250 قـتـيـلا خـلال 3 أيـام فـي مـعـارك الـرضـمـة بـإب

> إب/ صنعاء «الأيام» خاص

> توقعت مصادر أن نجل القيادي القبلي الشيخ عبدالواحد هزاع الدعام قتل في المعارك التي دارت أمس بمديرية الرضمة في محافظة إب بين مسلحي أنصار الله ومسلحي القبائل، وأسفرت عن مقتل 17 شخصاً من الطرفين.
وأكدت المصادر أن نبيل نجل الشيخ الدعام لقي مصرعه إلى جانب 10 من رجاله، فيما قتل 7 من الحوثيين.
ووفقاً للمعلومات فإن أنصار الله الحوثيين قصفوا منزل الشيخ الدعام والواقع بحصن انسب بالرضمة بمحافظة إب.
وكانت قد اندلعت ظهر أمس الثلاثاء مواجهات شرسة بين القبائل ومسلحي الحوثي في مديرية الرضمة. وقال مصدر محلي إن المواجهات التي بدأت في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا جاءت بعد أن هاجمت ميليشيات الحوثي مديرية الرضمة التابعة لمحافظة إب والقريبة من مديرية رداع من ثلاثة اتجاهات.
وأكد مصدر أن الهجوم قوبل بمقاومة عنيفة من قبل رجال القبائل المتمركزين في مواقع مختلفة، وأشار المصدر إلى أن القصف كان مركزا على المجمع الحكومي للمديرية التي تم السيطرة عليه لاحقاً ومكتب التربية والتعليم في مركز المديرية. وقد احتل الحوثيون مدرسة الأمل وفي تقدم باتجاه مبنى المجلس المحلي مع سقوط عدد من القتلى.
وتعتبر الرضمة آخر مديريات إب من جهة الجنوب وهي حدودية مع الضالع.
قتل 250 شخصا في ثلاثة أيام من القتال في بلدة رضمة بمحافظة إب ـ وسط اليمن ـ بين مسلحين من الحوثيين وعشيرة ذات نفوذ في المنطقة، حسبما قال مسؤولون.

وتقول قبائل محافظتي إب والبيضاء إنها اضطرت للتحالف مع مسلحين تابعين لجماعات دينية متشددة بعد ما وصفته بخذلان الدولة والجيش والسلطات المحلية لهم والسماح للحركة الحوثية بالانتشار في مناطقهم، وهو ما اعتبره مراقبون انتكاسة كبيرة لجهود الحكومتين اليمنية والأمريكية في مكافحة عناصر تنظيم القاعدة.
وكان الحوثيون ـ الذين يشتبه بهم بشكل واسع أنهم على صلة بإيران المعقل الشيعي في المنطقة ـ سيطروا على صنعاء في سبتمبر الماضي وشنوا معارك مع القبائل المعارضة ومسلحين تابعين لتنظيم القاعدة في اليمن.
ويقول الحوثيون إنهم توسعوا في عدد من محافظات البلاد لملاحقة عناصر القاعدة، وهو ما أكده زعيمهم عبد الملك الحوثي في أحدث خطاب له، منتقدا ما وصفه بغياب دور قوات الجيش والأمن في مهمة التصدي للقاعدة.
ورد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي برفضه قيام الحركة الحوثية بدور الدولة الأمني، كما ورد في خطاب له، واتهم الحركة بالتخفي وراء تلك الحجة لتبرير سيطرتها على عدد من محافظات البلاد.
وخرجت مظاهرات عدة في كل من صنعاء والحديدة وإب والبيضاء ضد الحوثيين، كان أحدثها مظاهرة أمس الثلاثاء في العاصمة صنعاء طالبت بإخراج المسلحين الحوثيين ومحاسبة القيادات العسكرية التي اتهمها المتظاهرون بـ"التواطؤ" مع الحوثيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى