ايبولا : فرنسا تراقب المسافرين وأوباما يدعو إلى عدم الاستسلام

> باريس «الأيام» أ.ف.ب

> بدأت فرنسا تطبيق إجراءات مراقبة المسافرين القادمين من دول غرب افريقيا التي ينتشر فيها فيروس ايبولا في أجواء من القلق في اوروبا والولايات المتحدة حيث دعا الرئيس باراك اوباما على “عدم الاستسلام للذعر” من الوباء.
ويعقد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اجتماعا في لوكسمبورغ الاثنين للبحث في مكافحة ايبولا الذي قالت المنظمة البريطانية غير الحكومية اوكسفام انه قد يصبح “اكبر كارثة انسانية في جيلنا”.
وتفيد الأرقام الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية ان حصيلة الوفيات بالحمى النزفية التي يسببها فيروس ايبولا ارتفعت الى 4555 شخصا من اصل 9216 اصيبوا بالمرض خصوصا في ليبيريا وسيراليون وغينيا.
وشددت اوكسفام على “ضرورة وجود عسكري متزايد وتوفير المزيد من الأطباء والوسائل المالية لتجنب أخطر كارثة انسانية في هذا الجيل” مؤكدة أنها لا تطالب بالتدخل العسكري الا “في النادر جدا”.
وقال رئيس المنظمة مارك غولدرينغ في بيان ان “حجم الاحتياجات اللازمة وطابعها الملح غير مسبوقين”، مؤكدا ان “وحده ردا دوليا منسقا سيسمح بوقف انتشار الفيروس”.
وفي لندن ايضا وجه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون رسالة إلى الدول الأعضاء في المجلس الاوروبي ليطلب منها “الاتفاق على سلسلة جديدة من الإجراءات للتصدي لازمة ايبولا”.
وقالت رئاسة الحكومة في بيان ان كاميرون شدد على ضرورة “التحرك بسرعة”، معبرا عن أمله في زيادة المساعدة التي تقدمها الدول الاوروبية لتصل إلى مليار يورو. كما اقترح “تعزيز التنسيق لمراقبة نقاط الدخول” الى اوروبا.
وللمرة الأولى طبقت اجراءات مراقبة على الركاب القادمين من العاصمة الغينية كوناكري على متن رحلة لشركة الطيران الفرنسية ايرفرانس عند وصولهم إلى مطار شارل ديغول، باستخدام ميزان حرارة يعمل بالليزر. ونقلت امراة اربعينية مصابة بارتفاع في الحرارة إلى مستشفي بيشا الباريسي.
وقال مصدر قريب من الملف انه “بعد ساعة من مغادرتها الطائرة لم تعد حرارتها تتجاوز 37,5 درجة مئوية ولا تعاني من تقيؤ ولا اسهال”.
ومساء أمس الأول السبت سجل اشتباه باصابة اخرى في شمال غرب باريس. وقال مسؤول محلي للشبكة الاخبارية اي - تيلي انها “امرأة كانت تعاني من اعراض بينها آلام في المعدة وحمى”. واضاف ان هذه السيدة “عزلت” في مستشفى بيجان العسكري في باريس لاجراء تحاليل.
ورفضت وزارة الصحة الفرنسية الادلاء باي تعليق مؤكدة انها ستبلغ السكان على الفور في حال تأكد وجود اي اصابة في فرنسا.
وهذه الإجراءات المطبقة أصلا في بريطانيا وعدة مطارات بريطانية، لا تشمل في فرنسا سوى الرحلات القادمة من كوناكري وهي الرحلة الوحيدة المباشرة بين فرنسا واحدى الدول الثلاث التي ينتشر فيها المرض في غرب افريقيا.
وفي تعبير عن سعي السلطات في الغرب الى تجنب حالة هلع، طلب الرئيس الاميركي من مواطنيه “عدم الاستسلام للذعر او الخوف”، داعيا الى الاعتماد على الوقائع. كما اعرب عن رفضه لمحاولة خفض عدد الرحلات القادمة من او المتوجه الى غرب افريقيا.
واكد الرئيس الاميركي انه ليس هناك “وباء” في الولايات المتحدة حيث اصيب اثنان من افراد طواقم طبية عالجت مصابين وتوفي مريض ليبيري بالفيروس بعد عودته من بلده الا ان اوباما اعترف لان اصابات اخرى “معزولة” قد تسجل.
وتسود حالة هلع شديد من انتشار المرض على نطاق واسع في الغرب وذلك على الرغم من الدعوات الى الهدوء وتعزيز اجراءات المراقبة في عدة دول.
ودفعت حالة الفزع هذه مجلس ادارة مدرسة ابتدائية في ماين في الولايات المتحدة الى اعطاء احدى المعلمات عطلة اجبارية لثلاثة اسابيع بعد ان شاركت في مؤتمر تعليمي في دالاس، التي تبعد اكثر من ثلاثة آلاف كلم، وذلك بعد ان ابدى اولياء امور الطلبة قلقهم.
كما حرم مصور صحافي في واشنطن بوست من حضور مؤتمر في جامعة سيراكوزا (نيويورك). وهذا الصحافي ميشال دو سيل الحائز جائزة بوليتز ثلاث مرات توجه في سبتمبر الماضي الى ليبيريا لتغطية ازمة ايبولا وعاد الى الولايات المتحدة منذ اكثر من 21 يوما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى