عباس يرفض سعي إسرائيل لإقرار قانون ينص على أنها دولة قومية لليهود

> رام الله «الأيام» رويترز

> قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الثلاثاء إن مضي الحكومة الإسرائيلية قدما في إقرار قانون الدولة اليهودية يضع العراقيل أمام عملية السلام.
وأضاف عباس في أول تعليق له بثته الوكالة الرسمية على توجه إسرائيل لإقرار قانون يجعل إسرائيل دولة للشعب اليهودي “هذا الحديث مرفوض ويلقى معارضة عنيفة داخل الحكومة والكنيست الإسرائيليتين ولدى الشعب الإسرائيلي”.
وأقرت الحكومة الإسرائيلية يوم الأحد مشروع قانون يجعل إسرائيل دولة للشعب اليهودي وهو التشريع الذي يقول منتقدون إنه يمكن أن يقوض دعائم الديمقراطية وحقوق الأقلية العربية.
وأرجأ الكنيست الإسرائيلي التصويت على مشروع القرار الذي أقرته الحكومة إلى الاسبوع القادم.. ووصف ياسر عبد ربه المساعد البارز لعباس التوجه لاقرار هذا القانون بانه خطوة “في غاية الخطورة”.
وقال في مقابلة مع اذاعة (صوت فلسطين) اليوم “إننا لا يمكن ان نقبل الاعتراف او استمرار الاعتراف بدولة يهودية عنصرية، هذا نظام عنصري يقام وهم يستخدمون الحديث عن دولة يهودية ديمقراطية للتغطية على الجانب العنصري الفاضح والوحيد في مثل هذا القانون”.
وأضاف “الديمقراطية لا تمزج بشيء آخر إما ان تكون ديمقراطية أو لا تكون، أما الحديث عن دولة قومية للشعب اليهودي ودولة يهودية وحقوق الآخرين لا تتعدى كما قلت الحقوق الفردية”.
وتابع عبد ربه قائلا “هذا قانون بشع للغاية وبالتالي لا يمكن ان نستمر بالاعتراف بإسرائيل على اساس كونها تعلن عن نفسها نحن نعرف انها كانت دائما دولة عنصرية ولكن الآن أصحبت تعلن عن نفسها رسميا انها تتحول بمؤسساتها بقوانينها بانظمتها بإجراءاتها بسياساتها اتجاه العرب الفلسطينيين في الداخل إلى دولة عنصرية رسميا”.
ودعا عبد ربه “دول العالم إما أن توقف إسرائيل هذا القانون او يسحبوا الاعتراف بها كدولة عنصرية الموضوع لم يعد الاعتراف بدولة فلسطين لانه بموجب قانونهم هذا هم بقانونهم هذا يعدون للمستقبل ان لا يكون مكان لدولة فلسطين على أرض فلسطين”.
وتبادل الفلسطينيون وإسرائيل عام 1993 بموجب اتفاقية السلام المؤقتة رسائل اعتراف متبادلة اعترف بموجبها الفلسطينيون بإسرائيل فيما اعترفت إسرائيل بمنظمة التحرير ممثلا للشعب الفلسطيني.
وقال عبد ربه “نحن اعترفنا بإسرائيل لكنها الآن دولة تعلن عن نفسها أنها دولة عنصرية... لا يمكن ان نستمر بالاعتراف بمثل هذه الدولة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى