للتوعية بأحد الأمراض الأكثر فتكاً بالبشر.. اليوم العالمي للسكري (2-2) د.فتحية المرزوقي: إن الاكتشاف المتأخر لسكري الحمل لدى الأم له أضرار كبيرة على الجنين

> استطلاع/ فردوس العلمي

> اختتم مركز السكري فعالياته الخاصة باليومي العالمي للسكري بمهرجان الطبي الذي كرس للفحص السكري في باحة كلية الطب جامعة عدن بمشاركة واسعة من طلاب الكلية وإدارة الكلية اشتمل المهرجان على محاضرة توعية حول مرض السكر ومعرض فني اشتمل على رصد للنشاط المركزالمسح الميداني ورشات العمل والأنشطة اليومية للمركز وصورعن ما تناولته الصحف خلال عام عن نشاطات المركز وكذا فعاليات اليوم العالمي للسكري.
كما قام عدد من الأطباء بعمل مسح لطلاب الكلية من خلال فحص السكر واخذ الوزن والطول ومعاينة القدم واقبل عدد كبير من طلاب الكلية للفحص والمعاينة لما لها من أهمية في الكشف المبكرعن السكري يذكرإن المركزأقيم ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للسكري الورشة العلمية استمرت على مدي يومي ناقشة خلالها عدد من أوراق العمل الخاصة بمرض سكري الأطفال وسكري الحمل.
ويعتبر اليوم العالمي للسكروالذي يصادف 14 نوفمبر من كل عام يوم يكسر للتوعية بهذا المرض الخطير الذي أصبح ينتشر بهدوء ليفتك بالناس .
دكتور  على يافعي والدكتور المطري
دكتور على يافعي والدكتور المطري

يُعد سكري الحمل أحد أمراض السكري التي تصيب النساء الحوامل، نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل، ووفقاً للدكتورة فتحية المرزوقي اختصاصية أمراض باطنية واختصاصي مقيم للسكري أمراض سكري الحمل فإن داء السكري تصاب به المرأة بعد الأسبوع الـ (24) من الحمل نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل.
وتوضح فتحية أن هذا المرض يأتي على صورتين: الأولى المرأة المصابة بداء السكري قبل حصول الحمل أي (الحمل المصاحب لداء السكري)، والثانية المرأة المصابة بداء السكري أثناء فترة الحمل فقط، أي (سكري الحمل)، ولهذا يجب مراقبة سكر الدم للحامل أربع مرات في اليوم على الأقل قبل وبعد كل وجبة رئيسية وكذا قبل النوم، بالإضافة إلى مراقبة السكر التراكمي كل (3) أشهر مع مراقبة الوزن والضغط كل أسبوعين، بالإضافة إلى فحص وظائف الكلى (الكرباتين)، وحمض البول وبروتين البول شهرياً حتى الولادة، مع ضرورة فحص قعر العين من قبل اختصاصي أمراض العيون في الشهر الثالث والسادس والثامن وبعد الولادة، وذلك تجنباً لأية مضاعفات قد تحدث لشبكية العين.
**أسباب سكري الحمل**
سكري الحمل
سكري الحمل

الدكتورة فتحية المرزوقي أوضحت لـ«الأيام» في سياق حديثها عن مرض سكري الحمل الأسباب الرئيسة للإصابة بهذا المرض لدى النساء بالقول: "بالنسبة للأسباب المؤدية إلى الإصابة بمرض سكري الحمل تختلف باختلاف النوع، فالنوع الأول ينتج بسبب خلل في جهاز المناعة الذاتية وهو ما يؤدي إلى تدمير كل الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، أما النوع الثاني فغالباً ما يحدث بعد سن الثلاثين، وله عدة عوامل منها السمنة الزائدة، وقلة النشاط البدني، وبعض الأمراض العضوية التي قد تصيب البنكرياس، وبعض الأدوية كالكورتيزون، وكذلك بعض العوامل الوراثية".
وأوضحت فتحية أن "الاكتشاف المتأخر للحمل لدى المصابة بداء السكري يُعد من الأمور الضارة في تكوّن الجنين وذلك أن الأسابيع الأولى من الحمل ذات أهمية كبرى والتي يتكون فيها أجزاء مهمة في الجنين كالمخ والجهاز العصبي، والسلسلة الفقرية، ومن هنا تبرز أهمية ضبط نسبة السكر خلال هذه الفترة منعا للأضرار التي قد تصيب أجهزة الجنين نتيجة ارتفاعه".
**مضاعفات سكري الحمل**
وعن مضاعفات سكري الحمل التي تصيب الأم الحامل قالت الدكتورة فتحية المرزوقي: "يؤدي ارتفاع السكر لدى الأم في فترة الحمل إلى حدوث مضاعفات تتمثل في: حصول تسمم الحمل وما يصاحبه من ارتفاع في ضغط الدم وتورم القدمين، وظهور الزلال في البول، وزيادة كمية السوائل حول الجنين مما يؤدي إلى زيادة مفرطة في حجم الرحم، وتكرار التهابات الجهاز البولي، بالإضافة إلى تعثر الولادة، وزيادة احتمالات التدخل الجراحي، مع استمرار ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الولادة، واحتمال الإصابة بداء السكري في ما بعد".
كما أوضحت فتحية في سياق حديثها تأثيرات سكري الحمل على الجنين بالقول: "لسكري الحمل مضاعفات على الجنين ككبر حجم الجنين، وزيادة احتمالات الإجهاض أو الوفاة المفاجئة للجنين، مع زيادة معدلات التشوهات الخلقية وحدوث الاصفرار للمولود، بالإضافة إلى حدوث صعوبات تنفسية خطيرة للمولود وانخفاض حاد في سكر الدم لديه عقب الولادة مباشرة ما قد يهدد حياته أو يتسبب في تلف خلايا الدماغ، وهنا نصح بضرورة فحص نسبة السكر في دم المولود بعد الولادة مباشرة، وإعطائه محلول سكر تجنباً لأية مضاعفات قد تصيبه".
قياس الوزن والطول
قياس الوزن والطول

وأضافت: "كما ننصح المصابة بسكري الحمل بضرورة مراجعة الطبيب قبل حدوث الحمل لضبط نسبة السكر في الدم لما لذلك من أهمية قصوى لتجنب حدوث أية مضاعفات أثناء الحمل، ومن تستعمل الحبوب عليها إيقاف الحبوب تماماً قبل بدء الحمل، والتحول إلى العلاج بالأنسولين قبل بداية الحمل، وإن حدث الحمل أثناء تعاطيها الحبوب عليها إيقافها فورا أو الذهاب إلى الطبيب".
سكري القدم
سكري القدم

وتضيف: "ولتجنب المرأة حدوث أية مضاعفات يجب أن تكون نسبة السكر في الدم أثناء فترة الحمل 90-60 ملجم سكر دم أثناء الصيام وبعد الأكل بساعتين 129-100 والسكر التراكمي أقل من 6% ولذلك يجب عمل تحاليل منزلية لفحص السكر في الدم من 3 إلى 6 مرات يومياً وتسجيل ذلك في سجل متابعة خاص، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالتغذية الصحية المتوازنة أثناء فترة الحمل وتجنب النشاط الرياضي العنيف".
وأكدت الدكتورة فتحية المرزوقي في ختام حديثها عن سكري الحمل أن التحكم الجيد بنسبة السكر في الدم لدى الأم أثناء الحمل يزيد من إمكانية إنجاب الطفل سليما ومعافى.
سكري القدم
سكري القدم

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى