أثناء زيارتهم لمحافظة لحج لافتتاح ووضع حجر الأساس لمشاريع والالتقاء بالسلطة المحلية.. وزير الأشغال: مئات المشاريع متعثرة وبتعاون الجميع معنا سننجزها

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> أكد وزير الأشغال العامة والطرق المهندس وحي طه أمان أن “هناك المئات من المشاريع المتعثرة في مجال الطرق على مستوى محافظات الجمهورية”، مشيرا إلى أن “مهمتهم الأساسية تنصب في تصحيح الأوضاع التي أدت إلى تعثرها وتنفيذها على وجه السرعة لخدمة للمواطنين”.
وقال وزير الأشغال العامة والطرق - أثناء لقاء موسع عقد بديوان محافظة لحج ومعه معالي وزير الإدارة المحلية بحضور محافظ لحج وعدد من قيادات المحافظة صباح أمس لتدشين افتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع في عدد من القطاعات -: “إنهم لا يملكون عصا سحرية لتشغيل جميع المشاريع دفعة واحدة”، مشيرا إلى أنهم “سوف يعملون كل ما يستطيعون للدفع - على الأقل - بالمشاريع الإستراتيجية التي تخدم أكبر نسبة من الناس من خلال العمل على استكمال المشروع أو إيجاد تمويل خارجي لها”.
وزير الأشغال العامة والطرق أثناء لقاء موسع عقد بديوان محافظة لحج ومعه معالي وزير الإدارة المحلية بحضور محافظ لحج وعدد من قيادات المحافظة
وزير الأشغال العامة والطرق أثناء لقاء موسع عقد بديوان محافظة لحج ومعه معالي وزير الإدارة المحلية بحضور محافظ لحج وعدد من قيادات المحافظة

وبين أنه “سوف يتم البدء أولا بمشاريع صيانة الطرق والاهتمام بها في جميع المحافظات، كون مواردها موجودة”، مشيرا إلى أن “محافظة لحج احتلت الجزء الأكبر من هده المشاريع” قائلا: “إن الفترة القادمة ستكون فترة عمل وإنجاز لكثير من المشاريع، بالإضافة إلى مشاريع جديدة التي سوف نتهم بها ذات التمويل الخارجي”.
وأشار معالي وزير الأشغال العامة والطرق في ختام حديثه إلى أن “المشكلة تكمن في المشاريع ذات الموازنة الحكومية”، موضحا أنها “صفر تقريبا”، موضحا أن “مشاريع الموازنة في السنة القادمة وخاصة موازنة الباب الرابع مغلق إلى أن تعمل الحكومة حلا لها”، لافتا إلى الظروف تمر بها البلد قائلا: “نحن سنعمل كل ما هو ممكن ونخطط للمستقبل الأفضل بإذن الله”.
مشهد من اللقاء
مشهد من اللقاء

من جانبه قال وزير الإدارة المحلية عبد الرقيب سيف فتح في اللقاء الموسع: “إن زيارتهم تعتبر أول زيارة بعد تشكيل حكومة الكفاءات بتوجيهات عليا من الأخ رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء قبل حصولهم على ثقة البرلمان”.
وأوضح وزير الإدارة المحلية “وجود توجه حقيقي للبدء بالأشياء التي يستطيعون تنفيذها” قائلا: “لا نقدم وعودا نعجز بعد هكذا تتكرر العملية نحاول ألا يحدث في المستقبل”.
وأشار معالي الوزير فتح إلى “وجود تنسيق عملي في الميدان وليس على مستوى المركز بين وزارة الأشغال العامة والطرق والإدارة المحلية في مجال صيانة الطرق ومعالجة بعض المشاريع المتعثرة”، مبينا أن “مخصص صيانة الطرق بمحافظة لحج بلغ مليار ريال سوف تنفذ على أربع مراحل بصورة مباشرة عبر مؤسسة الطرق والجسور بعد استكمال الإجراءات”.
وطالب معالي وزير الإدارة المحلية في اللقاء من قيادات السلطة المحلية بـبذل الجهود خلال المرحلة القادمة قائلا: “نحن لا نأتي هنا لنوعد ونقول سنعمل”، مبينا “وجود توجيهات واضحة خلال 90 يوما من أجل البدء بأشيء عملية قادرين على تنفيذها، وعدم إطلاق الوعود، لكن لتنفيذ ما بأيديهم من مبالغ مرصودة خاصة بصيانة الطرق”.
وأكد وزير الإدارة المحلية على “حل مشكلة توقيف الموارد المشتركة الخاصة بالمحافظة على أن تصرف بصورة مباشرة خلال الأيام القادمة”.
أثناء وضع حجر الاساس  لعدد من المشاريع في المحافظة
أثناء وضع حجر الاساس لعدد من المشاريع في المحافظة

وشدد فتح في ختام اللقاء على “قيادات السلطة المحلية بالمديريات عدم ربط ما يحدث في المركز وعكسه بالمحافظات والمديريات”، داعيا إلى “تثبيت اللامركزية بأداء عملي حقيقي وليس بقرارات وفقا لقانون السلطة المحلية”، حيث قال: “معكم كامل الصلاحيات وأعينونا لكي نعين أنفسنا لنحاول تنفيذ بعض ما نستطيع عليه”.
هذا وكان محافظ لحج في بداية اللقاء قد رحب بكل من معالي وزير الأشغال العامة والطرق المهندس وحي طه أمان ومعالي وزير الإدارة المحلية عبد الرقيب سيف فتح، حيث أطلعهم في اللقاء على العديد من القضايا التي تعاني منها المحافظة، وخاصة المشاريع المتعثرة ومخصصات المحافظة من الموارد المشتركة، والتي تم إيقافها من قبل الوزير السابق والتي أثرت تأثيرا كبيرا في العديد من المشاريع ذات التمويل المحلي.
محافظ لحج و وزير الاشغال و وزير الإدارة المحلية
محافظ لحج و وزير الاشغال و وزير الإدارة المحلية

وشهدت زيارة وزير الأشغال العامة والطرق ووزير الإدارة المحلية لمحافظة لحج افتتاح ووضع عدد من المشاريع في عدد من المجالات الخدمية في مجالات الطرق والتعليم العام والزراعة، حيث بلغ إجمالي قيمة مشاريع الافتتاح 4,172,959,140 مليار ريال، فيما قيمة مشاريع تم وضع حجر الأساس لها مبلغ 829,212,750، كما تفقد الوزيران موقع الكسارة وموقع الأسفلت التابع للطرق والجسور بمثلث العند لإيجاد الحلول المناسبة لتشغيلها والاستفادة منها بعد توقف دام عدة سنوات لوجود إشكاليات تعيق عملها، كما قاما بزيارة إلى طريق سيلة بلة، بالإضافة إلى وضع حجر الأساس لمحطة الوزن المحموري بمنطقة الحسيني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى