الأمم المتحدة: الأمن الغذائي في اليمن انهار

> القاهرة «الأيام» متابعات

> كشف تقرير صادر عن الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن واحداً من كل 9 أشخاص في العالم، يعاني من الجوع، أي ما يعادل 805 ملايين نسمة في المجموع.
ورصد التقرير الأممي الصادر في روما، ووزعه المكتب الإقليمي للأمم المتحدة بالقاهرة، انهيار الأمن الغذائي في اليمن قائلاً: “إن عوامل الصراع والتدهور الاقتصادي، وانخفاض الإنتاجية الزراعية والفقر في اليمن، جعلت منه واحداً من أكثر البلدان معاناة من انعدام الأمن الغذائي في العالم”.
وأكد التقرير الدولي المشترك بين منظمة “فاو”، وصندوق “إيفاد”، وبرنامج الأغذية العالمي، “حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم عام 2014”، بينما أبرز في المقابل الاتجاه الإيجابي لانكماش عدد الجياع على الصعيد العالمي الشامل بأكثر من 100 مليون شخص في غضون العقد المنصرم، وبما يتجاوز 200 مليون منذ الفترة 1990 – 1992.
وتصدر هذه الدراسة الرئيسية شراكة، بصفة سنوية منتظمة بين كل من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي.
وأورد التقرير الدولي أن التوجه الشامل لاحتواء الجوع لدى البلدان النامية يعني أن الهدف الإنمائي للألفية، المتمثل في خفض نسبة من يعانون نقص التغذية بحلول عام 2015، سيكون في متناول اليد، إذا ما أمكن تصعيد الجهود الجارية، على نحو الملائم وعلى الفور.
وحتى الآن، نجح 63 من البلدان النامية في بلوغ الهدف الإنمائي للألفية، وثمة 6 آخرون في طريقهم للوصول إليه بحلول عام 2015.
ويؤكد الرؤساء التنفيذيون لوكالات الأمم المتحدة الثلاث المختصة بالغذاء في تقديمهم للتقرير الدولي، أن ذلك “يأتي دليلاً على أن بوسعنا الانتصار في الحرب على الجوع، وهو ما ينبغي أن يُلهم البلدان على المضي قدماً، وبمساعدة من المجتمع الدولي حسب الاحتياجات”.
وتطرّق تقرير “حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم” إلى كيف تحسنت فرص الحصول على الغذاء بسرعة ملحوظة لدى البلدان التي شهدت تقدماً اقتصادياً عاماً، لا سيما بشرق آسيا وجنوبها الشرقي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى