ستة أعمال روائية عربية محظورة في بلدان كتابها

> «الأيام» وكالة انباء الشعر

> ذكر موقع VICE الأمريكي المُهتم بالثقافة والآداب أهم ست روايات عربية محظورة في بلدها أو بلدان أخرى وحققت نسبة مُتابعة كبيرة.
وكان أول الروايات التي ذكرها الموقع هي رواية “مترو” للكاتب المصري مجدي الشافعي، والتي تم مُصادرة جميع نُسخها.
أما لرواية الثانية فكانت “الخبز الحافي” للكاتب المغربي محمد شكري. وقد تم منعها إذ اعتبرها منتقدوها جريئة بشكل لا يوافق تقاليد المجتمعات العربية.
والرواية الثالثة هي “أولاد حارتنا” للكاتب الكبير الحائز على جائزة نوبل للآداب نجيب محفوظ. وهي تُعد أحدى أشهر رواياته، وصدرت لأول مرة في كتاب عن دار الآداب ببيروت عام 1962 ولم يتم نشرها في مصر حتى أواخر عام 2006. وضمت القائمة رواية “بينما ينام العالم” للكاتبة الفلسطينية سوسن أبو الهوى، وهي تُعد الرواية الأولى للكاتبة، وتسجل فيها رحلة أربعة أجيال من عائلة فلسطينية. وكان للمفكر الفلسطيني الكبير إدوارد سعيد دوراً كبيراً في صنع الرواية، طبقاً للكاتبة. وقد مُنعت النسخة العربية من الرواية من الأردن لما وصفته دائرة المطبوعات والنشر بأسباب “سياسية”.
كما ذكر الموقع رواية “أيام الماعز”، وهي رواية مُترجمة إلى العربية قام بها سهيل عبد الحكيم الوافي لرواية هندية ناقشت نظام الكفالة في دول الخليج
وأخيراً، ذكر الموقع رواية “ذكريات ضالة” للكاتب الكويتي عبدالله البصيص، والتي تم حظرها مؤخراً في الكويت لأسباب غير معلومة .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى