نقابة الفنانين المحترفين في لبنان وعائلة الفغالي تعلنان خبر رحيلها بـ“فرح” تلبية لرغبتها.. الموت يغيب الفنانة اللبنانية صباح عن 87 عاما

> بيروت «الأيام» رويترز

> عن سبعة وثمانين عاما ومئات الشائعات.. عن حوالي تسعين فيلما ونحو أربعة آلاف أغنية غابت صباح لبنان ولم تشرق شمسها التي كانت تضفي إشعاعا فنيا على ربوع الوطن العربي.
فقد غيب الموت الفنانة اللبنانية صباح فجر أمس الأربعاء بعد أن قضت ما يناهز السبعين عاما من عمرها المديد في الفن متنقلة بين لبنان ومصر.
وجاء في بيان النعي “بفرح كبير وتلبية لرغبتها نقابة الفنانين المحترفين في لبنان وعائلة الفغالي تعلنان رحيل الأسطورة شحرورة لبنان صباح (جانيت الفغالي)”.
وأضاف البيان “يحتفل بالصلاة لراحة نفسها الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الأحد في الثلاثين من نوفمبر في كاتدرائية مارجرجس المارونية وسط بيروت ويوارى جثمانها الثرى في مسقط رأسها بدادون” في جبل لبنان.
خلدت صباح ليلا إلى النوم في فندق كمفورت في بيروت التي اقامت بها في آخر سنوات حياتها لكن صباح لبنان لم يشرق هذه المرة عن أسطورة كانت تضفي إشعاعا على الوطن العربي. وتسلل الخبر قبل طلوع الفجر ليهزم الموت أسطورة عاشت على صورة شحرورة.
جانيت جرجي فغالي ابنة بدادون عند أول سفوح جبل لبنان تعود جبلا إلى بلدتها مودعة على هذه الارض خزائن فن ذهبية ووصية لمحبيها بأن “يرقصوا ويدبكوا في يوم رحيلها ولا يحزنوا لأنها عاشت حياتها بفرح”.
ولدت جانيت جرجس الفغالى وشهرتها صباح، في 10 أكتوبر في العام 1927 في وادى شحرور، تعلمت في مدرسة القلب الاقدس في الجميزة، بدايتها الفنية كانت في صغرها في لبنان، واستطاعت أن تتميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحد، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهًا مصريًا عن الفيلم الأول ويرتفع السعر تدريجياً.
وكتبت ابنة شقيقتها كلود على صفحتها بموقع فيسبوك قائلة “يا أحباب الصبوحة.. الصبوحة اليوم راجعة على ضيعتها عالأرض اللي حبتها.. الصبوحة اليوم راحت عالسما عند الرب الكبير راحت عند أهلها واخوتها الذين اشتاقت لهم كثيرا”.

وقالت “الصبوحة ما عادت موجودة معنا بجسدها في هذه اللحظة. الساعة 3 فجر اليوم (أمس الأربعاء) طلعت روحها إلى الخالق وهي نائمة. حتى في رحيلها كانت هنية ومثل النسمة ولم تزعج احدا ولم تتعب احدا”.
وأضافت “صباح الحياة صباح الفرح صباح الابتسامة المشرقة دائما صباح الضحكة المرسومة بأصعب الأوقات تودعكم وتقول لكم لا تبكوا ولا تزعلوا علي وهذه وصيتي لكم. قالت لي ان يحطوا دبكة ويرقصوا.. اريده يوم فرح وليس يوم حزن اريدهم دائما فرحين بوجودي وبرحيلي مثلما كنت دايما أفرحهم”.
بنصف مصرية ونصف لبنانية تدرجت في الفن وظهرت موهبتها على ضفاف النيل وخبأ عمرها المديد قصصا مصرية تراوحت بين الفن والحب والزواج والأمومة عندما أنجبت “حبيبة أمها” هويدا من أنور منسي.
وكانت صباح شاركت في نحو 83 فيلما ما بين مصري ولبناني و27 مسرحية لبنانية وغنت حوالي 4000 أغنية.
ذهبت إلى أسيوط في مصر برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها في القاهرة وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم وفي تلك الفترة اختفى اسم “جانيت الشحرورة” وحل مكانه اسم “صباح” في فيلم (القلب له واحد).

وصباح ثاني فنانة عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينيات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن الماضي كما وقفت على مسارح عالمية أخرى.
في صوتها عمر من الأجيال الفنية تسابقت على تسلق حنجرة مصنوعة من صخر لبنان الصرف.. فعقد هذا الصوت تحالفات مع الكبار أسست لاغنيات لا يأكلها النيسان.
غازل صوتها ألحان محمد عبدالوهاب كما في أغنية (ع الضيعة) و(كرم الهوى) و(سنة حلوة يا جميل) و(كل ما بشوفك كل ما بتحلى) و(احبك ياني) وتدلع صوتها مع فريد الاطرش في أغاني مثل (حلوة لبنان) و(يا دلع دلع) وارتاح في جمهورية الأخوين رحباني في (سفرني معك) و(القوي لبنان الغني لبنان) و(يا خيل بالليل اشتدي) وسافر مع الفنان اللبناني روميو لحود في (يا مسافر وقف ع الدرب وودعني ولو بنظرة).
لكن أغانيها مع الملحن المصري بليغ حمدي نالت حظا أكبر من الشهرة مثل (يانا يانا) و(بيقولوي توبي) و(زي العسل) و(كل حب وانت طيب) و(عدى علي وسلم) كما غنت العديد من الاغنيات للملحن اللبناني فيلمون وهبي مثل (يا امي دولبني الهوى) و(شو اسمك).
وقدمت صباح العديد من الاغنيات لملحنين مصريين آخرين أبرزهم محمد الموجي وكمال الطويل.
لم تعاندها الحياة يوما حتى في عز الأزمات وكانت صباح تتقن فن العيش بفرح مثلما تتقن فن الغناء.
وصباح تزوجت الحياة بسعادة ولم يلحظ محبوها مظاهر حزن على مسيرتها. وفي آواخر أحاديث إعلامية لها كانت تستقبل الموت كلحن جديد. لكن الأغنية الوحيدة التي عكست ما في داخلها كانت (ساعات ساعات أحب عمري وأعشق الحياة) من كلمات الشاعر المصري عبدالرحمن الأبنودي وألحان المصري جمال سلامة من فيلم (ليلة بكى فيها القمر) عام 1980.
كانت لها مشاركة مميزة في الكثير من مهرجانات الصيف اللبنانية وخصوصا مهرجانات بعلبك. قدمت 27 مسرحية لبنانية من بينها (الشلال) عام 1963 و(موسم العز) و(دواليب الهوى) وجميعهم من أعمال الاخوين رحباني.
وكانت آخر مسرحية لها هي مسرحية (كنز الاسطورة) عام 1997 مع زوجها السابق فادي لبنان.
وظهرت في آخر فيديو كليب في إعادة لاغنية (يانا يانا) من الحان بليغ حمدي والتي سبق لها تقديمها عام 1967 في فيلم (كانت أيام) من أخراج المصري حلمي حليم وبطولة وإنتاج الممثل المصري رشدي أباظة الذي تزوجها سريعا ولفترة قصيرة.
الطفلة صباح
الطفلة صباح

مرت في حياتها سبع زيجات معلنة رسميا وهم اللبناني نجيب شماس والد ابنها الدكتور صباح شماس وقضت معه خمس سنوات وعازف الكمان المصري أنور منسي وقضت معه أربع سنوات أنجبت منه ابنتها هويدا والمذيع المصري أحمد فراج وقضت معه ثلاث سنوات والفنان المصري رشدي أباظة وقضت معه خمسة أشهر والنائب في البرلمان اللبناني يوسف حمود، وقضت معه سنتين والفنان اللبناني وسيم طبارة وقضت معه أربع سنوات والفنان فادي لبنان وقضت معه 17 عاما.
في شهر رمضان عام 2011 تم عرض مسلسل عن قصة حياتها اسمه (الشحرورة) وجسدت الفنانة اللبنانية كارول سماحة دورها.
رحلت صباح بعد نحو عام على رحيل وديع الصافي رفيق الصوت الجبلي والذي أسس معها مملكة المواويل الجبلية.
جبال لبنان تعرفها وأهرامات الجيزة تحفظ ظلالها.. وما بين محطتي القاهرة وبيروت مرت صباح كقطعة كريستال تبرق كشمس العيد مبشرة بنهار جديد في عالم الفن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى