لوحات الفنان اليمني حكيم العاقل .. حوار الريشة مع مخزون الذاكرة

> عمان «الأيام» عن “الدستور”

> يعرض الفنان التشكيلي اليمني حكيم العاقل تجربته الفنية (عين الطائر)، في جاليري الاورفلي للفنون التشكيلية في عمان، حيث يقدم فيه رحلة مرئية مثيرة يمنح فيها الفنان المتلقي كامل الحرية في مشاهدة اللقطة البصرية والاطلالة عليها بعمق، متيحا له متعة بصرية وجمالية.
وعن تجربته الفنية يقول الفنان صاحب المعرض «في مرحلتي الاخيرة لم اجتر التراث اليمني، ولكنني اقمت حوارا بين تجربتي كلها ومخزوني الاستذكاري في الذكرة التي لا تنضب، فأنا انسان بسيط تحيط بي الذكريات والامكنة التي شكلتني بأشكال مختلفة وما اعملة او اقوم به هو حصيلة لهذه التكوينات او الذكريات عن كل ما يعتمل داخلي بصدق وصيرورة تتدخل فيها كل حياتي، فأشخاصي الذين أرسمهم من الذاكرة هم نتيجة لمجموعة من الاحلام والمشاهدات التي تتجلى بتكوينات مختلفة والتي تعتمل في داخلي بصور عديده».
وعن بروز المرأة والتراث اليمني في معظم أعماله يقول «هذه التكوينات اتعامل معها ليس كتراث ولكن بحالات ابداعية يتجلى فيها المخزون المفاهيمي للعملية الابداعية مع الغنى غير المتوقع في التاريخ اليمني الذي أعتز به كثيرا، والذي يشكل العملية الابدعية التي استند عليها.. والمراة محور هام في تجربتي كرجل وكفنان، وانا لست من النوع المجامل، ولكنني احس ان تجربتي الفنية اكثر قربا من المرأة بما تحمله من الآمال والطموحات، وأصورها بطريقة غير نمطية وبعيدا عن المفهوم العام للأنوثة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى