الجغرافيا الطبيعية لشبه جزيرة عدن

> نجيب محمد يابلي

> كتاب “الجغرافيا الطبيعية لشبه جزيرة عدن” للأستاذ فواز عبدالله أحمد صالح باحميش، مدرس الجغرافيا الطبيعية، قسم الجغرافيا، كلية التربية.
- جامعة عدن، ويقع في (228) صفحة وهي أطروحة الماجستير المقدمة إلى جامعة عدن عام 2010م وحصل عليها بتقدير عام (جيدجداً) ومبتعث حالياً إلى جمهورية مصر العربية (جامعة عين شمس) لتحضير درجة الدكتوراه.
يعمل مع كوكبة طيبة ممثلة بالمهندس معروف عقبة والمهندس إبراهيم أحمد سعيد والدكتور أحمد علي مهدي المحضار والدكتورة أسمهان العلس كمدافعين في الخط الدفاعي الأول عن معالم عدن وآثارها ومتنفساتها وكل مهددات البيئة والإنسان.
قدم الكتاب أ.د. قادري عبد الباقي أحمد بن أحمد، المشرف العلمي على رسالة الماجستير أستاذ الجغرافيا الطبيعية جامعة عدن، وكان لي الشرف بوضع كلمة حق في هذا الجهد العلمي الرفيع والميداني.
قدم الباحث المتألق والناشط المتفاني فواز باحميش طبقاً علمياً ومعلوماتيًا بالغ الشهية عن شبه جزيرة عدن بدءاً من المساحة والموقع والسكان ومراحل نمو السكان والجانب الجيولوجي: البنية والعمر وأنواع الصخر والمظاهر السطحية: السلسلة الجبلية والهضبية والأودية والسهول الساحلية وكل تفاصيل العناصر المناخية وتربة عدن ونباتاتها الطبيعية والحيوانات.
وحدد الباحث فواز كل مهددات البيئة والإنسان ونوه بالتفصيل إلى المخاطر التي ينبغي الإسراع في مواجهتها من قبل السلطة وجماعات الضغط ممثلة بمنظمات المجتمع المدني، حيث إن الكتاب حافل بالخرائط والجداول المتنوعة عن عدن.
**نجيب محمد يابلي**

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى