مناورات بالذخيرة الحية للبحرية المصرية استعدادا لحماية باب المندب

> القاهرة «الأيام» إيلاف

> أجرت أمس القوات البحرية المصرية مناورات قتالية بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وقال القائد العسكري للمناورات المصرية: «إنه لا يستبعد التدخل عسكرياً في مضيق باب المندب إذا حصلت تهديدات للأمن القومي المصري»، وأشار إلى «إمكانية التدخل عسكرياً في حالة تهديد الملاحة البحرية في البحر الأحمر، وقناة السويس عبر مضيق باب المندب، لا سيما بعد سيطرة الحوثيين على اليمن».
وقال المتحدث باسم الجيش المصري العميد محمد سمير: “إن المناورات نفذتها القوات البحرية بالذخيرة الحية بمشاركة عشرات القطع البحرية من مختلف الطرازات، وباشتراك عناصر الصاعقة البحرية والمقاتلات متعددة المهام من طراز إف 16، والهليكوبتر المسلح”، مشيراً إلى “أنها تضمنت العديد من الأنشطة والبيانات العملية للتدريب على مهام العمليات، والتى من بينها تأمين نطاق القوات البحرية وخطوط المواصلات، وحركة النقل البحري، وحماية الأهداف الاقتصادية في البحر وعلى الساحل، وتنفيذ جميع الدفاعات في البحر، والتصدي لتشكيل بحري معادٍ بالصواريخ السطح سطح والمدفعية”.
وأضاف سمير: “شهدت المناورة انضمام طرازات جديدة من القوارب السريعة، والتي من بينها عدد من القطع التى تم تصميمها وتصنيعها بأيدي وخبرات رجال القوات البحرية”.
ولم يكتف الجيش المصري بإرسال رسائل عملية إلى الحوثيين، بل أعلن قائد القوات البحرية المصرية الفريق أسامة الجندي صراحة إمكانية التدخل لحماية الأمن القومي المصري، وقال في تصريحات له على هامش المناورات: “إن مصر تتابع الموقف في اليمن يومياً وتأثيره على مضيق باب المندب”.
وأضاف أن “أي خطورة على الأمن القومي المصري سيتم التعامل معها طبقاً للموقف”، مشدداً على “جاهزية القوات البحرية لحماية المياه الإقليمية والمصالح الاقتصادية والسواحل المصرية في الاتجاهات كافة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى