أبناء البيضاء يؤكدون بأن هويتهم جنوبية ويطالبون باستعادتها

> البيضاء«الأيام» خاص

> أوضحت منظمة أهلية سياسية ناشطة بمحافظة البيضاء أن «الهوية الجنوبية حق أصيل لأبناء البيضاء»، مؤكدة على «ضرورة استعادة هذه الهوية التي تعرضت للطمس من قبل الدول المتعاقبة على مراكز النفوذ بالشمال على مدى الـ 70 عاما الماضية».
جاء ذلك في بيان ونداء أصدره أمس ملتقى أبناء البيضاء وتلقت «الأيام» نسخة منه، وأوضح فيه بأن الملتقى هو الجهة السياسية الوحيدة التي حملت على عاتقها منذ التاسيس ــ قبل حوالي سبع سنوات ــ قضية استعادة هوية البيضاء الجنوبية كحق أصيل لايجوز المساومة فيه أو التنازل عنه”.
واستعرض الملتقى في بيانه معاناة أبناء البيضاء جراء سياسات الإقصاء والتهميش والضم والإلحاق التي تعرضوا لها في الفترات الماضية لطمس هويتهم الجنوبية التي من أجلها دفعوا الثمن غاليا، وقال: “بعد حرب 94م عانا الجنوبيين ومعهم أبناء البيضاء من هذه السياسات وما زلنا نعاني حتى اليوم من ويلات تحويل الجنوب والبيضاء لساحة حروب باسم مكافحة الإرهاب، مع أن من يصنع ويقود ويصدر الإرهاب هم مراكز النفوذ في الشمال وهذا لايخفى على أحد”.
وأضاف الملتقى: “في هذه اللحظة التاريخية الفاصلة نوجه هذا النداء إلى كل أبناء البيضاء في الداخل والخارج لقد جربتم مختلف الأحزاب ورفعتم رايات متعدده فلم تعد عليكم إلا بالمزيد من الظلم فارفعوا رايات الجنوب، وعودوا إلى أصلكم ومكانكم الطبيعي فالحقوق تنتزع ولا توهب، والحروب التي شنت عليكم كانت بسبب هويتكم الجنوبية المسلوبة طوال سبعين عاما”.
ودعا الملتقى في بيانه القيادات والمكونات السياسية الجنوبية كافة وبدون استثناء إلى “تحمل مسؤليتهم التاريخية تجاه البيضاء والعمل على مساعدتنا في استعادة هويتنا الجنوبية”، مناشدا هذه القوى “عدم التخلي عن البيضاء أو التفريط بها أو طرحها للمساومة السياسية”.
كما دعا البيان جميع القوى والأطراف السياسية في الشمال إلى “احترام حق أبناء البيضاء في استعادة هويتهم الجنوبية”، مؤكدا أن “البيضاء جزء مهم واستراتيجي من الجنوب تاريخيا واجتماعيا وجغرافيا وسياسيا واقتصاديا وأمنيا وعسكريا”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى