الــرئيـس يـكـلــف خــالــد بـحــاح رئـيـسـا جــديــدا للــوزراء

> صنعاء «الأيام» أ.ف.ب

> كلف الرئيس عبد ربه منصور هادي أمس الإثنين وزير النفط السابق خالد محفوظ بحاح بتشكيل الحكومة الجديدة بموجب اتفاق السلام الذي تم التوقيع عليه مع الحوثيين، بحسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية.
وأكد مسؤول في حركة أنصار الله أن “حركته وافقت على هذه التسمية”.
وأتت تسمية بحاح خلال اجتماع لهادي مع مستشاريه الذي يمثلون سائر التيارات السياسية بما في ذلك الحوثيين، وذلك في ظل تزكية كاملة من جميع المستشارين.
وذكرت الوكالة أن “الجميع اتخاذ هذه الخطوة الحاسمة في طريق تشكيل الحكومة بكامل قوامها من أجل تحمل المسؤولية في هذه المرحلة الدقيقة”.
من جهته قال علي العماد، عضو المكتب السياسي في حركة أنصار الله لوكالة (فرانس برس) “نحن وافقنا على تسمية خالد بحاح مرشح الرئيس لتولي رئاسة الوزراء وتمت الموافقة عليه بإجماع الحاضرين في الاجتماع بين الرئيس ومستشاريه”.
إلى ذلك أكد مصدر مقرب من الرئاسة أن “الحوثيين قالوا إنهم سيبدأون برفع المظاهر المسلحة اعتبارا من الغد، ورفع المخيمات من حول صنعاء”.
وبدأ الحوثيون في 18 أغسطس حركة احتجاجية للمطالبة بإسقاط الحكومة تضمنت حشد الآلاف من أنصارهم المسلحين وغير المسلحين في مخيمات حول صنعاء وفي مرحلة لاحقة داخلها، وقد انتهت الحركة بسيطرة الحوثيين في 21 سبتمبر على صنعاء.
وبحاح متحدر من حضرموت، وقد تابع دروسه في اليمن والهند، وسبق أن شغل منصب وزير النفط مرتين، ومنصب سفير في الأمم المتحدة، وهو منصبه الحالي.
وكان الرئيس اليمني كلف الأسبوع الماضي أحمد عوض بن مبارك بتشكيل الحكومة، إلا أنه اعتذر عن المنصب بعد يوم واحد، وذلك بعد احتجاج الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة على تعيينه في هذا المنصب.
ويسعى اليمن إلى تشكيل حكومة توافقية جديدة بموجب اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه مع الحوثيين في 21 سبتمبر، وهو ذات اليوم الذي سيطر فيه الحوثيون على صنعاء.
وينص الاتفاق الذي رعته الأمم المتحدة أيضا على رفع المظاهر المسلحة من صنعاء، إلا أن ذلك لم ينفذ إذ أن الحوثيين يستمرون بالانتشار في العاصمة.
وبعد تعزيز سيطرتهم عليها يشتبه بأن الحوثيين يحاولون مد نفوذهم إلى مضيق باب المندب الاستراتيجي غربا وحقول النفط شرقا استنادا إلى مصادر متطابقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى