رجـــــــــــــال في ذاكـــــــــــرة التـــاريـــــــــــخ مـحـمـد عـلـي بـاشـراحـيـل افتتاحياته معتمدة في قراءة الحاضر والمستقبل

> نجيب محمد يابلي:

> توطئة:
إن ما دعاني لتقديم العميد محمد علي باشراحيل في هذه الحلقة من “رجال في ذاكرة التاريخ” عقب تقديمي ورقة عنه مساء الثلاثاء الماضي 28 أكتوبر 2014م في مركز الرشيد للتنوير والتدريب والدراسات بخور مكسر (عدن) باعتباره من رواد التنوير في عدن، إلى جانب الورقة التي قدمها الأكاديمي الفذ أ.د أحمد علي الهمداني عن رائد التنوير محمد علي لقمان (6 نوفمبر 1889 - 24 مارس 1966).
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

1 - سيرة:
محمد علي عمر باشراحيل، من مواليد عدن في 4 أبريل 1919م وتزامن عام ولادته مع عام ثورة مصر ورمزها سعد زغلول باشا.
نال محمد علي باشراحيل قسطًا متواضعًا من التعليم إلا أنه بعصاميته أصبح فارسا في اللغتين العربية والإنجليزية، وتراكمت لديه ثقافة واسعة في اللغتين، والتحق بشركة البرق واللاسلكي البريطانية العريقة CABLE & WIRELESS، وكان ضاربا على آلة (المورس).. ودخل باشراحيل دائرة الضوء في وقت قياسي، إذ أصبح عضوا قياديا في حزب رابطة أبناء الجنوب SOUTH ARABIAN LEAGUE في زمن الجهابذة السادة محمد علي الجفري وعبدالله الجفري وسالم عمر الصافي وشيخان الحبشي وأحمد عبده حمزة والسيد زين صادق الأهدل وعلي محمد مقطري.
ماذا يقول الرجل الكبير أحمد عبده حمزة؟
كتب الرجل الكبير أحمد عبده حمزة موضوعا موسوما (الفارس الذي لم يغمد سيفه حتى بعد رحيله) ونشرته «الأيام» يوم الأربعاء 3 مارس 1993م عن رفيق دربه محمد علي باشراحيل: “شاب أسمر أقرب إلى الطول وسيم أنيق في بساطة خفيف الشعر رغم شبابه، كل شيء فيه يدل على الاستقامة والاعتداد بالنفس، وكريم الخلق وطيب المعشر والبشاشة وخفة الدم...”.
وماذا يقول الأستاذ صالح دحان؟
وفي نفس العدد من «الأيام» المشار إليه سلفًا كتب الأستاذ صالح دحان، شيخ الصحفيين آنذاك ورئيس تحرير “البورزان” قال مخاطبا نجليه هشام وتمام: “هو (أي محمد علي باشراحيل) والدنا قبل أن يكون والدكم شيخنا الوقور وأستاذنا الجليل رائد الصحافة الحديثة في عموم الوطن اليماني، الوطني البارز وصاحب المنزلة الرفيعة والدور المتميز فقيد الكلمة الحرة والذي كان صوتا على الدرب ومعلما على الطريق الأستاذ محمد علي باشراحيل صاحب ومؤسس “الرقيب” و “الريكوردر” ومن بعدهما «الأيام». وأفاد الأستاذ الدحان ـ رحمه الله ـ بأن العميد باشراحيل كان عضوا في مجلس أمناء مدرسة بازرعة الخيرية الإسلامية، التي تأسست في عدن عام 1912 وصاحبها رجل البر والإحسان الشيخ محمد عمر بازرعة، رحمه الله.
وماذا يقول الجهبذ محمد حسن عوبلي؟
أورد الجهبذ محمد حسن عوبلي في كتابه (اغتيال بريطانيا لعدن والجنوب العربي) ص (73) بأن الأستاذ باشراحيل سياسي ثاقب النظر يتقن قراءة المستقبل وأعاد إلى الأذهان قدوم السير وليام لوس والي عدن الجديد عام 1956م والذي ألقى خطابا بعد أدائه اليمين الدستورية الذي لوح ـ وهو يختتم خطابه ـ بأن عدن ستشهد عهدا من الفوضى والاضطرابات السياسية، وفهم العوبلي أن لوس لم يكن جادا، إلا أن باشراحيل عقَّب على ذلك “إن وليام لوس قد بدأ فعلا المشهد الأول من مسرحية دموية...”.
وماذا تقول وثائق شركة البرق واللاسلكي؟
نشرت لي «الأيام» مادة عنوانها (متحف اليمن للاتصالات .. إنجاز تاريخي وحضاري صانعه ياسين الهلالي) في عددها الصادر في 22 يوليو 2003، ومن وثائق المتحف رسالة واردة من المكتب الرئيس لشركة البرق واللاسلكي في لندن ومؤرخة 8 أبريل 1957م ضمنت فيها قبول استقالة باشراحيل ودفع مستحقاته، وأعرب مكتب الشركة في لندن عن أسفه العميق لاستقالة باشراحيل ومقدرة خدماته النموذجية في الشركة...”.
باشراحيل في مجلس إدارة الغرفة التجارية العدنية:
هناك مطبوعة صادرة عن الغرفة التجارية العدنية (عن مجلس إدارتها) العام 1962م تحت رعاية السير شارلس جونستون والي عدن:
رئيس المجلس السيد عمر عبدالعزيز شهاب وهناك نائبان أحدهما السيد زين عبده باهارون وعشرة أعضاء في المجلس منهم: أمين قاسم سلطان ومحمد علي باشراحيل وشفيق سليم العلبي وبيوت تجارية مشهورة.
باشراحيل أحد أمناء الميناء:
كما كان محمد علي باشراحيل عضو أمانة ميناء عدن (TRUSTEE) في إحدى دورات أمانة الميناء، كما شغل رئاسة مجلس بلدية عدن عند افتتاح دورة 1957م ودعوته مع آخرين إلى تعريب جلسات المجلس.. وأشارت “الأيام” إلى تفاصيل ذلك في أول إصدار لها في 7 أغسطس 1958م.
باشراحيل في رئاسة نادي الإصلاح العربي:
تحت هذا المسمى تأسس نادي الإصلاح العربي في كريتر (ورئيسه محمد علي لقمان) عام 1929م، وفي التواهي (ورئيسه السيد عبده غانم) عام 1930م، وفي الشيخ عثمان (ورئيسه الأستاذ أحمد محمد سعيد الأصنج) عام 1930م.
2 - مسيرة:
قصدت بـ “السيرة” حياة محمد علي باشراحيل (على الورق)، وأقصد بـ “المسيرة” محمد علي باشراحيل (على الأرض).. كان الرجل يقف على أرض صلبة ويسبر أغوار القضية الموضوعة نصب عينيه.. يعي ويعني ما يقول..
يركز على الموضوعية في التناول وبأسلوبه السهل الممتنع.. له ثلاث رئات ويزن نفسه ويقيم عمله من خلال القارئ.. وإليكم نماذج من افتتاحيات «الأيام»:
العدد (428) 27 ديسمبر 1958:
كتب باشراحيل: “تصدر «الأيام» في ثمان صفحات لأن رسائل القراء تتزايد مع فجر كل يوم، ونحن نفخر أن القراء معنا، وواجهت الصحيفة شتى أساليب الأذى ومن ضمنها مقاطعة الشركات لهذه الصحيفة ورفضها نشر إعلاناتها فيها، إنهم بعملهم هذا يعتقدون أن الصحيفة لن تعيش طويلا...”.
“إننا لا نعتمد إلا على العشرة السنتات التي يدفعها القارئ وإقبال القراء على الصحيفة هو خير ما نعتمد عليه وهو خير حافز يشجعنا على المضي في الطريق التي رسمناها لأنفسنا”.
العدد (380) 1 نوفمبر 1959م:
ينتقد باشراحيل الأسعار الجديدة للمياه اعتبارا من 1 نوفمبر 1959م، ويشير في افتتاحيته الطويلة إلى أن القرار سيتقرر منه المحدودو الدخل، ولماذا الزيادة وقد حصلت الحكومة على زيادة قدرها (128) ألف جنيه شهريا؟ ورحب باشراحيل بمجانية الماء للفقراء الذين لا يزيد استهلاكهم على (400) جالون شهريا، ولا مانع من أن يرتفع هذا الرقم إلى (800) جالون على أن يسدد الثمن المستهلكون الذين هم أحسن حالا منهم.
العدد (125) 18 فبراير 1965م:
**خدمة الشعب:
تقع الافتتاحية في أربع فقرات قصيرة مطلعها: “يسوؤنا أن يتصور الناس في الإمارات أن الصحافة أداة هدم وتفرقة أو أنها مصدر قلق وإزعاج....”.
“إن الصحافة الحرة جزء ضروري وهام في نظام الحكم الديمقراطي، ومادام الجنوب العربي يستهدف تحقيق هذا النظام فالأمر يستدعي بالضرورة من المسؤولين في الإمارات أن يعوّدوا أنفسهم على تقبل النقد.....”.
العدد (386) 27 ديسمبر 1965م:
تقع الافتتاحية في أكثر من خمس فقرات مطلعهما: “قلنا في أكثر من مناسبة أن عدن هي الميناء وأن الميناء هو عدن.. هذا يعني باختصار أن عدن تعيش على الخدمات التي تقدمها بل وتتقن أسلوب تقديمها إتقان الخبير المتخصص في عمله للملاحة العالمية .....”.
“إن أساس هذه الخدمات هو كسب ثقة الملاحة العالمية، بحيث يكون اعتمادها على عدن الميناء بما تقدمه من خدمات اعتمادا لا يتعرض للهزات ولا يسيء إلى سمعة عدن في هذا المجال الدولي....”.
العدد (117) 29 يونيو 1966م
**رسالة الإسلام:
“الإسلام ليس دين الاشتراكية، وهو أيضا ليس دين الرأسمالية.. الإسلام هو الدين الذي ارتضاه الله عز وجل دينا للبشرية جمعاء حين خاطب رسوله الأعظم محمد ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ قائلا: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا...”.
فالمسلم إما أن يكون مسلما مؤمنا بأن دينه دين رحمة وعدالة ومساواة.. دين هو نظام مكتمل للمجتمع الإنساني من كافة الوجوه .......”.
الافتتاحية في أكثر من سبع فقرات رصينة.
العدد (1450) 9 أكتوبر 1963م:
**تقدير وشجب:
دلت التغييرات الجديدة التي أجريت في وزارة المعارف على جوانب تستحق التقدير وأخرى تستحق كلمة شجب.
جانب التقدير هو تثبيت الأستاذ عبدالرحيم لقمان في منصب مدير المعارف، ورفع الأستاذ إبراهيم روبله إلى منصف نائب المدير بعد أن قاسى ما قاساه من الأعمال في الماضي، وهو العضو العامل والمخلص في حقل التربية والتعليم.. نقول: لقد صحح السيد الوزير - إذا كان له ضلع في هذه التغييرات - خطأ الماضي. أما جانب الشجب فهو كيف يصح تعيين المستر فوكاس عميدا للكلية في الوقت الذي تعمل فيه حكومة الاتحاد على تعريب الوظائف الهامة في أجهزتها.
إن منصب عميد الكلية هو من أخطر المناصب في الخدمة المدنية، إذ يقع على عاتقه إعداد الأجيال الصاعدة إعداداً عربيا صميما مبنيا على أساس متين من المعرفة السليمة للتراث العربي من لغة وتاريخ ودين.
العدد (1373) 10 يوليو 1963م:
**إننا على موعد مع شهر ديسمبر
افتتاحية طويلة تقع في أكثر من سبع فقرات.
“كينيا تستقل في 12 ديسمبر من هذا العام، وفي نفس الشهر يلفظ اتحاد روديسيا الفيدرالي أنفاسه الأخيرة بعد أن قاومه الشعب على أساس أنه أنشئ ضد رغبته..........”.
“إن الانتخابات التشريعية في ولاية عدن ليست وحدها كل شيء بعد أن أصبحت عدن جزءا من الاتحاد، ذلك أنها ارتبطت مصيريا أو قدر لها أن ترتبط بمصير الاتحاد، ولذلك أصبح اهتمام العدنيين بنظام الحكم في بقية الولايات أمراً بديهيا بحيث تتساوى المكاسب الديمقراطية على أساس حكم الشعب فيها مع ولاية عدن لتقام عليه وحدة وطنية صحيحة هي بمثابة صمام الأمان لجنوب الغد الحر المستقل.
أما إذا قررت بريطانيا أن تمنح الجنوب حريته واستقلاله فمن هي الجهة يا ترى التي ستستقبل الاستقلال؟
3 - ريادة:
من خلال هذه النماذج ـ وهي غيض من فيض لكثرتها ـ يتضح أن العميد باشراحيل استحق الريادة من خلال إدارته لصحف ثلاث: “الرقيب” (باللغتين العربية والإنجليزية) و “الأيام” و “الريكوردر”، ومن خلال عضويته في المجلسين التشريعي والبلدي وأمانة ميناء عدن والغرفة التجارية العدنية ومدرسة بازرعة الخيرية الإسلامية ونادي الإصلاح العربي في التواهي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى