 مانيمار × اليمن (ملعب الشباب)
15:30 اليمن × إيران (ملعب الشباب)
18:30 تايلاند × اليمن (ملعب زبار ثيري)
**آراء فنية وإدارية**
عبد الفتاح لطف
عبد الفتاح لطف
*حول الآراء فنية وإدارية لإعداد المنتخب في مرحلتيه الماضيتين، وما يجب خلال المدة المتبقية:
لطف: مدة الإعداد مميزة
وكانت البداية مع الأخ عبد الفتاح لطف، مشرف المنتخب، الذي أكد أن مرحلتي إعداد المنتخب مميزة عمَّا سبقها من المنتخبات، وكذا تنوع مراحل الإعداد الداخلية التي استمرت لما يقارب ستة أشهر تلاها مرحلة إعداد أخرى شملت مباريات ودية ومعسكرات خارجية لعب خلالها المنتخب ست مباريات.
أحمد علي قاسم
أحمد علي قاسم
بن قاسم: ما نحتاجه مباراتين وديتين قبل معسكر ماليزيا
الكابتن أحمد علي قاسم، مدرب المنتخب، تمنى إقامة مباراتين وديتين قبل الانطلاق إلى المعسكر الإعدادي الأخير في ماليزيا والذي يسبق البطولة .. مشيدًا بالروح المثالية والحماس الذي لمسه من الجميع خدمة للمنتخب سواء في الجهاز الفني والجهاز الإداري واللاعبين مرورًا بالإعلام الرياضي.
الجعدي: نشكر كل من وقف ودعم المنتخب في مرحلة إعداده:
إداري المنتخب أحمد الجعدي أكد أن الجميع في الجهاز الفني والإداري واللاعبين كانوا عند مستوى المسئولية من أجل تمثيل المنتخب التمثيل المشرف .. شاكرًا كل من وقف ودعم المنتخب في مرحلة إعداده.
عنبر: المنتخب في تطور مستمر
أسامة عنبر، لاعب المنتخب، أشار إلى أن المنتخب في تطور مستمر من مباراة لأخرى بدءً من مباراتي إندونيسيا إلى آخر مباراة أمام المنتخب العماني بغض النظر عن النتيجة في ظل الجهود الكبيرة التي يبذلها الجهاز الفني للمنتخب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى