القوات اليمنية وطائرات من دون طيار تضرب مواقع القاعدة والقبائل في البيضاء.. مصادر قبلية : الحوثيون يدخلون معقل القاعدة الرئيسي وسط اليمن

> صنعاء «الأيام» أ.ف.ب / رويترز

> شنت القوات اليمنية وطائرات أميركية من دون طيار أمس الأحد ضربات استهدفت مواقع تسيطر عليها القاعدة والقبائل المتحالفة معها في محافظة البيضاء بوسط اليمن، ما أسفر عن مقتل حوالى عشرين من المقاتلين الذي يواجهون الحوثيين، حسبما أفادت مصادر قبلية.
ويواجه الحوثيون مقاومة شديدة من قبل القاعدة والقبائل أثناء محاولتهم التقدم في محافظة البيضاء، بعد أن سيطروا على صنعاء ومدينة الحديدة على البحر الأحمر.
وكان القتال اندلع الجمعة الماضية عندما حاول الحوثيون السيطرة على الجبال المحيطة بمدينة رداع في البيضاء (وسط) إذ صدت القاعدة مع حلفائها هجمات شنها الحوثيون ما أسفر عن مقتل العشرات.
إلا أن الحوثيين تمكنوا أمس من السيطرة على عدة مناطق كانت تسيطر عليها القاعدة والقبائل، بحسب مصادر قبلية.
وقال مصدر قبلي إن “20 مقاتلا من القاعدة قتلوا في الضربات التي شنها الجيش اليمني وطائرات من دون طيار، إلا أنه تعذر تأكيد هذه الحصيلة من مصادر مستقلة”.

وقتل عشرة من مسلحي القاعدة أمس الأول في غارة لطائرة بدون طيار أميركية على الأرجح في المنطقة نفسها.
وسيطر الحوثيون في 21 سبتمبر على صنعاء بعد أسابيع من الاحتجاجات التي قادوها والتي أسفرت عن إسقاط الحكومة.
وتقدم الحوثيون بعد ذلك غربا حيث سيطروا على الحديدة وجنوبا حيث سيطروا على مناطق في البيضاء وذمار وإب، وذلك من دون أي مقاومة من السلطات.
إلى ذلك قال رجال قبائل محلية إن المقاتلين الحوثيين مدعومين بقوات الحكومية اليمنية دخلوا معقلا للقاعدة بوسط البلاد أمس الأحد بعد يوم من صد عناصر القاعدة والمقاتلين القبليين لتقدمهم.
ودخل الحوثيون منطقة المناسح في محافظة البيضاء تحت غطاء من صواريخ كاتيوشا أطلقها الجيش اليمني والحرس الجمهوري.

وقالت مصادر قبلية إن مقاتلي أنصار الشريعة انسحبوا إلى منطقة أخرى تدعى بقلة على بعد ثلاثة كيلومترات.
وتقدم المقاتلون الحوثيون صوب وسط وغرب اليمن منذ سيطروا على العاصمة صنعاء يوم 21 سبتمبر ليدخلوا في صراع مع القبائل ومقاتلي القاعدة.
واشتعل الصراع في عدد من المحافظات، الأمر الذي أثار قلق السعودية المجاورة لليمن.
وتفادى الجيش اليمني حتى الآن الاشتباك مع الحوثيين أو دعمهم في تقدمهم صوب معاقل القاعدة. لكن الرئيس عبدربه منصور هادي يعتبر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مصدر الخطر الرئيسي الذي يتهدد البلاد.
وقال زعيم قبلي إن الحوثيين استغلوا الخصومة القديمة بين جناحي قبيلة آل الذهب، وهي إحدى أكبر القبائل في المنطقة، واستطاعوا دخول المنطقة التي كانت المعقل الرئيسي لأنصار الشريعة التابعة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

ولم يدل مسؤولون حوثيون بأي تعقيب لكن محطة تلفزيون (المسيرة) التابعة للجماعة قالت إن المقاتلين الحوثيين وحلفاءهم وصلوا “إلى مقر زعيم عناصر الإجرام” في المناسح في إشارة إلى أنصار الشريعة.
وذكرت مصادر قبلية أن طائرة أمريكية ضربت يوم الجمعة أهدافا للقاعدة في المناسح ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل.
وقالت مصادر محلية يوم الأحد إن عبد الرؤوف الذهب الزعيم المحلي لأنصار الشريعة وعددا من الأعضاء السعوديين في الجماعة قتلوا في الغارة ولم يتمكن مسؤولون من تأكيد هذه الأنباء.
وذكرت مصادر قبلية يوم أمس الأول السبت أن متشددي القاعدة وحلفاءهم من القبائل قتلوا عشرات المقاتلين الحوثيين في رداع وصدوا تقدمهم صوب البلدة التي يعيش فيها 60 ألف شخص.
وقالت المصادر إن مقاتلي القاعدة حاصروا الحوثيين على جبل في رداع فجر السبت، وقتلوا عشرات منهم، وأسروا 12 ما اضطر الحوثيين للتراجع إلى محافظة ذمار رغم أن الاشتباكات استمرت في مناطق أخرى من المدينة.
وسيطر الحوثيون على صنعاء الشهر الماضي دون مقاومة تذكر من حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى