اشـتبـاكـات سـعـوديــة يـمـنيــة عـنـيفــة عـلـى الــحـدود

> صعدة «الأيام» خاص

> ذكرت صحيفة (المدينة) السعودية أن مساعي تبذل لوقف توتر على الحدود اليمنية بعد اشتباكات أسفرت عن إصابة جندي في حرس الحدود، وأن هناك وساطات قبلية من مشايخ في قبائل بني مالك وقبائل منبه اليمنية لحل أوضاع حدودية.
ودارت مواجهات مسلحة، خلال اليومين الماضيين، بين حرس الحدود السعودي وقبائل من آل عياش اليمنية في مديرية منبه، الحدودية، بمحافظة صعدة.
وقالت الصحيفة أمس إن جنودا في دوريات تابعة لحرس الحدود السعودي تعرضو لإطلاق نار أثناء تأديتهم واجبهم في قطاع الداير بني مالك التابعة لمنطقة جازان،اثناء قيامهم بمحاولة شق طريق في «الصرفح» التابع لمحافظة الداير بني مالك وتعرضو لإطلاق نار من داخل الأراضي اليمنية.
ونقلت صحيفة الوسط البحرينية في عددها الصادر امس عن الناطق باسم حرس الحدود السعودي في منطقة جازان السعودية العميد عبدالله بن محفوظ قوله :” أن ما حدث على الشريط الحدودي المحاذي لليمن من الداير لا علاقة له بالحوثيين .
صورة عامة من الحدود السعودية اليمنية
صورة عامة من الحدود السعودية اليمنية

واضاف في روايته حول الواقعة ان ماحدث :”قيام متسللين بإطلاق نار بغرض إشغال دوريات الأمن عن مهمتهم الأساسية وفتح طريق للمهربين من جهات أخرى .
ونفى الناطق باسم حرس الحدود السعودي ما رددته وسائل اعلامية يمنية حول اشتباكات بين الحوثيين والجيش السعودي .
وقال العميد بن محفوظ بحسب “عكاظ”: الحمد لله لم نلحظ أي مشاهدات غير طبيعية على امتداد الحدود البرية أو البحرية والامن مستتب ولا يوجد أي مشاهدات مريبة على امتداد الحدود السعودية اليمنية .
على صعيد متصل قال مشايخ وأعيان قبائل محافظة الداير بني مالك في المنطقة الحدودية انهم سيقفون صفا واحدا وسدا منيعا امام كل من تسول له نفسه النيل من المملكة .
ونقلت وكالة خبر عن مدير مديرية “منبه” ، علي سلمان عوفان، أن حرس الحدود السعودي، حاول شق طريق باتجاه قبائل آل عياش في مديرية منبه، التابعة لمحافظة صعدة اليمنية، فيما قام رجال القبائل بمنعهم ما تسبب باندلاع مواجهات مسلحة.
جانب من أثناء الأشتباكات
جانب من أثناء الأشتباكات

وأشار عوفان، إلى توقيع اتفاقيات في وقت سابق بين قبيلة آل عياش اليمنية وقبيلة آل سعيد السعودية المجاورة لهم، بعدم تجاوز الحدود وشق أي طريق، موضحاً أن حرس الحدود حاول شق الطريق، ما أدى لاندلع مواجهات مسلحة بينه وبين قبائل آل عياش اليمنية.
أكدت مصادر محليه في قبائل بني عياش التابعة لمحافظة “ صعده “ إن هدنه تمت بينهم وبين حرس الحدود السعودي بعد اشتباكات وقعت بين الطرفين صباح يوم أمس الثلاثاء .
وذكرت تلك المصادر لـ “ المشهد اليمني “ إن الهدنة تمت بعد تدخل عدد من المشائح وإبرام هدنه حتى يتم النظر في الاتفاقيات السابقه الموقعه بين قبائل الحدود ( قبائل آل عياش وقبيلة آل سعيد).
وأضافت المصادر إن حرس الحدود السعودي حاول شق طريق على الحدود وقام رجال قبيله ال عياش باطلاق النار وإعتباره انتهاك بسبب وجود اتفاقيات بين القبايل المجاوره بعدم شق طرقات في هذه الاماكن.
وقالت المشهد اليمني نقلا عن مصادر قبلية محليه في قبائل بني عياش التابعة لمحافظة “ صعده “ إن هدنه تمت بينهم وبين حرس الحدود السعودي بعد اشتباكات وقعت بين الطرفين
وطبقا للمصدر إن هدنة تمت بعد تدخل عدد من المشائح وإبرام هدنه حتى يتم النظر في الاتفاقيات السابقه الموقعه بين قبائل الحدود ( قبائل آل عياش وقبيلة آل سعيد).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى