الاتحــاد الأوروبــي يشــدد على إجــراء الاستفتــاء على الدستــور والانتخــابات

> صنعاء «الأيام» متابعات

> دان الاتحاد الأوروبي أي أعمال تستهدف تقويض العملية الانتقالية باليمن والمستندة إلى المبادرة الخليجية، مؤكدا بأنه “ينبغي على المنخرطين في المواجهات المسلحة التخلي عن السلاح
وتسليم الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها من القوات النظامية والالتزام بالقوانين النافذة”.
وفي بيان أصدرته أمس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية الذي يقام تحت شعار (إشراك الشباب في العملية الديمقراطية)، قالت البعثة : “إن العالم يحتفل باليوم العالمي للديمقراطية مع التركيز هذا العام على إشراك الشباب”، موضحة بأن “نصف السكان باليمن هم ممن تقل أعمارهم عن 15 عاما، بينما يتراوح أعمار ثلث السكان بين 15 و29 عاماً”.
وأشار بيان بعثة الاتحاد الأوربي إلى أن “الشباب اليمني ينادي بيمن جديد يتشارك فيه الناس السلطة والموارد بالتساوي وبعيدا عن فرض أي جماعة أو أفراد لإراداتهم على الآخرين عن طريق القوة”، وقال: “ليس بوسع الشباب اليمني الانتظار كثيرا، حيث يتطلعون لمستقبل أكثر ازدهاراً تتوفر فيه فرص أفضل”.
وأضاف البيان: “وفي هذا المنعطف الحرج يريد الشباب اليمني أن يلمس مخرجات الحوار الوطني على أرض الواقع ليستمر أيمانهم بالديمقراطية”، مبينة أن “اليمن تنفرد من بين بلدان المنطقة بتبنيه لحوار وطني شامل وضع الأساس لإرساء عملية ديمقراطية سليمة وتسوية للصراعات بشكل سلمي”.
وشدد على “أهمية الإسراع في الإعداد والتحضير لعملية الاستفتاء على الدستور، وإجراء انتخابات تتسم بالشفافية والمصداقية لضمان العودة إلى الجدول الزمني للمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية”، معتبرة أن “إنجاز هذه الاستحقاقات في حينها يعد الأساس لبناء مؤسسات ديمقراطية جامعة وبشكل صحيح”.
ومضت بعثة الأوربية قائلة : “واليوم وبينما نسعى لإشراك اليمنيين وخاصة الشباب لانتهاج المسار الديمقراطي وعدم الحيد عنه يجب على جميع القوى السياسية أن تضع مصالحها الضيقة جانباً”، وقالت: “إن الوقت الراهن يعد أكثر إلحاحاً الآن لكي تثبت مختلف المكونات التزامها بالحوار، والإصلاحات الفعالة في القضايا التي تهم الشعب اليمني، والمتمثلة بإيجاد حياة كريمة وأفضل للجميع”.
وأكدت بعثة الاتحاد الأوروبي في بيانها أن “الديمقراطية والمتمثلة في الحكم النيابي هي في صميم ما ينتهجه الاتحاد الأوروبي، مجددة التزام الاتحاد الأوروبي بمواصلة دعم اليمن في طريقه نحو الديمقراطية”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى