جـمـال بـن عـمـر يـحـذر مـن تـضاعـف الـتـدهـور فـي الـيـمـن

> دبي «الأيام» أ.ف.ب

> دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر أمس الأحد الأطراف اليمنيين الى ضرورة الاسراع في تشكيل حكومة جديدة لتفادي تفاقم التوتر بين الشيعة والسنة وتعميق الازمة في البلاد.
وقال بن عمر في مقابلة مع فرانس برس انه يأمل في تشكيل حكومة جديدة “خلال ايام” في حين بات “انصار الله” الحوثيون يسيطرون على صنعاء منذ 21 اكتوبر ويزحفون نحو مناطق اخرى ويواجهون احيانا مقاومة قبائل سنية ومقاتلي تنظيم القاعدة.
ووقع ممثلون عن “انصار الله” وخصومهم في التجمع اليمني للاصلاح على اتفاق تضمن “تفويضا للرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس الوزراء خالد بحاح بتشكيل حكومة كفاءات بعيدا عن المحاصصة الحزبية”. وتعهد الموقعون “دعم الحكومة المرتقبة سياسيا وعلنيا وعدم معارضتها”.
ولم يتم تحديد اي موعد لتشكيل الحكومة خلال التوقيع الذي حضره بن عمر مساء السبت.
وقال بن عمر انه يخشى في حال عدم تشكيل الحكومة خلال ايام، من “تفاقم التوتر المذهبي” معربا عن قلقه من “التطورات الاخيرة التي استعملت خطابا معاديا للاجانب واحيانا مذهبيا”.
واضاف الدبلوماسي المغربي الذي تم الاتصال به من دبي “انه منحى مثير للقلق لم نشهده من قبل”.
واضاف بن عمر ان “الطريقة الوحيدة للمضي قدما هي ان تتعاون الاطراف على تشكيل حكومة جديدة” وان تلتزم باتفاق السلام المبرم في 21 سبتمبر الذي وضع حدا للمعارك في العاصمة.
وقال ايضا “اذا تعاونت كل الاطراف بما فيها انصار الله فان تطبيق الاتفاق سيسمح للدولة باستعادة سلطاتها”.
لكن في المقابل “اذا اختلفوا على تطبيقه او حصلت انتهاكات لذلك الاتفاق فان الوضع سيصبح اكثر تعقيدا وخطرا وآمل ان لا نصل الى تلك المرحلة”.
وردا على سؤال حول اهداف الحوثيين الحقيقية، حيث يتهمهم البعض بانهم على صلة بطهران، قال بن عمر “أنصار الله الحوثيون يجب ان يشاركوا في العملية السياسية بطريقة تجعلهم شريكا في العملية الانتقالية”.
وذكر بان الحوثيين عليهم التزامات في اطار اتفاق 21 سبتمبر، وعليهم سحب ميليشياتهم من صنعاء ومن المحافظات التي سيطروا عليه حتى “تتمكن الدولة من بسط سلطتها على كافة انحاء البلاد”.
وتوعد تنظيم القاعدة الناشط في جنوب شرق اليمن بمقاتلة الحوثيين، مع مواصلته مقاتلة قوات الامن والجيش اليمني.
وقال بن عمر ان “القاعدة باتت اكثر جرأة وانشط مع احتمال توسعها”.
واضاف “هناك تحد كبير كذلك في الجنوب حيث يزداد التوجه الانفصالي قوة”.
وقال ان “الوضع الاقتصادي صعب جدا ومن غير المؤكد ان تتمكن الحكومة من مواصلة الدفع للموظفين بعد نهاية السنة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى