صحفي أمريكي يشعل سجالا في البيت الأبيض بسؤاله الناطق الرسمي عن اليمن : تقولون إن اليمن تجربة ناجحة ونحن نرى البلاد تتفكك؟!

> واشنطن «الأيام» خاص

> شهدت قاعة المؤتمرات الإعلامية في الجناح الغربي للبيت الأبيض نقاشا حادا بين كبير مراسلي قناة (فوكس نيوز) الإعلامي إيد هنري والناطق الرسمي للبيت الأبيض جاش إيرنست بسبب موقف الإدارة الأمريكية من الأوضاع في اليمن.
حيث سأل هنري المتحدث الرسمي بشكل مستفز “كيف يمكنكم أن تقولوا إن اليمن تجربة ناجحة ونحن نرى البلاد تتفكك؟!”.
فأجاب ارنست قائلاً: “لأننا رأينا.. لأننا رأينا تطبيق استراتيجية فعالة لمكافحة الإرهاب تشمل بناء قدرات القوات المحلية مع توفير الدعم العسكري الأمريكي المباشر من حين إلى آخر لمجابهة تهديدات المتطرفين النابعة من ذلك البلد”.
ثم أضاف المراسل قائلًا: “طيب إذا كانت ناجحة لهذه الدرجة لماذا قررتم سحب موظفي السفارة من هناك”.
فرد الناطق الرسمي قائلًا: “ما نركز عليه هو تخفيف مخاطر المتطرفين عبر ردع فرص تأسيس ملاذ آمن يمكن لهم من خلاله التخطيط..”، قاطعة الصحفي مستفسرًا: “يوجد هناك ملاذ امن.. هل لأننا سنسحب الدبلوماسيين.. يجب علينا أن نخرج أصحابنا فورًا من هناك..”، قاطعه هذه المرة المتحدث الرسمي بنبرة هادئة وأوضح قائلًا: “ما نرى اليوم في اليمن هو تطبيق استراتيجية فعالة لمكافحة الإرهاب عبر ممارسة الضغوط على الجماعات المتطرفة التي تحاول الإضرار بالولايات المتحدة”.
كرر الإعلامي الأمريكي سؤاله: “إذا هم تحت تأثير الضغوطات لماذا إذن قررنا المغادرة؟”، أوضح المسؤول الأمريكي قائلًا: “نعم ما قمنا به هو ردع أي فرصة للجماعات المتطرفة في التخطيط وتنفيذ هجمات ناجحة على الأراضي الأمريكية، هذا يتطلب منا اليقظة والحذر، إذا توقفنا يومًا واحدًا قد يستطيعون تطوير قدراتهم بشكل يهدد الولايات المتحدة ومصالحها بشكل خطير للغاية في شتى أنحاء العالم، لذا لا يمكنني أن أزعم أن المهمة انتهت، لكن الاستراتيجية طبقت بفعالية وبطريقة خففت من مخاطر المنظمات المتطرفة التي تشكل خطرًا، بل تسعى على إلحاق إضرر بالولايات المتحدة..”، قاطعة المراسل مجددًا، وقال ساخرًا: “لا أصدق بأنك استخدمت عبارة الرئيس بوش (انجزت المهمة Mission Accomplished).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى