الدول العشر: اليمن تدفع ثمن الفراغ السياسي والأمني

> صنعاء«الأيام»

> قالت مجموعة سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية والعملية السياسية في اليمن إن التقدم لايزال بطيئا في تنفيذ المبادرة الخليجية بعد ثلاث سنوات من سريانها.
وذكر بيان أصدره سفراء الدول العشر بصنعاء أمس بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لتوقيع مبادرة مجلس التعاون الخليجي لليمن: «إن مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي لليمن حددت خارطة طريق واضحة للمرحلة الانتقالية في اليمن: الحوار الوطني، صياغة دستور جديد، عمل استفتاء على الدستور، وعقد انتخابات،
كما احتوت كذلك على عوامل أخرى مهمة مثل إعادة هيكلة القوات المسلحة في اليمن”.
وأضاف البيان: “يلاحظ بعد ثلاث سنوات من سريان المبادرة الخليجية أن التقدم لا زال بطيئا، وكان مؤتمر الحوار الوطني قد نجح في جلب اليمنيين معا والاتفاق على توصيات بشكل تجاوز توقعات الجميع لما كان يمكن تحقيقه، ولكن التقدم تباطأ مرة أخرى وأدى إلى وجود فراغ سياسي وأمني، واليمن تدفع ثمنه اليوم”.
مضيفا: “وانعكست مبادئ مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي أيضا في اتفاق السلم والشراكة الوطنية والذي اتفقت فيه المجموعات التي لم توقع على مباردة مجلس التعاون الخليجي (أنصار الله والحراك). وجاءت مخرجات مؤتمر الحوار الوطني التي اتفقت عليها جميع الأطراف لتحتوي على نفس هذه المبادئ وتزيد عليها.
وقال البيان المشترك عن سفراء الدول العشر :ان اليمن يملك حكومة جديدة هي على الأرجح أفضل حكومة يراها البلد منذ سنوات من ناحية تأهلها الفني، ويعكس تركيبها كذلك الجزء الأكبر من المجتمع اليمني.
واشار البيان الى ان حكومة رئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح تواجه مشاكل كبيرة وأمامها الكثير لتحاول وتعمل على إنجازه قبل عقد الانتخابات. وان اللجنة الاقتصادية المنبثقة عن الحكومة ستتعامل مع تحديات اقتصادية هائلة يواجهها اليمن بالإضافة إلى القضايا التي تؤثر على حياة الناس اليومية.
واكد سفراء الدول العشر دعمهم لحكومة بحاح في كافة أعمالها، وقالو في بيانهم :”ندرك أن علينا – وعلى الشعب اليمني – أن نكون واقعيين حول ما يمكن لهذه الحكومة إنجازه”.
واختتم بيان السفراء بصنعاءالذي نشرته السفارة الامريكية :”وفي حين أن البعض قد لا يعجبهم مسمى “مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي” إلا أن خارطة الطريق التي رسمتها تبقى الفرصة الأفضل لليمن في مرحلته الانتقالية للوصول إلى مستقبل أفضل لجميع اليمنيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى