في مقابلة على (BBC) عن ملف الجنوب.. عبدالله الحكيمي : للجنوبيين الحق في الاستفتاء لتقرير مصيرهم

> «الأيام» استماع

> قال السياسي عبدالله الحكيمي: “إن شعب الجنوب له الحق في الاستفتاء، إما على دولة اتحادية مع اليمن الشمالي أو الاستقلال بدولته الجنوبية”.
وأكد السياسي اليمني
في مقابلة على قناة (BBC) عن ملف الجنوب أمس الأول “أن الوحدة اليمنية فاشلة، ولم تبنَ على معايير علمية، ومطالب شعب الجنوب بالاستقلال بدأت منذ ما بعد حرب 94م”.
وأضاف عن مايحدث في الشمال “إننا لا نستطيع أن نقول أن الحوثيين تمردوا، بل إن الأمر يتم بتوافق مع النظام اليمني، وهو ما أدى إلى سيطرة الحوثيين على محافظات ومناطق الشمال بهذه السرعة”.
واستطرد قائلا: “عدة عوامل ساهمت في تصعيد الحالة التي يعيشها الجنوبيون، وهي حرب 94م.. وما يريده شعب الجنوب، هو ما يجب أن يكون، والمحيط الإقليمي لن يقف ضد إرادة شعب الجنوب”.
وقال الحيكمي: “عندما كان اليمن دولتين لم تكن هناك مشاكل، ولكن الان يمكن أن يكون الانفصال مصدر للمشاكل.. السعودية والخليج قد يتجاوبوا مع ما يريده شعب الجنوب، وفك الارتباط للجنوب صعب حاليا وبحاجة إلى استفتاء، وما يجب أن يكون هو ما يريده شعب الجنوب ففرض الوحدة بالقوة سيكون خطرا مستقبلاً، ومقومات الدولة الجنوبية موجودة منذ زمن وعلى شعب الجنوب أن يأخذ قراره ويتحمل مسئوليته”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى