السيد عبدالرحمن الجفري رئيس حزب رابطة الجنوب العربي الحر لقناة “العربية الحدث”: اغتيال المتوكل عكس واقع اللادولة والفوضى في اليمن

> «الأيام» إستماع

> أجرت قناة “العربية الحدث” مساء أمس مقابلة مع السيد عبدالرحمن الجفري، رئيس حزب رابطة الجنوب العربي الحر، تناولت فيها مستجدات الأوضاع في اليمن وأبرزها اغتيال المفكر السياسي محمد عبدالملك المتوكل، وكذا الأوضاع على الساحة الجنوبية.. وفيما يلي نصها.
**قبل أن نتحدث عن الشؤون الأمنية والسياسية رغم أنها ليست بعيدة حقيقة أريد أن أسمع تعليقك بشأن اغتيال الدكتور المتوكل في هذه الظروف وفي هذا التوقيت وبهذا الشكل.. ومن المستفيد؟.
- بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدي رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.. أولاً هذا عمل جبان ومدان بكل المعايير، الأستاذ الدكتور محمد عبدالملك المتوكل كان أيقونة الحرية في اليمن الشقيق ويُقتل.. كان داعية سلام وسلم ويُقتل بهذه الطريقة.
**كان دائما يصرخ بالحق ويخرس صوته.. والمفارقة الأخرى أين؟ في شارع العدل أي عدل؟!!.
- رحم الله الدكتور المتوكل وتعازينا لأهله وأحبائه، فقد كان رجلاً بكل معاني الكلمة نعرفه كصديق، نعرفه كأخ، نعرفه كمفكر وكسياسي نظيف وشريف في عمله السياسي، رحمه الله وتقبله بين الشهداء في هذا الشهر الحرام.
**سيد جفري.. كيف ينعكس برأيك هذا الاغتيال الآن؟ هل اليمن صار في فوضى يتم فيها تصفية شخصيات إن كانت سياسية أو أمنية أو ناشطين وغيرها ولا أحد يسأل؟ أم أن هذا الاغتيال سيكون مفصليا الآن بوقت فيه أزمة سياسية كما أن هناك أزمة أمنية؟
- هو عكس واقعا.. وليس سينعكس على الواقع، هو عكس واقعاً متردياً لوضع اللادولة.. وضع الفوضى.. الله يعين إخواننا في اليمن الشقيق.. الاستمرار في هذا الشكل سينهي الكثير من الرجال هناك في اليمن الشقيق، لاشك هناك كثيرون من أمثال الدكتور المتوكل ولكنه كان في القمة كمفكر وكناشط سياسي وكسياسي كبير وأكاديمي، واغتياله يعكس الحالة المتردية.
**هل الآن كما نرى في أوضاع من هذا النوع بدول أخرى أصوات الاعتدال أم أن تسكت أو يتم إسكاتها بالقوة؟.
- الذي لم يسكت سيسكت، إذا استمر الحال هكذا، من الذي يحكم اليمن نحن لا نعلم.. اليمن الشقيق لايستطيع أحد أن يقول لي من يحكمه أبداً، وفي ظل وضع كهذا يجب علينا أن نتوقع كل وضع سيئ في هذا البلد الشقيق.
**الاغتيال حصل في وقت كان السيد بن عمر يقوم بضغوط واتصالات واجتماعات ماراثونية للتوصل إلى تشكيل حكومة.. برأيك هل مع هذه التطورات، وطبعاً الوضع على الأرض نعرف كيف هو متوتر، هل هذه التطورات لاتزال مسألة الحكومة بالإمكان أن تساهم في حلها أم تخطتها الوقائع؟
- لا أعتقد أن حكومة بهذا الشكل ستحل شيئا.. أولاً تشكل الحكومة كما قال الأخ جمال بن عمر، وهو رجل يمشي بدماغ متحركة ولا أحد يعينه، لكن كما قال هناك تفويض بشروط والتفويض المشروط أي لاقيمة له، وبالتالي لا أعتقد أن تتم الأمور بهذه السهولة، وإن تم حتى تشكيل حكومة سنجد معاديل أخرى تنفض كما انفضّ من قبلها.. الأمور لا تسير وفق أي منطق، وبهذا المنطق في أي أمر فالنتيجة لا منطقية.
**سيد الجفري.. في إصرار وفي ضغوط أن تكون هذه الحكومة حكومة كفاءات حقيقة أنا من الناس الذين دائما أتوقف لأتساءل ماذا يمكن أن تفعل حكومة كفاءات التي معاناها تكنوقراط في وقت أزمات سياسية تحتاج تعيد سياسة وأمن؟
- بالضبط.. أي تكنوقراط ماذا بيده أن يعمل؟ يمكن أن يكون فني في مجاله يمكن أن يكون بارعا في تخصصه لكن هذا ليس تخصصه ليس تخصص أي وزير في التكنوقراط لن يستطيع أن يعمل شيئا في أمور كهذه.. حكومة تكنوقراط المطلوب في اليمن الشقيق حكومة قوى، حكومة قوية فارضة أما التكنوقراط ليس بيدها شيء ليس بيدها نفوذ أو غيره.
**هذا يخلينا نتساءل سيد جفري الإصرار على حكومة تكنوقراط هل هو فقط لكي يبدو أن هناك شيء يتم فعله على الساحة السياسية بالوقت الذي هذه الحكومة التكنوقراط تكون واجهة لأشياء كثيرة ستحصل خلفها وماهي؟
الشيء واضح على الأرض.. هي لا يقال حكومة تكنوقراط لشيء سيحدث وهي نتيجة لشيء حادث ليستمر ما هو حادث حادث هذا -الغرض منها لأنها ليست لتغيير وبالتالي هي مهمتها أن تجعل ما هو حادث مستمر الحدوث، القضية عندنا في الجنوب في إشكالية نحن الآن في الجنوب العربي هناك شعبنا والحمد لله مفترش الأرض وهاماته في السماء مُصِرّ ومصمم على تحرير أرضه واستقلالها وبناء دولته الجنوبية المستقلة كاملة السيادة.
**تحرير؟ تحرير من ممن؟
- تحرير نعم من الاحتلال، احتلال من الإخوان الأشقاء في اليمن منذ 1994 ألم تسمعوا بهذا.. هذه الحرب التي نقلتوها عندما كنتوا في (ام بي سي) وهذا التحرير سيتم بإذن الله، لكننا نشاهد مظاهر أن هناك من يريد أن يتدخل من إخواننا في اليمن الشقيق، ونحن حذرنا ونحذر ونكرر التحذير ونسأل الله من العقلاء، والذين منهم المتوكل رحمة الله عليه، والبقية من أمثاله أن يحاولوا أن يعقلوا المتهورين.. الجنوب العربي لن يسمح بتدخل في أرضه ولا على سيارات العنب ولا على سيارات الرمان التي دخلت شبوة، في شبوة لديهم الحدج ولديهم الخريف ولديهم العسل ليسوا بتوع رمان.
**أشكرك شكراً جزيلاً أستاذ عبدالرحمن علي الجفري رئيس حزب رابطة الجنوب العربي الحر.
- لو تسمحيلي.. نحنا وعدنا وعد إننا قادمون، الليلة الأمين العام للرابطة سيصلون بعد منتصف الليل (فجر الاثنين) وأنا قادم، أنا قلت من هذا المكان إننا قادمون إلى عدن نعيش مع شعبنا في السراء والضراء لسنا بدائل لأحد.. نحن نأتي لنتعاون مع الجميع في سبيل أرضنا وبلادنا وشعبنا..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى