قمة خليجية غير معلنة والسعودية والإمارات والبحرين تعيد سفراءها لدى قطر

> الرياض «الأيام» أ.ف.ب

> وصل قادة مجلس التعاون الخليجي بينهم ملك البحرين وأمير قطر إلى السعودية أمس الأحد للمشاركة في قمة غير معلنة تهدف إلى حل الخلافات مع الدوحة.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن «الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت.. وصل إلى الرياض» مساء أمس، مضيفة أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد أل ثاني وصل كذلك.
كما وصل إلى الرياض نائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
وكان في استقبال القادة ووفودهم التي تضم وزراء الخارجية
وغيرهم من الوزراء وكبار المسؤولين، ولي ولي العهد السعودي الامير مقرن بن عبد العزيز ال سعود والامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، بحسب الوكالة.
وذكر الاعلام المحلي الاسبوع الماضي انه من المتوقع ان يعقد قادة دول المجلس الست، وبينها سلطنة عمان، اجتماعا قبل قمتهم السنوية التي ستعقد في الدوحة في 9 و10 ديسمبر، وذلك في محاولة للتغلب على الخلافات داخل المجلس.
ويقود الشيخ الصباح جهود الوساطة لراب الخلافات بين قطر من جهة والسعودية والامارات والبحرين من جهة اخرى.
وتتهم قطر بدعم جماعة الاخوان المسلمين وايواء غيرها من الجماعات الاسلامية المحظورة.
وكانت السعودية والامارات والبحرين سحبت سفرائها من الدوحة في مارس الماضي ما ادى الى اسوأ خلافات دبلوماسية بين دول المجلس منذ تاسيسه.
واعرب رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم عن تفاؤله بنجاح المساعي التي يقودها الشيخ الصباح “بهدف راب الصدع بين دول مجلس التعاون الخليج”، بحسب وكالة الانباء الكويتية.
وقال “نتمنى .. أن ينتهي اجتماع الرياض اليوم نهاية سعيدة تعزز مسيرة مجلس التعاون”.
قررت السعودية والامارات والبحرين اثر قمة خليجية استثنائية لم يعلن عنها سابقا عقدت أمس الاحد في الرياض، اعادة سفراءها الى قطر معلنة فتح “صفحة جديدة” في العلاقات الخليجية التي شهدت خلال الاشهر الاخيرة تازما غير مسبوق.
وياتي القرار تتويجا لجهود وساطة قادها امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح، ويفترض ان يسهل عقد القمة الخليجية المقبلة الشهر القادم في العاصمة القطرية.
وجاء في بيان مشترك صدر عقب القمة “قررت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين عودة سفراءها الى قطر”.
وكانت الدول الثلاث سحبت في مارس الماضي، وضمن خطوة غير مسبوقة، سفراءها من الدوحة ما ادى الى اسوأ خلافات دبلوماسية بين دول المجلس منذ تاسيسه.
وكانت الدول الثلاث تتهم قطر بدعم الاخوان المسلمين والتدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس من خلال ايواء معارضين خليجيين فضلا عن تجنيس مواطنين بحرينيين سنة.
وحضر القمة العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح وامير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني وملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة، فيما مثل الامارات كل من نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان.
وقال بيان مشترك صادر عن القمة ان لقاء القادة في العاصمة السعودية توصل الى “اتفاق الرياض التكميلي الذي يصب في وحدة دول المجلس ومصالحها ومستقبل شعوبها”.
ولم يكشف البيان عن مضمون الاتفاق الذي يكمل اتفاقا تم التوصل اليه قبل حوالى سنة في العاصمة السعودية. واتهمت قطر من قبل دول خليجية اخرى في مرحلة لاحقة بعدم احترام الاتفاق.
واعتبر بيان القمة الاستثنائية ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه في الرياض ليل الاحد “يعد ايذانا بفتح صفحة جديدة ستكون باذن الله مرتكزا قويا لدفع مسيرة العمل المشترك والانطلاق نحو كيان خليجي قوي ومتماسك خاصة في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة وتتطلب مضاعفة الجهود والتكاتف لحماية الامن والاستقرار فيها”.
وغابت سلطنة عمان عن القمة في الرياض مع العلم ان السلطان قابوس يتابع علاجا في المانيا منذ اشهر.
وغياب الاتفاق الخليجي كان يهدد القمة الخليجية المزمع عقدها في التاسع من ديسمبر المقبل في العاصمة القطرية.
وياتي الاتفاق الخليجي في ظل استمرار الحملة التي تقودها الولايات المتحدة وتشارك فيها دول الخليج ضد تنظيم الدولة الاسلامية.
وتشارك دول خليجية في الضربات ضد التنظيم في سوريا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى