الـجـفـري : دولــة الـجـنـوب قــادمــة لا مـحــالــة : لن نسمح بأن نكون أتباعا لليمن الشقيق وقد نضطر لإعلان دولة من طرف واحد

> «الأيام» استماع

> أجرت قناة (روسيا اليوم) مساء أمس حوارا مع رئيس حزب رابطة الجنوب العربي الحر عبد الرحمن الجفري تطرق فيه إلى مستجدات الأحداث التي تشهدها الساحة الجنوبية وآفاق مستقبل الجنوب ..
**هل سيستفيد شعب جنوب اليمن او ما يعرف بالجنوب العربي الذي قارع الاستعمار البريطاني سنوات طويلة ثم انخرط في حركة النضال العربي وفي حركة نضال الخليج العربي باعتبارة شعباً متكاملاً ومن ثم اقيمت دولة الجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية للتحدد مع شقيقتها في الشمال لتبدأ بعد ذلك مخاض أن تكون هنالك دولة واحدة بحقوق متساوية لكن هذا لم يدم طويلاً للاسف حتى انفصلت الدولتان وانفصلت عن طريق الحرب.

الآن الشوارع في عدن وفي مناطق الجنوب العربي او ما يعرف بجمهورية اليمن الجنوبية سابقاً، تكتظ بحشود من المتظاهرين تطالب باستعادة الدولة المفقودة.. وبناء دولة جنوب العربي بزعامات سياسية كانت قد تضررت اثناء الوحدة وبعد الوحدة.. معنا للحديث الأستاذ عبدالرحمن الجفري رئيس حزب رابطة الجنوب العربي الحر من جدة.. في المملكة العربية سعودية مباشرتاً.. مرحبا بكم
اهلا وسهلا استاذ سلام بسم الله الرحمن الرحيم.. تفضل
**على واقع التطورات فلنقل انها تطورات دراماتيكية الان في صنعاء كم استفادت حركة اعادة الدولة في الجنوب من هذه التطورات ام انها بالعكس خسرت بسبب هذه الفوضى العارمة التي يعيشها الشمال؟
- الحمد للة والصلاة والسلام على سيدي وحبيبي رسول الله وعلى اله وصحبة ومن والاه،لاشك ان مايجري في اليمن الشقيق قد يكون افاد الى حد ما الحركة السلمية الثورية في الجنوب والتي تطالب بالاستقلال والتحرر وبناء دولة جنوبية عربية فدرالية كاملة السيادة لاشك ان غياب الدولة ان مايجري في اليمن الشقيق هو غياب الدولة لاوجود لشيء .. تصور اليوم وزارة الداخلية يقتحموها ويقفلوا بعض مكاتبها واليوم يحاولو يشكلوا وزارة وبعض المواقع تكتب انهم يحاولون ان يعملوها بالقرعة يعني شيء عجيب وغريب لم نألفه . وبالتالي ثورة الجنوب كانت ستستمر بصرف النظر عن حدث الشيء في صنعاء او لم يحدث ولكن لا ننكرر ان هذا قد يكون افاد الى حد ما حركتنا.. لكن في نفس الوقت كنا سنستمر لان هناك تصميم شعبي اليوم في الجنوب، ناس تفترش الارض شعبنا يفترش الارض في الجنوب لكنه يعانق السماء لانه يبحث عن حق ونحن على ثقة انه على الطريق الصحيح ،أهلنا الان في ساحات الاعتصامات في عدن والمكلا نؤكد لهم اننا في الطريق الصحيح والخط الصحيح المؤدي إلى بعد زمن إلى بناء الدولة الجنوبية كاملة السيادة.
**أستاذ عبدالرحمن هل تعتقدون بأن الظرف الاقليمي والوضع الاقليمي مناسب لاعلان هذه الدولة، هل يسمح لكم بقيام هذه الدولة؟

**أولاً : الحكاية ليست حكاية سماح هذا حق سواء كان حق قانوني، دولي، انساني.. سناخذه بطريقة او بأخرى لكن لاشك ان علينا ان نحسب حساباتنا مدى تجاوب العالم معنا والاقليم بالذات هذا شيء مهم لسنا معزولين عن العالم نحن نتأثر ونؤثر في العالم خاصة وان منطقتنا منطقة غاية في الاهمية استراتيجيا وبالتالي لاشك ونحن نعتقد ان الوضع الاقليمي والوضع الدولي لم يكن مناسبا لدعم قضيتنا، للوقوف مع قضيتنا كما هو مناسب اليوم.لاشك في هذا.
- هل لان منطقة اليمن عموما ،هذه الساحة الكبيرة اصبحت تتجاذبها فصائل رَديكالية تحمل السلاح يعني من جانب تنظيمات انصار الله (جماعت الحوثي) وجماعت القاعدة وبالتالي فان دول الاقليم والدول العالمية قد تجد في قيام نظام في الجنوب العربي نظام مدني لديه تجربة في الحكم المدني قد تبدو افضل من وجود هذان التياران المتطرفان في هذه المنطقة!!
لاشك ان هذا أحد العوامل وليس كل العوامل .. من العوامل الهامه انه من الصعب في المستقبل المنظور ان تقوم دولة في اليمن الشقيق.. فعلاً دولة مدنية من الصعب القيام بها ،الثاني :ان الموقع الذي يحتله الجنوب العربي سواء على البحر المفتوح البحر العربي ،سواء مضيق باب المندب ،سواء جزيرة سقطرى والجزيرة العربية وكوريا من الناحية الغربية هي تشرف على القرن الافريقي .
نكاد نرى الانوار في الصومال في اليلل وايضا على مدخل المدخل الشمالي للمحيط الهندي هذا موقع يملك تحكم في كثير من الاماكن وكما تعلم بالتاريخ كله ان البحار والمحيطات هي مفاتيح للامبراطوريات لذلك فان العالم كله يحتاج لأن يتعاون معنا لأن لنا مصالح مع العالم وللعالم مصالح معانا، ولنا مصالح مع الاقليم المملكة العربية السعودية ، ولهم مصالح معانا، ونحن ننفتح لتبادل المصالح مع العالم..

**ماهي الحدود لهذه الدولة؟ من أين تبدأ ؟ومن أين تنتهي؟ وفي أي خط تمر؟
- لا أذكر الخط لكن أقولك التالي: تبدا من المياة الاقليمية الغربية لجزيرة ميون غرباً إلى حدود سلطنة عمان شرقاً، ومن الشمال يحدنا اليمن الشقيق، والمملكة العربية السعودية، ومن الجنوب يحدنا البحر العربي ايضا ،علاوة على الجزر لدينا جزيرة سقطرى و جزيرة كمران و جزيرة حنيش وعدة جزرفي البحر العربي و البحر الاحمر. تلك حدودنا الدولية وهي معروفة ولا خلاف عليها مع أحد .كان هناك تحديد للحدود هذه مع عمان والمملكة العربية السعودية هذا تم.. لكن مافي خلاف اخر يقولون ان هناك خلاف مع اليمن الشقيق لا هذا تقسيم اداري بموجبه تم ادخال باب المندب ومايسيطر عليه برا في الاراضي محافظة تعز او ماسمعت اقليم الجند نحنا تقسيم اداري وليس تقسيم سياسي.
**والان نلاحظ باب المندب يبدو تفاحة ادم بين القوى والفرقاء المتصارعة في الشمال بمعنى ان الحوثيين يحاولون الوصول اليه والقوات المسلحة التابعة للرئيس عبدربه ترسل وزير الدفاع الى المنطقة قريبا منها لأجل ان يعلن انه نحن هنا موجودون وانه لايمكن اخذ هذه المنطقة ..انتم في هذه اللعبة بين فرقاء الشمال ماهو موقعكم؟ كيف يمكن ان تحافظوا على حدود دولتكم المنشودة؟
- شيئين هامين في سؤالكم الشيء الاول ان مضيق باب المندب هو ممر دولي ان كان في حدودنا الا انه ممر دولي ونحن يجب ان نكون دولة تحترم القوانين الدولية والممرات الدولية المائية هذه واحدةمن سياستنا.
حكاية السيطرة عليها لا اعتقد ان الاخوان الحوثيين ممكن ان يفكرو في هذا لانهم سيخسروكثيرا واعتقد انهم اعقل من أن يتعرضوا لهذا ومن جهتنا كجنوب نحن لن نسكت تلك ارضنا وتلك مياهنا الاقليمي ومؤتمنين دولياً واقليميا بممر دولي مائي مهما كان في حدودنا وارضنا نعم ولكن هناك اتفاقات دولية هناك قوانين دولية تحكم هذه العلاقة والضرر بالممرات الدولية المائية يحدث احيانا اثناء التوترات واثناء الحروب ولكن في ظل الظروف المعتادة لا احد يمسها، وبالتالي نحن سنحافظ عليها.. وهناك اربع كتائب قائد المنطقة الاخ اللواء الصبيحي ارسل اربع كتائب اول امس الى المنطقة هناك لكي تحافظ عليه وهم قادرين على الحفاظ عليها..

**مقاطعا ..يعني الحفاظ عليها لصالح دولة الشمال وليس لصالحكم؟
- عندما يحافظ عليها الجيش وهو قريب من ارضنا وقائدة من ارضنا تصبح عند قيام الدولة هو جزء من ارضنا لاخلاف على ذلك وهي مؤمنة من اي عبث هذا منطلق الان نحن نتكلم عن امر واقع الدولة قادمة ..قادمة لامحالة..
-بما على استفرادا بما يتعلق بالدولة القادمة انها حتميا هكذا تقولون، الان تبدو دولة الشمال هشه ضعيفة الرئيس لايستطيع ان يسيطر على كل ارجائها بل حتى لايستطيع ان يسيطر على مباني في صنعاء يقتحمها مسلحون ويفرضون نقاط تفتيش والى اخرى كما نشاهد الصور والتقارير في وسائل الاعلام، لماذا لا يمكن الاستفادة واقتناص الفرصة في هذه **اللحظة واعلان الدولة بما انه لايوجد مايعيق ،لاتوجد قوى عسكرية تستطيع ان تقمع حركة قيام هذه الدولة.؟
-دعنا نتكلم منطق وسياسة -إلى جانب العمل مرة ثانية- نحن لسنا متهورين ولا متطرفين لنعلن شيء لانستطيع حمايته او ليثير غبار حروب داخلية بيننا وبين اخواننا في اليمن الشقيق.
نحن نفضل ونعطي فرصة لاخواننا في اليمن شقيق حتى يتعقلوا ويعلموا انه لامناص من قيام دولة في الجنوب وبالتالي يتم بناء دولتنا وتحقيق استقلالنا وتحرير اراضينا باتفاق ذلك افضل لنا ولهم وللحاضرولبناء علاقات مستقبلية متميزة معهم ومع دولي الجزيرة.
الفدرالية هي الدول ذات السيادة قائمة بذاتها تعمل اتفاقيات تعاون بيننا وبينهم مثل مجلس التعاون لملجس الخليج، نقيم بيننا علاقات طيبة،لكن اذا استمر بعض اهلنا في اليمن الشقيق يصرعلى ان نكون اتباع او نكون تبع لدولة اليمن سيرتكب خطأ على المدى المتوسط والبعيد، لاننا لن نسمح هذاوقد نضطر ان نعلن دولة من طرف واحد وان نكون قادرين على حمايتها واقامتها وادارتها.

**الملاحظ في جلسات الحوار الوطني ان نسبة كبيرة قد تصل إلى النصف من المحاورين كانوا من الجنوب، الا يعني ذلك ان صنعاء تولي اهمية خاصة وتعطي وزناً كبيراً للجنوبين في حل المعضلات والاشكالات السياسية في البلاد؟.
- هناك فرق في اعطاء الصورة النظرية لهذا الامر،مجرد رماد في العيون.
اخواننا الذين حضروا لاننكر جنوبيتهم ،هم اهلناواخواننا ،ولكنهم هم من الجزء القليل في الجنوب الذين يروا استمرارالوحدة مع اخواننا في اليمن، وبالتالي لايمثل الراي العام في الجنوب،وهم يعلمون ذلك، نحترمهم وهناك بعض الجنوبيين لايريدونا في الجنوب وهم قلة قليلة في احزاب السلطة وافقوا على ان يكونوا شركاء في هذا الحوار،و باقي القوى الجنوبية الحقيقية التي تنادي بالتحرير والاستقلال للجنوب يقولون لا.
نحن لانقول استعادة ..نحن نقول استقلال وتحرير وبناء دولة والذي انتهى لايستعاد، الذي يستعاد بناء دولة جنوبية، لاننا لو قلنا استعادة دولة مع احترامي لمن يقولو هذا.
لكن انت يمن لماذا تعمل دولة ماتبغاش إحتلال، يبغا اخوان جنوبيين في ارضهم.
الاخ علي محسن الجنرال علي محسن قال في مقابلة تلفزيونية ان الجنوب اداره النظام باستعماره. طيب المحتل يقول **انا محتل فلماذا ننكر نحن الاحتلال علينا؟
- لكن ربما الجنرال يقصد كلمة الاستعمار كما تعلمون بالاصل كانت تعني إعمار البلد ؟ربما كان هذا هو القصد !
من الناحية اللغوية نعم لكن الناحية الاصطلاحية السياسية صار شيء ثاني .

** حسنا من هي القوى التي تقولون انها تمثل غالبية شعب الجنوب العربي التي تطالب ببناء الدولة ومن هي القوى التي تصر على الوحدة كما تصفونها باليمن الشقيق!؟
- كل القوى الحراكية. نحن الحزب الوحيد حتى الان في الجنوب و حزب جبهة التحرير، لكن كل القوى الجنوبية في الحراك وانا اريد ان اركزعلى هذه كل المكونات الشبابية التي لها اثر في الشارع ،المكونات الشبابية وهي التي تقود اليوم، كلهم مع دولة جنوبية فدرالية للجنوب العربي هذا لاشك،الاخوان مثل المؤتمر الشعبي العام والاخوان في حزب الاصلاح والاخوان مثل الاحزاب الاخرى الاشتراكي وغيره كحزب، يريدون دولة واحدة في فدرالية باقليمين بستة بخمسة... على اختلاف الاراء لكن الاخوان في الاصلاح أعلنوا قبل ثلاثة أيام انهم مع حق تقرير المصير للجنوب كلام جديد لكن نحن نرحب بمن يقرب هم اقتربوا ونرحب بمن يقترب لاننا نعتقد بان هناك مرحتلين في تاريخنا ستكون المرحلة الاولى مرحلة النضال لبناء الدولة لتحقيق الاستقلال وبناء الدولة هذه لايقصى لاي جنوبي بالتحرير والاستقلال وبناء دولة الجنوب كاملة السيادة. وهناك مرحلة بناء الدولة والعيش في هذه الدولة لا يقصى لاي جنوبي اي كان رأيه نهائي.
**يعني ماهو شكل نظام الحكم؟هل هو برلماني رئاسي ؟على الطريقة السابقة يعني نظام حزبي؟ يتحالف على اساس جبهة وطنية عريضة ماهو شكل نظام الحكم؟
-نحن طرحنا مشروع متكامل لمسيرة الاستقلال مكون من مئة وثلاثين صفحة لمسيرة الاستقلال والنضال بالاسليب المختلفة سلميا ،ووضعنا ايضا الخيارات بما يخص ببناء الدولة وعندنا خيارين لاغير في ما يختص بالدولة .
اقصد الدولة ،هي نظام الحكم برلماني اورئاسي ، وبالتالي نفضل النضام الرئاسي بطبيعة امرنا والنظام الرئاسي يتميزبفصله بين السلطات فصلا كاملا، اما النظام البرلماني لافصل بين السلطات، البرلماني يحاسب،الحكومة تمثلها اغلبية البرلمان ومن سيحاسب الحكومة، ولكن اذا كان هناك اغلبية من زملائنا يرون يرون نظام برلماني فماشي الحال.
نعمل بالتعددية السياسية الحزبيةوبالاقتصاد الحر الاجتماعي والحديث في الاقتصاد بحيث لاتطغى الرأسمالية على حياة الناس ومايسمى بالاقتصاد السوق الاجتماعي.
نحن اردنا ايضا الى جانب هذا ورقة وسميناها في نفس المشروع نظرتنا لى السياسيات الداخلية والخارجية للدولة القادمة ان شاء الله،وطرحنا مشروع لدستور كامل للدولتنا الجنوبية القادمة موضح فيه نظام الدولة ونظام الحكم وبالتالي نحن واضحين ليرى العالم انه لايتعامل مع مجهول.
** لماذا لاتلجأون الى الاسلوب المعاصرالان الذي تلجأ اليه غالبية الشعوب المطالبة بالاستقلال والانفصال والسيادة وهو الاستفتاء الشعبي وتطالبون الهيئات الدولية الاعتراف بنتائج هذا الاستفتاء؟ وبذلك تحصلون بشكل عالي على الاعتراف الاقليمي والدولي في هذه الحالة؟
-قصدك استفتاء من طرف واحد..
**ايوة كما يجري الحال على الاقل كما جرى في اسكتلندا. وكما يحاول الان اقليم كتلونيا؟
- لم يكن من طرف واحد
** نعم ولكن هذا كان مطلب شعبي اضطرت بريطانياولكن اليمن ليس بريطانيا، الأن الأكراد في شمال العراق ايضا يعتزمون اجراء استفتاء بغض النظر عن موقف بغداد بمعنى ان هذا امر مشروع معترف به في نطاق الامم المتحدة؟
- دعني اطرح الموضوع كالتالي:” نحن مصرين على التحرير والاستقلال لبناء دولة جنوبية ان استطعنا ان نصل اليها بالإتفاق مع اخواننا ،او بالضغط والفرض نصل اليهاوسنلجأ وهذا في خيار الدكتور عبدالعزيز الصقر في مركز الخليد للدراسات طرح موضوع لماذا الجنوبيين لايعملوا استفتاء من طرف واحد ويعلنوه للامم المتحدة؟
وايضا الاخ حيدر العطاس طرح نفس الطرح ويظل خيار الاستفاء الية لتحقيق الاستقلال وليس حل هو الية للحل .
هناك بعض التعقيدات التي سننتهي منها ،لان هناك انتقال كثير من اخواننا من اليمن الشقيق الى الجنوب ليستوطنوه ونرحب ان يكونوا منا من كان من زمان من قبل الوحدة من بلادنا من كل العالم في بلادنا واستوطنوها وقطعوا علاقتهم في بلدانهم اوباما من الجيل الاول يحكم امريكا.
ولكن الذين دفعووا للاستيطان في الجنوب يجب الا يكونو جزء من الاستفتاء بالتاكيد هذا الخيار قائم ،اعلان الاستقلال من طرف واحد قائم ،واعلان الاستفتاء من طرف واحد قائم لكن هذا لايجب ان نستعجل فيه او نتجه فيه دون عمل دقيق او تنظيم دقيق للامور وحسابات سياسية دقيقة، لاننا لو عملناه والعالم رفضه منا فنحن سنعبث ،نحن لسنا الوحيدون في العالم علينا الا نعبث هذه قضية شعب ولاندخل شعبنا في أزمات وهو ليس في حاجة لها وإنما هي من ضمن الخيارات القائمة.
**استاذ عبدالرحمن يعني ربما في بعض الدول بما فيها الدولة التي انتم الان في ضيافتها قد لاتعلن جهارا موقفا واضحا من قيام دولة الجنوب العربي ولكن في لقائاتكم الخاصة في اتصالاتكم من هي دول الاقليم التي تعارض قيام دولة الجنوب؟ لانريد ان نتحدث من يوافق لانه قد يسبب لكم احراجا سياسيا؟
اقول أن نترك هذا للايام القادمة والأسابيع القادمة ،بعضهم قالوا هذا علناً في عدن، ولكن نترك هذا الامر.لانه لايهمني اعلان من هو معنا لكن يهمني أن يكون من هو معنا معنا.
**أنت سياسي قديم ومحنك ومناضل ومرت بكم تجارب مريرة، هل تلمسون رغبة في الأقليم عموماً؟ وفي المنطقة وبين الاشقاء العرب من لا ينوي الوقوف بوجه قيام دولة الجنوب العربي؟
صلى على النبي اقولك حاجه ، نحن كنا نقول اكثر من سنة او سنة ونص ان دولة الجنوب حتماً قادمة لامحالة وكم ناس تستغرب من يجيب الكلام هذا.. انا لم ات به أن احد قال لي من الدول، لكن هذي حسابات سياسية تستطيع ان تحسب من سيكون معك بموجب المصالح ،فالجنوب منطقة هامه في المنطقة العربية وفيها مصالح دولية واقليمية وبالتالي اذا حسبت ببساطة شديدة بالحسابات السياسية الاولية لاشك انك تعرفها ستطلع على نتيجة واحدة أن من مصلحة كل من له مصلحة في الجنوب مع شعب الجنوب ان تقوم دولة في الجنوب.
**حسنا في الثواني الاخيرة الدولة التي تشرف على قناة السويس ويهمها ان يكون باب المندب منطقة امنة مستقرة هل تقف معكم؟
انا باقول كلمتين قبلها نحتاج الى اتفاق ووفاق وليس الى سباق ،شبابنا اثبتوا اثبتوا ..
هناك ثلاثة أهداف تعلموها ،إطلاق سراح المعتقلين ،وإجلاء الاخوان من اليمن الشقيق من مؤسسات الدولة، والشركات التي نريد ان توقف ضخها للنفط وايراد فلوسنا الى الدولة ،والمؤتمر الوطني الجامع يجب ان يعقد ...
ان الاوان ان يثبت الجميع.. برضو دولة الهرمين، لوانا محل دولة الهرمين مصر الشقيقة ،الدولة الكبرى ،لوقفت مع دولة الجنوب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى